رغم تنامي المخاوف الأمنية في أوروبا بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، لا تزال التحركات بين أعضاء حلف شمال الأطلسي "الناتو" الأوربيين، "بطيئة" وفق تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

ويشير التقرير إلى أن ألمانيا كانت قد دشنت مؤخرا مصنعا للذخيرة، في خطوة لاستعادة الترسانة المستنفدة من قذائف المدفعية، ولكن الإنتاج لن يبدأ قبل عام وسينتج 50 ألف طلقة سنويا.

الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ دعا من جانبه أوروبا إلى زيادة إنتاجها من الأسلحة لدعم أوكرانيا ومنع "عقود محتملة من المواجهة" مع موسكو، وذلك في مقابلة نشرتها وسائل إعلام ألمانية السبت، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال لصحيفة فيلت أم تسونتاغ الألمانية في عددها الأحد "هذا يعني التحول من زمن السلم البطيء إلى إنتاج صراع سريع الوتيرة".

وأصر ستولتنبرغ قبل اجتماع مهم لوزراء دفاع الحلف في بروكسل والذكرى الثانية للحرب الروسية الأوكرانية، على "أننا بحاجة إلى إعادة تشكيل وتوسيع قاعدتنا الصناعية بشكل أسرع، لزيادة الإمدادات إلى أوكرانيا وإعادة ملء مخزوناتنا".

ويجتمع وزراء دفاع الناتو في بروكسل في 15 فبراير، قبل أسبوع من الذكرى السنوية الثانية للهجوم الروسي على أوكرانيا.

الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب رغم أنه ليس في البيت الأبيض حاليا، إلا أن تصريحاته السبت أثارت حفيظة بعض الدول، والتي قال فيها "إنه لن يرغب في حماية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي من أي هجوم مستقبلي من روسيا إذا تأخرت مساهماتها في الحلف"، وفقا لرويترز.

وكان ترامب أدلى بتصريحاته السبت خلال تجمع انتخابي في ساوث كارولاينا، مشيرا إلى محادثة قال إنه أجراها مع رئيس إحدى دول الناتو، دون أن يذكر اسمه.

وقال ترامب "وقف رئيس دولة كبيرة، وقال: حسنا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، هل ستحموننا؟ فقلت لم تدفع إذا أنت متأخر في السداد. لا، لن أحميك، بل سأشجعهم على القيام بما يريدون. عليك أن تدفع. عليك أن تسدد فواتيرك".

الرئيس الأميركي الديمقراطي، جو بايدن وصف الثلاثاء تصريحات ترامب أنها "خطيرة" و"غير أميركية" و"غبية" و"مخزية".

واتهم بايدن البالغ 81 عاما سلفه بالرضوخ للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف "هل يمكنكم أن تتخيلوا رئيسا سابقا للولايات المتحدة يقول ذلك؟ العالم بأسره سمع ذلك. والأسوأ هو أنه يعني ما يقول".

وتابع "لم ينحن أي رئيس آخر في تاريخنا لدكتاتور روسي. سأقولها بأوضح ما يمكنني: لن أفعل ذلك إطلاقا".

"الجميع للواحد والواحد للجميع" تنامي المخاوف الأمنية في أوروبا. أرشيفية - تعبيرية

المستشار الألماني أولاف شولتس قال في مؤتمر صحفي برفقة رئيس الوزراء البولندي، دونالد تاسك الاثنين "إن وعد الناتو بالحماية يتم تطبيقه من دون تحفظ. الجميع للواحد والواحد للجميع".

وأضاف "أنه متأكد تماما أن الناتو يلعب دورا حيويا للأمن عبر الاطلسي"، مشددا على التزام الجميع بهذا الأمر بما في ذلك الولايات المتحدة.

وذكر شولتس أن أي "إضفاء طابع نسبي على ضمانات المساعدة التي يقدمها الناتو هو أمر غير مسؤول وخطير ويصب في مصلحة روسيا فقط، ولا يسمح لأحد بالتلاعب في أمن أوروبا أو عقد صفقات معه"، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقال "سنعزز حلف شمال الأطلسي من أجل أمن أوروبا".

من جانبه رد رئيس الوزراء البولندي توسك بأن كلمات الرئيس الأميركي السابق، ترامب كانت بمثابه "دش بارد"، مشيرا إلى أن وارسو تنفق 4 في المئة من ناتجها القومي على الدفاع.

وأضاف " من الواضح أننا في أوروبا ينبغي لنا أن نتوقع من شركائنا بما في ذلك أولئك الذين يعيشون على الجانب الآخر من المحيط أن يحترموا هذا المبدأ".

وقال توسك منتقدا في منشور على منصة إكس "أعزائي أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين في أميركا، لا بد أن رونالد ريغان الذي ساعد الملايين منا على استعادة الحرية والاستقلال يتقلب في قبره اليوم. عار عليكم".

خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة (2017-2021) انتقد ترامب حلفاء واشنطن في الناتو للضغط عليهم من أجل زيادة النفقات الدفاعية، ونسب إلى نفسه الفضل في زيادة الانفاق.

زيادة الإنفاق  جدد ترامب انتقاداته لأعضاء حلف الناتو بسبب الإنفاق الدفاعي

وكانت الحرب الروسية على أوكرانيا بمثابة جرس إنذار  لدول أوروبية، ودفعت بالناتو إلى جعل هدف 2 في المئة، حدا أدنى للإنفاق الدفاعي لدوله، بحسب تقرير لفرانس برس.

وزادت دول رئيسية مثل ألمانيا حجم إنفاقها ومن المتوقع أن تحقق الهدف هذا العام. غير أن الولايات المتحدة لا تزال تمثل الجزء الأكبر من إجمالي نفقات أعضاء الحلف.

وأعلن الأمين العام للحلف ستولتنبرغ الأربعاء أن 18 من أعضاء الحلف الـ31 هم على مسار تحقيق الهدف المحدد للإنفاق الدفاعي.

وعرض ستولتنبرغ تقديرات جديدة للانفاق الدفاعي، أظهرت أن عدد الدول المتوقع أن تحقق الهدف المتمثل بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المئة من إجمالي ناتجها المحلي على الدفاع، سيصل الى 18، بزيادة عن عددها العام الماضي 11.

الإنفاق في الناتو

وقال للصحفيين قبيل اجتماع لوزراء دفاع دول التكتل "هذا عدد قياسي آخر ويزيد بست مرات عن 2014 عندما أوفى ثلاثة أعضاء في الحلف فقط بالهدف".

ولم يذكر الأمين العام للحلف الدول الأعضاء التي تفي بالتزامها.

لكن بشكل عام، قال إن الأعضاء الأوروبيين وكندا أضافوا أكثر من 600 مليار دولار إلى إنفاقهم الدفاعي منذ وضع الهدف المتمثل بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المئة من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع، بحسب بيان صحفي نشره البنتاغون.

وعلى خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022، سجل العام الماضي "ارتفاع غير مسبوق" بنسبة 11 في المئة في إنفاق الأعضاء الأوروبيين وكندا، بحسب ستولتنبرغ.

وكرر ستولتنبرغ تحذيره لترامب بعدم "تقويض" ضمانة الأمن الجماعي للناتو، والقائمة على أن يدافع جميع أعضاء الحلف عن أي عضو آخر إذا تعرض لهجوم.

وقال "لا نتركن مجالا لسوء التقدير أو سوء الفهم في موسكو بشأن استعدادنا والتزامنا، وتصميمنا على حماية أعضاء الحلف".

وتحذر إستونيا من أن روسيا ستضاعف من أعداد قواتها على الحدود مع دول الناتو، بحسب تقرير لموقع ذا هيل.

مخاوف تتنامى في أوروبا الولايات المتحدة أكبر مساهم في الناتو

وأثارت انتقادات ترامب لحلفاء الولايات المتحدة مخاوف لدى المسؤولين الأوروبيين إزاء احتمال تخلي واشنطن عن تحالف عمره 75 عاما في حال أعيد انتخابه رئيسا في وقت لاحق هذا العام.

ولاحقا دافع ترامب عن تصريحاته وشدد على أن ما فعله خلال ولايته جعل التكتل العسكري الغربي "قويا".

والاثنين، قال ترامب في منشور على شبكته "تروث سوشال" للتواصل الاجتماعي "لقد جعلت حلف شمال الأطلسي قوياً، وحتى الجمهوريين المزيفيين والديمقراطيين اليساريين المتطرفين يعترفون بذلك".

وأضاف "عندما قلت للدول العشرين التي لم تدفع حصتها العادلة إنه يتعين عليها أن تدفع وإلا فهي لن تستفيد من الحماية الأميركية، تدفقت الأموال".

وبحسب الرئيس السابق فإن هذه المساهمات المالية تراجعت منذ خروجه من البيت الأبيض "لأنني لم أعد هناك لأقول لهم عليكم أن تدفعوا".

وسبق أن أشاد ترامب بسيد الكرملين واصفا إياه بأنه "عبقري" وبأنه أكثر مصداقية من الاستخبارات الأميركية.

كما سبق لترامب أن قال إنه قادر في حال عاد للرئاسة على وضع حد خلال 24 ساعة للحرب الدائرة في أوكرانيا.

"فقدان الحماية".. مستشار لترامب يقترح إجراء تغييرات في حلف الناتو قال مستشار بارز في مجال الأمن القومي لدونالد ترامب لرويترز، الثلاثاء، إنه سيسعى لإجراء تغييرات في حلف شمال الأطلسي إذا عاد الرئيس السابق إلى السلطة قد تؤدي إلى فقدان بعض الدول الأعضاء الحماية من أي هجوم خارجي.

ويأتي ذلك في وقت تتزايد التحذيرات من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يسعى لاستهداف أعضاء في الحلف إذا خسرت أوكرانيا الحرب.

وقال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس "أعتقد أنه من الأفضل ألا ننظر باستمرار، بترقب وخوف إلى المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة. بدلا من ذلك يجب أن نقوم بواجباتنا".

وقال رئيس أركان الجيش الألماني الجنرال كارستن بروير إنه يتعين على قوات بلاده أن تكون "جاهزة للحرب" في غضون خمس سنوات بسبب تزايد المخاطر.

وقال بروير خلال مقابلة مع صحيفة دي فيلت تنشر الأحد، إنها المرة الأولى منذ انتهاء الحرب الباردة تواجه فيها البلاد "احتمال وقوع حرب يفرضها طرف خارجي".

واضاف بروير أن الجهوزية للحرب تتطلب "تغيير الذهنية" وتحسين التدريب العسكري وقدرات الجيش.

تأتي تعليقاته مع مناشدات متزايدة من أوكرانيا للحصول على قذائف وذخيرة ومساعدات عسكرية أخرى.

وأضاف ستولتنبرغ "ليس هناك تهديد عسكري وشيك ضد أي حليف. وفي الوقت نفسه، نسمع تهديدات منتظمة من الكرملين ضد دول الناتو".

وأكد أن الغزو الروسي لأوكرانيا منذ نحو عامين أظهر أن "السلام في أوروبا لا يمكن اعتباره أمرا مفروغا منه"، مشددا على أهمية حماية الدول الأعضاء في الحلف.

وتابع "طالما استثمرنا في أمننا وبقينا متحدين، سنواصل ردع أي عدوان"، موضحا أن "الناتو لا يسعى إلى الحرب مع روسيا، ولكن علينا أن نستعد لعقود من المواجهة المحتملة".

وقال أيضا "نراقب من كثب ما تفعله روسيا وعززنا وجودنا في الجزء الشرقي من الحلف"، محذرا من أنه "إذا انتصر بوتين في أوكرانيا، فليس هناك ما يضمن أن العدوان الروسي لن يتسع أكثر. لذا فإن دعم أوكرانيا الآن والاستثمار في قدرات الناتو هو أفضل دفاع لنا".

وعقب تصريحات ترامب، قالت فرنسا إن أوروبا في حاجة إلى بوليصة "تأمين على الحياة" أخرى إضافة إلى الناتو لضمان أمن القارة.

وقال ستولتنبرغ إن الردع النووي الأميركي في أوروبا "ينجح وعلينا الاستمرار في ضمان بقائه آمنا وموثوقا".

ويشدد دبلوماسيون من العديد من دول الناتو على أن إبقاء الولايات المتحدة في الحلف يظل أمرا أساسيا لردع التهديد الروسي. لكنهم غير متخوفين من تهديدات ترامب، مؤكدين أن التحالف بقي سالما خلال ولايته الرئاسية الأولى.

واشنطن مستمرة في دعم أوكرانيا المساعدة الأوروبية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) - أرشيفية لجنود أوكرانيين

وبينما يتم التركيز على الإنفاق الدفاعي لحلف شمال الأطلسي، طرحت أيضا قضية دعم أوكرانيا الملحة على طاولة البحث في اجتماع الأربعاء غاب عنه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن لأسباب صحية.

وقال أوستن في رسالة عبر الفيديو بثت في مستهل الاجتماع "كونوا أكيدين من أن الولايات المتحدة تواصل دعم أوكرانيا بقوة".

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء على تمويل للمجهود الحربي في أوكرانيا، لكن يتوقع أن يرفض هذه الحزمة مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

الشيوخ الأميركي يوافق على قانون لحزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان وافق مجلس الشيوخ الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون، الثلاثاء، على مشروع قانون لتقديم مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وأرسل مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون حيث تواجه فرص إقراره صعوبات، وفقا لرويترز.

وتأتي الشكوك حول مستقبل المساعدات الأميركية في وقت تتقدم روسيا ببطء على خطوط الجبهة.

ووقعت ألمانيا وفرنسا و13 عضوا آخر في حلف شمال الأطلسي خطاب نيات لإطلاق تحالف دفاع جوي للمساعدة في تعزيز قدرات أوكرانيا على حماية نفسها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة حلف شمال الأطلسی الدول الأعضاء دعم أوکرانیا أعضاء الحلف دول الناتو فی أوروبا أعضاء فی فی الحلف فی المئة فی حلف

إقرأ أيضاً:

الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان

حاليا الحلف الجنجويدي مرفعين جريح. وهذه أخطر حالات الحيوان اللعين. لن نفزع لو انتفض الضبع الجريح فالحرب مد وجزر وليست بمعركة واحدة. ولكن التاريخ يقول أن النصر حتما للشعب ضد همجية الغزاة. وقد خاب من قال بعدم وجود الشعب والجماهير.

معتصم اقرع
معتصم اقرعإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الناتو يفتح ذراعيه لأوكرانيا: ”خطوات ملموسة“ قريباً بشأن انضمامها إلى الحلف
  • ترامب يتهم المهاجرين اليمنيين بالإرهاب
  • ترامب يحرض على اليمنيين المهاجرين في أمريكا ويتهمهم بالإرهاب
  • أين يقف ترامب وهاريس قبل شهر من الانتخابات الرئاسية؟
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • تصريحات جوارديولا تشعل ازمة التأجيلات في أوروبا
  • رغم العقبات.. الأمين العام الجديد لحلف الناتو يسعى إلى زيادة الدعم لأوكرانيا
  • ستولتنبرغ يروي قصة محاولته تجنيد موظف في المخابرات الروسية
  • بايدن يحذر من تأثير تصريحات ترامب على "سلمية الانتخابات"
  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان