أشاد فائزون بطرائد الحبارى، بمبادرة «توزيع الحبارى على الجمهور» التي دشنتها اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2024 لأول مرة هذا العام على الجمهور في معسكر «القلايل» بمحمية «لعريق»، مؤكدين أنها ستزيد من ارتباط الشباب القطريين بتراث الآباء والأجداد وتدعم تربية طائر الحبارى على المستوى المحلي.

ومن جانبه، قال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2024، إن اللجنة أعلنت عن تقديم هدايا للجمهور عبارة عن مجموعة من طرائد «الحبارى» تقديرا لجمهور البطولة المميز الذي يبهر اللجنة بتفاعله وحضوره القوي في محمية لعريق، ولربطه بهذا التراث العتيق. 

وأضاف المعاضيد، أن توزيع «الحبارى» على الجمهور الفائز يكون بعد إعلان نتيجة الفريق الفائز عن كل مجموعة في أيام الخروج، موضحا أن تقديم «الجبارى» بدأ من المجموعة الثانية حيث تم توزيع 15 طريدة من الحبارى على الجمهور خلال المجموعات الثانية والثالثة والرابعة.
وأوضح أنه من المقرر توزيع 20 طريدة أخرى على الجمهور عقب إعلان الفائز بالبيرق يوم 20 فبراير الجاري، مقدما الشكر لجميع الجهات المتعاونة في تقديم هذه الهدايا القيمة للجمهور، مما يحفظهم على الحضور بشكل دائم ويربطهم بالبطولة عاما بعد عام.  وأوضح المعاضيد، شروط التسجيل في سحب الحبارى التي تتضمن إبراز البطاقة الشخصية الأصلية وحضور صاحبها عند التسجيل ووقت الإعلان والتسليم ولن يقبل التسجيل لشخص غير متواجد ولن تسلم الحبارى لشخص غير متواجد في حال عدم تواجد الشخص الفائز تلغى وتحول الجائزة لفائز آخر. 
وأشار رئيس اللجنة المنظمة إلى أن البطولة أعلنت عن استلام الطرائد من الفرق التي ترغب في ذلك بهدف الحفاظ على المهددة منها بخطر الانقراض، موضحا شروط ذلك بأن يتم تسليم الطرائد إلى التحكيم الميداني «حية» في وقت المضحى ووقت المعشا، وتسليم الطرائد حية لا يؤثر على نتائج الفريق بالمنافسة ولا تحسب مكافأة عليها. ووجه المعاضيد شكره لمركز روضة الفرس على دعمهم للبطولة.
من جانبه، قال سلطان بن سعد المسيفري الفائز بطريدة من «الحبارى»، إن توزيع الحبارى على الجمهور مبادرة طيبة من اللجنة المنظمة للبطولة ومركز «روضة الفرس لإكثار طائر الحبارى» بهدف تحفيز الشباب على الحضور والتجمع اليوم الذي يعد أهم شيء في هذا الحدث حول تراث قديم يجب المحافظة عليه من الجميع.
وأضاف المسيفري أن الحضور إلى البطولة يساعد في لقاء الأصدقاء والأحبة لم يروا بعضهم من سنوات ويجمع بينهم حب هذه الهواية، معتبرا أن توزيع الحبارى يعد توثيقا للهوية التراثية الوطنية وستعود بالفائدة على الفائزين في تربيتها أو تدريب الطيور عليها أو لإعطائها كهدايا لأصدقاء مقربين يهوى هذا التراث.
فيما أشاد جاسم بن خليفة الحميدي الفائز بطريدة «الحبارى»، بالمبادرة المميزة التي يزيد من الإقبال على حضور البطولة ورفع أسهم بطولة القلايل بين محبي هذه الهواية، وخلقت أجواء رائعة خاصة بين الجمهور وحالة من التشويق والانتظار لسماع أسماء الفائزين، الأمر الذي يجعل الجميع فائزا بهذه اللمة الرائعة. 
واعتبر الحميدي أن المبادرة تشجع أيضا المواطنين على إنتاج وتربية طائر الحبارى لأن وجوده يحافظ على التوازن البيئي بالدولة ويدفع لاستمرارية هواية المقناص داخل قطر.
بينما عبر غانم حسن النعيمي الفائز بطريدة من «الحبارى» عن سعادته الكبيرة للفوز بهذه الطريدة والتواجد في معسكر القلايل لأول مرة مع والده، مؤكدا أنه من محبي الصيد والصقور وسيستخدمها في تعليم الطير لديه على الهدد.
وقال النعيمي، إنه سعيد بالمجئ مع والده إلى بطولة القلايل ومشاهدة ما كان يصنعه الأجداد في الماضي الشغف والاهتمام بعالم الصقور ألهمنا ودفعنا إلى معرفة تربية أكثر أنواع الصقور أهمية في العالم، كما أن الطموح والاهتمام بتربية وإكثار الصقور وإطلاقها في البرية صار شغفا يقودنا إلى الطريق الصحيح للمعرفة».
كما قال محمد علي النشيره الفائز بطريدة من «الحبارى»، إن بطولة القلايل مميزة وابتكار أفكار جديدة تحفز الجمهور على الارتباط بالبطولة ما يعزز استمرارية تراث الآباء والأجداد، موضحا أنه سيقوم بتربية هذه الطريدة لديه في محميته الخاصة التي تضم أيضا صقورا مدربة.
ورأى النشيره أن اختيار الحبارى لتوزيعها على جمهور القلايل فكرة رائعة لارتباطها بالتراث والهوية القطرية، مما يساعد في إحيائه، بالإضافة إلى دور البطولة الكبيرة في هذا الجانب أيضا.
من جانبه، قدم حمد محمد المرازيق المري الفائز بطريدة من «الحبارى»، الشكر للجنة المنظمة للبطولة على جهودهم في الحفاظ على تراث الأجداد عبر»القلايل»، مؤكدا أنه يزور معسكر البطولة للمرة الثالثة مع أولاده كتشجيع وحبا في هذا التراث والهواية التي تحتاج إلى دعم من كل مواطن.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة القلايل اللجنة المنظمة الحبارى على على الجمهور

إقرأ أيضاً:

مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها

ينعقد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وذكر بلاغ صحفي لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني حول حصيلة الموسم السياحي الصيفي.

وأبرز المصدر ذاته أن المجلس سيتدارس، إثر ذلك، مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض وبسن أحكام خاصة.

وبحسب البلاغ، يتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بالجودة والسلامة الصحية للصلصات التي يتم تسويقها، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المسمى «R.P.S 2000» المطبق على المباني المحددة فيه قواعد الوقاية من الزلازل وبإحداث اللجنة الوطنية لهندسة الوقاية من الزلازل، والثالث بتتميم المرسوم المتعلق بالموافقة على ضابط البناء المضاد للزلزال المطبق على المباني المنجزة بالطين وبإحداث اللجنة الوطنية للمباني المنجزة بالطين.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

مقالات مشابهة

  • محامي صالح يهاجم الحوثيين: ”لا مكان للجبناء في وجه إرث الأجداد!”
  • نزار بركة: اللجنة التنفيذية ستخلو من الأسماء التي تحوم حولها الشبهات
  • فتح باب التقديم في جائزة الألكسو للإبداع والابتكار للباحثين الشباب
  • رئيس اللجنة البارالمبية يشيد بأداء منتخب مصر للكراسي المتحركة بعد الفوز على تشيلي
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية «صور»
  • رئيس اللجنة البارالمبية يشيد بأداء منتخب مصر للكراسي بعد الفوز على تشيلي
  • شذى حسام لاعبة المشروع القومي تحصد ذهبية البطولة العربية لألعاب القوى بالسعودية
  • قناة أبوظبي تعلن إذاعة مباراة الأهلي الأولى بكأس إنتركونتيننتال
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها