نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع محافظة المنيا ورش عمل تحت عنوان «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم»، بمقر مكتبة مصر العامة، ضمن المبادرة القومية «أسرتي قوتي»، التي أطلقها المجلس في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

توعية وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة

أكدت الدكتورة إيمان كريم، المٌشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، استمرار فعاليات المبادرة حتى عام 2025 لتشمل جميع المحافظات، حيث تهدف المٌبادرة إلى توعية وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم من خلال الفعاليات وورش العمل وندوات التوعية.

وتعتمد المبادرة على محاور رئيسية تشمل تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تزويدهم بالمعرفة والمعلومات، وتوعيتهم بحقوقهم المنصوص عليها في القانون رقم «10» لسنة 2018، من خلال تعريفهم بإجراءات تلقي الخدمات من مختلف الجهات، وتقديم الدعم النفسي والإرشاد الأسري، ويتم تقديمه من قبل أخصائيين نفسيين واجتماعيين.

وشهدت الورش مشاركة العديد من الجهات المعنية بقضايا ذوي الإعاقة، مثل: مديرية التربية والتعليم، الصحة، وزارة التضامن الاجتماعي، مديرية الشباب والرياضة، وفرع ثقافة المنيا.

تهيئة الأماكن العامة وإتاحتها لذوي الإعاقة

وتناولت الورش العديد من الموضوعات الهامة، مثل دور الدولة في تهيئة الأماكن العامة وإتاحتها للأشخاص ذوي الإعاقة، وإجراءات الحصول على التعليم الدامج والرياضة والترفيه وبطاقة الخدمات المتكاملة والخدمات الثقافية، ودور الأسرة في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخرجت الورش بعدد من التوصيات الهامة، منها ضرورة تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية لضمان دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، أهمية توعية المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وواجباته تجاههم، وضرورة توفير المزيد من الخدمات التي تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تعد مبادرة «أسرتي قوتي»، خطوة مهمة نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا تفاصيل حملة أسرتي قوتي دمج ذوي الاعاقة الأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لمتابعة مواعيد الغلق الصيفية بالغربية

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، الحملة المكبرة التي قامت بها المحافظة لمتابعة التزام الورش الحرفية بمواعيد الغلق الصيفية، وذلك بقيادة المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد والدكتور محمود عيسى رئيس مركز ومدينة طنطا، و ممدوح النجار رئيس حي أول طنطا  عبد العظيم الحمراوي رئيس حي ثان طنطا مسؤلي الاشغالات والرصد والحوكمة .

وشدد رحمي، خلال متابعته على تطبيق مواعيد الغلق بكل حزم بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية وتكثيف الحملات المفاجئة على كافة الورش والمحال التجارية، للتأكد من التزام أصحابها بالمواعيد المقررة، وتطبيق الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

يتضمن قرار المواعيد الصيفية فتح المحال والمولات التجارية يومياً من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 11 مساءً صيفاً، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفى الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا صيفًا، مع استمرار خدمة التيك أواى وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

 

وتكون مواعيد فتح جميع الورش والأعمال الحرفية داخل الكتل السكنية يومياً تكون من الساعة الثامنة صباحًا وتغلق الساعة السابعة مساءً صيفاً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتى يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وتستثنى من هذه المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفاكهة والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

مقالات مشابهة

  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • حزب العدل يثمن حملة «حياة كريمة» لترشيد استهلاك الطاقة: تستهدف توعية المواطن
  • حملة مكبرة لمتابعة مواعيد الغلق الصيفية بالغربية
  • اللجنة المجمعية لخدمة ذوي الإعاقة تعقد لقاءها بحضور الأنبا أسطفانوس
  • توريد 416 ألف طن قمح لشون المنيا منذ بدء الموسم
  • تفاصيل حصاد مصر 4 ميداليات ببطولة التنس الطاولة البارالمبي في التشيك (شاهد)
  • قصة اليوم العالمي لمحاربة المخدرات.. متى بدأت أول حملة توعية؟
  • اليوم .. الأعلي للثقافة يقيم ندوة "التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل"
  • 54 مشاركًا في البرنامج الإشغالي للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا على تمكين ذوي الهمم في الجمهورية الجديدة