صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد المركزي التركي يرفع سعر الفائدة 2.5 نقطة مئوية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي أنقرة زمان التركية 8211; أعلن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية إلى 17.5٪، وهو ما دفع الأسواق إلى .، والان مشاهدة التفاصيل.

المركزي التركي يرفع سعر الفائدة 2.

5 نقطة مئوية

أنقرة (زمان التركية) – أعلن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بمقدار 2.5 نقطة مئوية إلى 17.5٪، وهو ما دفع الأسواق إلى التفاؤل، على الرغم من أن هذا الرقم كان دون متوسط توقعات السوق البالغ 20٪.

وكانت هناك توقعات عالية بزيادة الفائدة في تركيا لمواجهة التضخم النقدي العالي، وخاصة بعد أن اتخذ البنك المركزي قرارًا برفع الفائدة في شهر يونيو، وهو الأمر الذي أتى بعد تقلبات في السياسة النقدية في البلاد، حيث تم إقالة رئيس البنك المركزي السابق في الربع الأول من هذا العام و تم تعيين الرئيس الجديد للبنك المركزي على وجه السرعة.

وكان البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة من 8.5٪ إلى 15%.

وفي بيان صادر عن البنك المركزي، أوضحت لجنة السياسة النقدية أن مستويات التضخم سترتفع خلال الفترة القادمة بسبب الطلب المحلي القوي والتكاليف الناتجة عن الأجور والعملات الأجنبية، مما سيؤدي إلى تفاقم الضغوط على الأسعار. وقالت اللجنة إنها ستستمر في عملية الشد النقدي من أجل تحقيق الاستقرار المالي.

وقالت لجنة السياسة النقدية إنها ستستخدم جميع الأدوات المتاحة لديها لتحقيق الاستقرار المالي وستواصل تشديد السياسة النقدية في حالة استمرار التضخم العالي.

وعلى الرغم من أن الزيادة في الفائدة تمثل خطوة إيجابية للبنك المركزي، إلا أنها يمكن أن تؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي في البلاد، خاصة في ظل جائحة كوفيد-19 التي تؤثر على الاقتصادات العالمية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السیاسة النقدیة المرکزی الترکی البنک المرکزی سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

سيدكان العراقية تحت سيطرة القوات التركية

السومرية نيوز – امني
اعلن قائممقام قضاء سيدكان بمحافظة أربيل إحسان جلبي، أن نحو 46% من القضاء يقع تحت سيطرة الجيش التركي منذ عام 2017 بسبب تحركات حزب العمال الكردستاني PKK"، مشيراً إلى أن تركيا دخلت بعمق 30 كيلومتراً داخل أراضي إقليم كردستان. وكثف الجيش التركي هجماته على المناطق الحدودية مع إقليم كوردستان في الأيام الأخيرة بحجة وجود عناصر حزب العمال الكوردستاني، حيث تعرضت مناطق سيدكان الحدودية في الليلتين الماضيتين، للقصف عدة مرات بطائرات مسيرة.   وقال جلبي، في تصريح لوسائل إعلامية كردية تابعته السومرية نيوز، إن "الهجمات التركية بقيت على حالها، وأعداد قواتها تزيد أو تنخفض أحياناً من مكان لآخر"، مشيرا الى أن "الجيش التركي أقام حوالي 10 نقاط تفتيش عسكرية في منطقة سيدكان ويقصف الحدود منذ حزيران الماضي".   وذكر ان "هناك 20 قرية على الحدود معرضة للخطر بسبب قربها من نقاط التفتيش العسكرية التركية"، لافتا الى انه أنه "تم إنشاء نقاط تفتيش عسكرية على بعد أقل من كيلومتر واحد فوق بعض القرى".   وبحسب جلبي، فإن" الجيش التركي دخل بعمق 30 كيلومتراً داخل أراضي إقليم كردستان من حدود سيدكان"، موضحاً أنه "يتم قصف أماكن التواجد المشتبه بها لحزب العمال الكردستاني أو الأنفاق التي أنشأها".   وبين ان "حوالي 46% من إجمالي مساحة القضاء البالغة 1617 كيلومتراً، خضعت منذ عام 2017 لسيطرة الجيش التركي".

مقالات مشابهة

  • فنربخشة على بعد خطوات لضم محترف الأهلي
  • خبير يكشف السيناريو المتوقع لاجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقبل
  • أسباب وعقبات التقارب التركي السوري
  • بنك قطر الوطني يتوقع خفضين إضافيين لأسعار الفائدة الأوروبية
  • السياسة النقدية للبنك المركزي وغياب الشفافية يهددان الاقتصاد العراقي
  • سيدكان العراقية تحت سيطرة القوات التركية
  • الدفاع التركية: ضبط أسلحة وذخائر للإرهابيين شمال العراق
  • الليرة التركية تتراجع أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد
  • «فيتش سوليوشنز» تتوقع اتجاه المركزي المصري لتخفيض سعر الفائدة 12%
  • بنك كوريا المركزي يثبت الفائدة للمرة الثانية عشر على التوالي