تقول Microsoft وOpenAI إن العديد من مجموعات القرصنة المدعومة من الدولة تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية (GAI) لدعم الهجمات الإلكترونية. 

يشير الثنائي إلى أن الأبحاث الجديدة توضح لأول مرة كيفية استخدام المتسللين المرتبطين بالحكومات الأجنبية لـ GAI. وترتبط الجماعات المعنية بعلاقات مع الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران.

وفقًا للشركات، تستخدم الجهات الحكومية GAI لتصحيح الأخطاء البرمجية، والبحث عن معلومات مفتوحة المصدر لأهداف البحث، وتطوير تقنيات الهندسة الاجتماعية، وصياغة رسائل البريد الإلكتروني التصيدية، وترجمة النصوص. تقول OpenAI (التي تشغل منتجات Microsoft GAI مثل Copilot) إنها أغلقت وصول المجموعات إلى أنظمة GAI الخاصة بها بعد اكتشاف أنهم كانوا يستخدمون أدواتها.

كانت المجموعة الروسية سيئة السمعة Forest Blizzard (المعروفة باسم Fancy Bear أو APT 12) إحدى الجهات الفاعلة الحكومية التي قيل إنها استخدمت منصة OpenAI. وقالت الشركة إن المتسللين استخدموا أدوات OpenAI "في المقام الأول للبحث مفتوح المصدر في بروتوكولات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتكنولوجيا التصوير الراداري، وكذلك لدعم مهام البرمجة النصية".

وكجزء من جهودها في مجال الأمن السيبراني، تقول مايكروسوفت إنها تتعقب شمال 300 مجموعة قرصنة، بما في ذلك 160 جهة فاعلة من الدول القومية. وشاركت معرفتها بهم مع OpenAI للمساعدة في اكتشاف المتسللين وإغلاق حساباتهم.

تقول OpenAI إنها تستثمر في الموارد لتحديد وتعطيل أنشطة الجهات الفاعلة في مجال التهديد على منصاتها. يستخدم موظفوها عددًا من الأساليب للنظر في استخدام المتسللين لأنظمتها، مثل استخدام نماذجها الخاصة لمتابعة العملاء المتوقعين، وتحليل كيفية تفاعلهم مع أدوات OpenAI وتحديد أهدافهم الأوسع.

 بمجرد اكتشاف هؤلاء المستخدمين غير الشرعيين، تقول OpenAI إنها تعطل استخدامهم للمنصة من خلال إغلاق حساباتهم، أو إنهاء الخدمات، أو تقليل وصولهم إلى الموارد.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة

تعتزم المنظمة العربية للتنمية الإدارية- جامعة الدول العربية، عقد ملتقى "مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة: دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال"، وذلك خلال الفترة من 9-11 يوليو 2024 في كازابلانكا الدار البيضاء، بالمملكة المغربية.   


يهدف الملتقى، الذي يشارك فيه نخبة متميزة من الخبراء المتخصصين في مجال الاستثمار، وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي، ورواد الأعمال، والمستثمرون، الخبراء التقنيون، الباحثين، والمهتمين بالابتكار والتطورات التقنية في مجال الذكاء، يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تحسين مناخ الاستثمار، وتوفير منصة لتبادل المعرفة والخبرات حول التحولات التقنية الحديثة التي تزيد من فرص الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتنمية الاقتصادية، وأيضا مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز ريادة الأعمال.


وسيتناول الملتقى عدة محاور من بينها التقنيات الحديثة الحالية وأهم التطبيقات وتأثيرها على البيئة الاقتصادية وريادة الأعمال، استعراض أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقها لتحقيق الابتكار والنمو الاقتصادي، مناقشة السياسات الحكومية والتشريعات التي تعزز التطور التقني والاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي، الذكاء الاصطناعي والوقاية من الفساد الإداري لتشجيع الاستثمار، وتأثير أدوات الذكاء الاصطناعي على المجال الاقتصادي من حيث التوظيف والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • براءة شقيقين من تهمة سرقة ماتور مياه بالجيزة
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • هجوم يمني على هدف حيوي في حيفا بدولة الاحتلال
  • خاطفة طفل السوبر ماركت في مرمى انتقادات الجمهور رغم براءتها
  • مانيلا تقول إنها وبكين اتفقتا على “تهدئة التوتر” حول بحر الصين الجنوبي
  • استمرار حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • بسبب شحة الماء.. البغداديون يستخدمون وسائل بدائية لتوفير سر الحياة
  • سرايا القدس تقصف مستوطنات بغلاف غزة
  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات