قالت الممثلة التجارية الأميركية، كاثرين تاي، الأربعاء، إنها ستتبع نهجا "عمليا" في الاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية بهدف إدخال تحسينات تدريجية، ولكن ذات مغزى تحافظ على زخم إصلاح المنظمة.

وأضافت تاي للصحفيين قبل المؤتمر الوزاري الـ 13 لمنظمة التجارة العالمية في أبوظبي أنها لا تتوقع التوصل إلى اتفاق إصلاح ضخم يعالج جميع أوجه القصور في المؤسسة مرة واحدة.

وسيعقد المؤتمر في الفترة من 26 إلى 29 فبراير.

وقالت إنه خلال المحادثات مع مضيف المؤتمر وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، ثاني الزيودي، كانت الكلمة البارزة هي "العملية. وبصراحة، أعتقد أنه في سياق الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، فإن النهج العملي هو ما سينقذنا".

وتواجه منظمة التجارة العالمية عددا كبيرا من القضايا الصعبة بين أعضائها البالغ عددهم 166، بما في ذلك إصلاح نظام تسوية المنازعات المتعثر وخفض إعانات صيد الأسماك وحل الخلافات حول الإعانات الزراعية واتخاذ قرار بشأن تمديد الوقف المؤقت لتطبيق رسوم على عمليات نقل بيانات التجارة الإلكترونية المعمول به منذ 25 عاما.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء الدول الأعضاء في وقت تتزايد فيه القيود التجارية بسبب مصالح الأمن القومي وتصاعد التوترات الجيوسياسية، بما في ذلك الغزو الروسي لأوكرانيا والقيود الأميركية على صادرات المواد عالية التقنية إلى الصين.

واتفق وزراء الدول الأعضاء في عام 2022 على أول إصلاحات للمنظمة منذ سنوات، وأبرموا صفقات لحظر دعم مصايد الأسماك بسبب الصيد الجائر وإنشاء نظام للتنازل جزئيا عن الملكية الفكرية للسماح للدول النامية بإنتاج لقاحات لكوفيد-19.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

إصلاح نظام معلومات تأشيرة شنغن بهذه الدولة

أدخل المجلس الفيدرالي السويسري تغييرات جديدة على لوائح نظام المعلومات الإلكتروني الأوروبي، نظام معلومات التأشيرات المركزي (C VIS).

وقد تم إجراء التعديلات، المطروحة للتشاور، كجزء من الجهود المبذولة للتعامل مع التحديات. في مجالات سياسة التأشيرات وأمن الحدود، وفقًا لتقارير شنغن نيوز.

وتتبنى سويسرا التطورات الإضافية لمكتسبات شنغن، والتي تتضمن أيضًا إعادة تصميم نظام معلومات التأشيرة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنه ينبغي إصدار مراسيم مختلفة من أجل مراعاة المحتوى الجديد لنظام C-VIS.

وفقًا لوزارة العدل والشرطة السويسرية، سيتم مراجعة قانون نظام معلومات التأشيرات المركزي. ونظام التأشيرات الوطني (VISV) من أجل تنظيم المهام الرئيسية. لوحدة VIS المستقبلية التابعة لأمانة الدولة للهجرة (SEM). .

وتشمل التغييرات الأخرى الكشف عن البيانات لدول ثالثة أو منظمات دولية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وستستمر المشاورات حول تعديلات المرسوم حتى 17 أكتوبر 2024. ومن المتوقع أن تصبح التعديلات الجديدة سارية المفعول في عام 2026. في نفس الوقت الذي تدخل فيه القواعد القانونية السويسرية والأوروبية.

عند تنفيذ هذه التغييرات، سيتم ربط نظام C-VIS بالفعل بالنظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص (ETIAS). ونظام الدخول والخروج (EES)، ونظام معلومات شنغن (SIS). ستمكن إمكانية التشغيل البيني هذه من إجراء فحوصات أفضل للأشخاص قبل دخول منطقة شنغن.

يسمح نظام C-VIS لسلطات التأشيرات والحدود وكذلك سلطات اللجوء والهجرة بالتحقق من المعلومات الضرورية. عن مواطني الدول الثالثة المطلوب منهم الحصول على تأشيرة.

ويتضمن النظام حاليًا بيانات عن الأشخاص المتقدمين للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة صالحة لمدة 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

وفي المستقبل، سيتم تخفيض الحد الأدنى لسن أخذ بصمات الأطفال المتقدمين للحصول على تأشيرات. قصيرة الأجل من 12 إلى ست سنوات، في حين سيتم إعفاء الأشخاص. الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا من هذا الشرط. علاوة على ذلك، سيقوم النظام الآن بتسجيل البيانات الخاصة بتأشيرات الإقامة الطويلة وتصاريح الإقامة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • إصلاح خط مياه في الدقي وعودة المياه تدريجيًا لـ5 مناطق
  • الانتهاء من إصلاح خط مياه قطر 600 مم بميدان فيني بالدقي وعودة المياه تدريجيًا.. صور
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • إصلاح نظام معلومات تأشيرة شنغن بهذه الدولة
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • وزير الثقافة التونسي يفتتح جناح اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي