انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه دليل على تسليح الجيش المصري لقبائل سيناء استعدادا للحرب مع وإسرائيل، في ظل التوتر المتزايد بين البلدين بسبب الحرب على غزة. 

بعد التدقيق وتحليل الفيديو تبين "للحرة" أنه قديم، ونشر سابقا في ٢٠٢٢ على صفحة تدعى "اتحاد قبائل سيناء"، رغم أنه يظهر بالفعل مسلحين ينتمون لـ "اتحاد قبائل سيناء"، وهو بحسب ما يعرف نفسه "جبهة قبلية موحدة تضم الغالبية العظمى من قبائل سيناء لمساندة الدولة المصرية في مواجهة التنظيمات المتطرفة ودعم عملية التنمية والتعمير"، وكان لها دور في الحرب على ما يسمى "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

 

صورة من الفيديو الذي يزعم ناشروه إنه لميلشيات مصرية تستعد للمشاركة في حرب مصرية إسرائيلية.

الادعاء المنتشر على فيسبوك وتويتر والذي حصد ما يزيد عن ١٫٢ مليون مشاهدة، يدعي أن تسليح مصر للمليشيات يأتي كورقة سياسية يمكن أن تستغلها مصر بالإيعاز للقبائل بمهاجمة إسرائيل في حال تم إلغاء اتفاقية السلام. 

وجاء نشر الفيديو بعد تصريحات واتهامات متبادلة شهدتها الأيام الماضية بين مسؤولين إسرائيليين ونظرائهم المصريين، بالتزامن مع الاستعدادات الإسرائيلية للاجتياح البري لمدينة رفح في قطاع غزة، وتعزيز الجيش المصري وجوده على الحدود. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قبائل سیناء

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تأمر كبار قادة الجيش بالاختفاء خوفاً من حزب الله

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الخميس، أن إسرائيل أصدرت أوامر لعدد من كبار المسؤولين العسكريين في الجيش، بالبقاء بعيداً عن الأنظار، وسط مخاوف من الانتقام من قبل جماعة حزب الله.

وحسب الصحيفة، ذكر تقرير بثته هيئة البث العام الإسرائيلية (كان)، أمس الأربعاء، أن كبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي، وخاصة أولئك الذين يخدمون على الجبهة الشمالية، تلقوا أوامر "بخفض مستوى اتصالاتهم، بما في ذلك استخدامهم للهواتف المحمولة، وتغيير روتينهم الطبيعي لحمايتهم من محاولات الاغتيال المحتملة".

Senior IDF officers ordered to keep low profile after Fuad Shukr killing — report https://t.co/w3Ruu0Mgon

— The Times of Israel (@TimesofIsrael) September 18, 2024

ويأتي هذا التقرير، في ظل تصاعد التوترات بشكل كبير بين إسرائيل وميليشيا حزب الله، بعد يومين متتاليين من الهجمات باستخدام أجهزة النداء "البيجر" واللاسلكي في لبنان، والتي نُسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل.

كما جاء ذلك بعد يوم واحد من كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)، عن إحباطه مؤخراً محاولة من جانب حزب الله، لاغتيال مسؤول أمني إسرائيلي سابق.

وبحسب تقرير هيئة البث الإسرائيلية (كان)، عقد عدد من كبار المسؤولين الأمنيين اجتماعاً وضعوا خلاله مبادئ توجيهية جديدة لقادة كبار في جيش الدفاع الإسرائيلي، تهدف إلى إبقائهم بعيداً عن الأذى مع السماح لهم بمواصلة أداء واجباتهم العملياتية.

مقالات مشابهة

  • YouTube يعرض إعلانات عند إيقاف مقاطع الفيديو مؤقتًا
  • إسرائيل تأمر كبار قادة الجيش بالاختفاء خوفاً من حزب الله
  • بعثة الهلال الليبي تصل إلى مطار برج العرب استعدادًا لمباراة الإياب أمام المصري
  • رصد لأضرار فيضان نهر بركة شرقي السودان – شاهد الفيديو
  • محلل سياسي لبناني: تفجير أجهزة حزب الله مدخل لحرب برية مع إسرائيل
  • الجيش المصري يعلن إنقاذ ثلاث “سياح” بريطانيين في البحر الأحمر
  • الجيش المصري يعلن انقاذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • الجيش المصري ينقذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • بالصور: إسرائيل تزعم رصد صواريخ باليستية في سيناء المصرية
  • مخاوف في إسرائيل من تحديث الجيش المصري لترسانته العسكرية