نظمت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات البرنامج التثقيفي للأطفال بمكتبة المسجد التقوى الشرقي بدار السلام التابع لإدارة أوقاف طامية ثان. 

 وجاءت فعاليات البرنامج التثقيفي الذي يقدم محتوى معرفي مستنير ينمي ثقافة الأطفال والكبار، في إطار استعادة المسجد لدوره في بناء الوعي، واستمرارًا لجهود وزارة الأوقاف في تكثيف الأنشطة التفاعلية بالمساجد.

 

  جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحت إشراف الدكتورمحمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور الواعظة أمال حسني قرني محاضرة، والواعظة هبة مختار محاضرة، وكان الحديث عن:" فضل العلم والعلماء".  

 وخلال اللقاء أكد عدد من أولياء الأمور فرحتهم بالفعالية وقدموا الشكر لمديرية أوقاف الفيوم على اهتمامها ورعايتها للأطفال وحمايتهم من الأفكار المتطرفة، وذلك بإقامة مثل هذه الفعاليات التي تنمي الحس الإيماني والوطني لدى الطفل، مؤكدين أن البرنامج التثقيفي للطفل يقدم محتوى معرفي مستنير ينمي ثقافة أبنائنا وبناتنا.   

وفي سياق آخر عقدت مديرية الأوقاف فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي بمسجد الزهراء التابع لإدارة مركز شمال الفيوم، حيث تناول الأسبوع الثقافي الحديث عن: "فضل صيام التطوع"، بحضور فضيلة الشيخ يحيى محمد مدير الدعوة والمراكز الثقافية محاضرا، وفضيلة الشيخ وليد حسن إمام المسجد محاضرا. 

 العلماء: صوم التطوع يقصد به الزيادة المشروعة على الفرض   

وأكد العلماء ‎أن صوم التطوع يقصد به الزيادة المشروعة على الفرض على وجه مخصوص، والتطوع بمعنى ما يشرع فعله من غير إلزام، ويسمى أيضا: الصوم المندوب، أو المستحب، وهو ما اقتضى الشرع فعله من غير إلزام، موضحين أن الصوم الذي اقتضى الشرع فعله إما أن يكون على وجه الإلزام، وهو صوم شهر رمضان، وكل صوم واجب بنذر أو قضاء وغيره، وإما على غير وجه إلزام وهو صوم التطوع، وهو النوع الثاني من أنواع الصيام، وأن الله (تبارك وتعالى) شرع صوم التطوع وجعل له ثوابا عظيما، وزيادة في الأجر، وجبر لما يحصل في الصيام الواجب من نقص أو خلل، وأن ثمرة الصيام حصول التقوى، وحفظ جوارح المسلم من الآثام على مدار العام، والتقرب إلى الله بما يحب، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من صام يوما في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النار سبعين خريفا". 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أوقاف البرنامج الثقافي الفيوم التطوع الأوقاف بوابة الوفد جريدة الوفد البرنامج التثقیفی صوم التطوع

إقرأ أيضاً:

مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بثورة 30 يونيو

أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه تزامنا مع احتفالات الذكري 11 لثورة 30 يونيو اطلقت المديرية احتفالية «مفهوم الوطنية الصادقة»، حيث جرى تنظيم الندوة الشهرية الكبرى بالقليوبية بالمسجد البحري بكفر شكر.


أوضح وكيل وزارة الأوقاف أنه شارك في الاحتفالية الدكتور محمود عبدالله عبدالرحمن عميد كلية أصول الدين  بجامعة الأزهر والأستاذ الدكتور أحمد عبدالله القرشي أستاذ التفسير المساعد
  بكلية أصول الدين بطنطا وحضور  محمد غنيم رئيس مجلس مدينة كفر شكر.

أوضح أنه خلال مشاركته بالاحتفالية تناول أهمية الاحتفال بهذه الذكرى الوطنية والقومية، مؤكدًا على أن ثورة الثلاثين من يونيو كانت بمثابة عودة مصر للمصريين وأنها عبرت عن إرادة شعب قام بحمايتها وضمانها الجيش المصرى الشريف.

أضاف وكيل وزارة الأوقاف على أن حفظ الوطن والدفاع  عنه يعتبر حفظًا للدين والنفس والعرض، كما أن الوطن نعمة عظيمة لا يعرف قدرها إلا من فقدها.

ووجه وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية النداء إلى كل مصري شريف بأن هذا هو وقت الإصطفاف الوطني ونبذ الخلافات  ومواطن النزاع وعدم الانسياق وراء الشائعات ومحاولات التشكيك والتشويه التي يقوم بها جماعات الشر  والتطرف الذين نبتوا في أحضان خونة الدين والوطن.

أكد وكيل وزارة الأوقاف أن مصر كنانة الله في أرضه ومهد الحضارات وملاذ آل البيت الكرام وصخرة الأمن والأمان بقيادتها وشعبها وأبنائها.

يذكر أن اللقاء  أفتتح   بآيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ محمد حمدي السيد واختتم بالابتهالات والأدعية النبوية للمبتهل الشيخ محمد عبد القادر أبو سريع.

جاء ذلك وسط حضور كثيف من المواطنين الذين عبروا عن سعادتهم بمثل هذه الندوات المنعقدة بمساجد القليوبية وبهذه الصورة الغير مسبوقة لتؤكد هذه اللقاءات أن مصر هى بلد إعمار المساجد من ناحية المبنى والمعنى ودوما أوقاف القليوبية على عهدها «خدمة بيوت الله شرف».

أوقاف القليوبية received_820822830151942 received_1011315120713120 received_486106563814843 received_991741995594677 received_471246355491782

مقالات مشابهة

  • أوقاف قنا: صكوك الطعام مستمرة طوال العام بإشراف الوزارة
  • برامج تثقيفية للأطفال من أوقاف الدقهلية (صور)
  • الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة المقبلة
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدا الجمعة المقبلة
  • متحدث «الأوقاف»: نستقبل الجمعة الأولى من العام المالي الجديد بافتتاح 16 مسجدا إحلالا وتجديدا
  • أوقاف الفيوم تعقد ندوة بمسجد السلام حول الهجرة النبوية
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام
  • مديرية أوقاف كفر الشيخ تحتفل بثورة 30 يونيو
  • مفهوم الوطنية الصادقة.. أوقاف القليوبية تحتفل بثورة 30 يونيو