الوطن:
2024-06-30@01:07:53 GMT

كم عدد الأنبياء؟.. الشيخ أسامة الأزهري يجيب (فيديو)

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

كم عدد الأنبياء؟.. الشيخ أسامة الأزهري يجيب (فيديو)

تتبع كل ديانة من الأديان السماوية سنة واتباع أقوال نبيها، إلا أن البعض قد لا يعلم كم عدد الأنبياء؟ ومن منهم تم ذكره بالاسم في القرآن الكريم؟ وهو ما يستعرضه هذا التقرير، وفقًا لما قاله الشيخ أسامة الأزهري.

أجاب الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، على تساؤل كم عدد الأنبياء، قائلا إن الذي ذكروا بأسماءهم في القرآن الكريم 25 نبيا.

كم عدد الأنبياء

وأضاف «الأزهري» في لقاء تلفزيوني مع مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج «مساء dmc» على شاشة قناة «dmc» في إجابته على كم عدد الأنبياء، أن هناك 18 نبيًا تم ذكرهم معًا في 3 آيات متتالية في سورة الأنعام: «وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ، وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ».

أنبياء ذُكر اسمهم

وتابع «الأزهري»، أن العلماء رغبوا في جمع السبع أنبياء الباقين في بيت شعر للحفظ معًا، فقال الشاعر: «حَتم على كلّ ذي التكليف معرفة.. بأنبياءٍ على التفصيل قد علموا.. في تلك حُجّتنا منهم ثمانية.. من بعد عَشر ويبقَى سبعة وهمُ.. إدريس هود شعيب، صالح وكذا.. ذو الكِفّل، آدم، بالمختار قد ختموا»، وبذلك يكون تم جمع أسماء الـ25 نبيًا.

وأوضح الشيخ أسامة الأزهري، في إجابته عن كم عدد الأنبياء، سبب أن الله خصص الـ25 من بين 124 ألف نبي، ما يعني أن هناك 123 ألف و975 نبي لم يذكروا، ولا يعرف أحد عنهم أي شيء، ولا حتى أسماءهم ولا أماكنهم الجغرافية ولا شعوبهم، وهو أمر عجيب، موضحًا أن الأنبياء كانوا من كل الجنسيات والشعوب، حيث لم يكن من تجمع بشري إلا وفيه نبي، ويعني كذلك أن أنبياء الله نطقوا بكل لغات العالم حتى يحدثوا أقوامهم.

عدد الأنبياء كاملا

وتابع، أن الحكمة من ذكر أسماء 25 نبيا فقط، هو أن العلل والأزمات ووجوه الانحراف التي تقع في البشرية، تقريبا تكاد تكون متكررة، وعلل واضحة ومحددة، وهى التي تعاني منها البشرية منذ بدء اتاريخ، وكل فترة زمنيلة تظهر بصور جديدة ولكن بنفس المعنى، ولذلك كأن الله تعالى جعل الـ124 ألف نبي يخاطبون النبي بنعالجة 7 أو 8 صور من الانحراف فقط، فكل نبي جاء واختص بقضية كبرى ذُكر اسمه، وهناك آلاف من الأنبياء جاؤا في أقوام وأهداف أخرى يعدلون نفس الاشكال، ولكن تم الاكتفاء منهم بنموذج، ولذلك يعد الـ25 نبيا هم النماذج الكبرى لمواجهة أكبر صور للانحراف عند البشرية.

وأشار، إلى أن أوجه الانحراف هذه، أولها نوع من الفلسفات يقصر المعرفة على الحس، المتمثلة في عدم الاعتراف بأي علوم إلا ما يناله الحس والحواس الخمسة، وينكر الغيب الذي يدرك بالعقل، وكانت متواجدة عند قوم موسى الذين قالوا له: «أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً»، وكذلك صورة انحرافية أخرى التي تفصل بين علاقة الشرائع والأديان وحياة البشر، كما رأوا قوم شعيب، قائلين: «أصلواتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا، أو أن نترك أن نفعل في أموالنا ما نشاء». 

واستكمل، في رصده صور الانحراف، نوع آخر يتمثل في «منطق القوة»، وأنها هى التي تفرض نفسها على الأرض، كما في قوم عاد الذين قالوا «من أشد منا قوة»، كما حدث أيضا في التاريخ مع هتلر وغيرها من النماذج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عدد الأنبياء عدد الأنبياء والرسل عدد الرسل أسامة الأزهري الشیخ أسامة الأزهری

إقرأ أيضاً:

ما حكم الحسابات الادخارية في البنوك مثل عوائد الراجحي ؟ الشيخ الخثلان يُجيب .. فيديو

الرياض

أجاب الشيخ سعد الخثلان ، على سؤال جاء فيه “ما حكم الحسابات الادخارية في البنوك مثل عوائد الراجحي ، والوكالة بالاستثمار في بنك البلاد؟ ”

وقال الخثلان خلال لقاء تلفزيوني : ” هذه الحسابات تقوم على المضاربة الشرعية بين البنك والعميل ، وليس فيها ضمان للربح أو الخسارة ، لكنهم يتوقعون أن تكون الأرباح بنسبة معينة ”

وأضاف : الأرباح متفاوتة قد تزيد أو تنقص ، فإذا زادت يتم إضافتها في حساب احتياطي تحسباً للنقص الذي يكون في المستقبل ، فهذه مضاربة لا بأس بها .

واختتم الشيخ الخثلان حديثه : ” عوائد الراجحي ، والوكالة بالاستثمار وغيرها من الحسابات أعلنت أنها مزكاة ، وبالتالي الشخص ذمته بريئة إن شاء الله” .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/6V03Q1DMgpWTfMFm.mp4

مقالات مشابهة

  • أسامة الأزهري ينعي وفاة والدة ملك المغرب محمد السادس
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • ما حكم الحسابات الادخارية في البنوك مثل عوائد الراجحي ؟ الشيخ الخثلان يُجيب .. فيديو
  • محمد أسامة عن دوره في فيلم عصابة المكس: طول الوقت عايز أعمل حاجة أحسن.. فيديو
  • المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو)
  • هل شاهد بوتين المناظرة الرئاسية الأمريكية؟.. الكرملين يجيب
  • أسامة الأزهري ينفى تصريح نسب اليه بشأن قطع الكهرباء
  • أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر
  • أسامة الأزهري يكشف حقيقة التصريح المنسوب إليه بشأن انقطاع الكهرباء
  • أهالي الشيخ عبادة يشكرون محافظ المنيا لحله أزمة انقطاع المياه