افتتح سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية أمس أعمال النسخة الرابعة من مؤتمر إعادة التدوير والاستدامة بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، وحضر الافتتاح سعادة السيد جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، وزير المواصلات، وسعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي، وزير البيئة والتغير المناخي، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».


ويحمل المؤتمر الذي يختتم اليوم تحت شعار «الاستدامة إرثنا للأجيال القادمة»، ويشارك في هذه النسخة المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاع الخاص والمصانع المحلية وبعض الجهات الخارجية، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال الاستدامة وإدارة ومعالجة النفايات.
وقال سعادة السيد عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية، وزير البلدية: «إن حرص وزارة البلدية، على تنظيم هذا المؤتمر للعام الرابع على التوالي، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لقضية تدوير النفايات وإعادة استخدامها في أغراض متنوعة، ومن بينها إنتاج السماد وتوليد الطاقة، وفقا للخطة الاستراتيجية للوزارة واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الدائري للمواد المعاد تدويرها وإعادة استخدامها، واعتماد ممارسات مستدامة وفعالة من خلال تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة».
وأضاف سعادته: «حققت دولة قطر خلال الفترات الماضية العديد من الإنجازات والنجاحات في مجال إدارة وإعادة تدوير النفايات، تمثلت في الوصول إلى معدل صفر نفايات خلال فعاليات بطولة كأس العالم 2022، وبطولة كأس آسيا 2023، بعد تحويل النفايات إلى مواد قابلة لإعادة التدوير أو إلى طاقة نظيفة في مركز مخصص لمعالجة النفايات، والذي يُعد نجاحاً غير مسبوق في مسيرة الجهود القطرية للحد من النفايات وتحقيق التنمية المستدامة».
وقال السيد مقبل مظهور الشمري مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية إن المعرض يسلط الضوء على اهم الابتكارات والأبحاث والمشاريع في مجال الاستدامة وإعادة التدوير، وأضاف في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح: ويضم نخبة من الجهات المهتمة بإعادة التدوير والاستدامة، من حيث التعامل مع النفايات وجمعها ونقلها ومعالجتها وإعادة تدويرها، وأشار إلى أن المعرض المصاحب يضم مجموعة من الشركات والجهات التي تسلط الضوء على اهداف وطبيعة المؤتمر، كما أشار إلى أن المعرض اطلق مجموعة من الحلقات النقاشية لتسليط الضوء على اهم ما توصلت إليه الوسائل التنقية والذكاء الاصطناعي في مجال إدارة ومعالجة النفايات. 
وحول برنامج صفر نفايات قال السيد مقبل إن البرنامج في مرحلته الثانية، موضحاً ان المرحلة الأولى كانت في سنة 2019 واستمرت حتى عام 2022، مشيراً إلى بدأ المرحلة الثانية مع العام الماضي وتستمر حتى عام 2027، وتشمل المرحلة الثانية النفايات المنزلية، وذلك من خلال خطة متكاملة ستشمل جميع مناطق البلاد.
ويأتي تنظيم مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة هذا العام تزامناً مع استضافة دولة قطر لمعرض إكسبو 2023 الدوحة، الذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، والذي يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقضية الحد من النفايات وإعادة تدويرها.
وشهدت فعاليات اليوم الأول انطلاق المعرض المصاحب، والذي يضم أكثر من (39) جناحا للوزارات والمؤسسات الحكومية وشركات ومصانع القطاع الخاص، وأصحاب المبادرات الخاصة بالاستدامة. 
وتشارك وزارة البلدية بجناح خاص في المعرض لعرض أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير والاستدامة، بالإضافة إلى عرض فيديوهات توعوية لتشجيع الأفراد والشركات على التقليل من النفايات واستخدام المواد المعاد تدويرها. 

5 حلقات نقاشية 
وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر 5 جلسات نقاشية، حيث تناولت الجلسة الأولى موضوع «الاستدامة في معرض إكسبو 2023 الدوحة»، وتطرق خلالها المهندس محمد علي الخوري، الأمين العام للجنة الوطنية لاستضافة اكسبو 2023 الدوحة، ومدير إدارة الحدائق العامة بوزارة البلدية، إلى أنشطة الاستدامة البيئية المتنوعة التي تضمنتها فعاليات إكسبو 2023، بهدف تقديم أفضل استفادة لزوار المعرض.
فيما استعرضت الجلسة الثانية «تجارب ناجحة للدول التي تضع قوانين لإدارة النفايات»، وناقشت الجلسة الثالثة «الشراكة في تقديم خدمات النظافة العامة بين الدولة والقطاع الخاص»، كما خُصصت الجلسة الرابعة لمناقشة العديد من الموضوعات، تحت عنوان «الاقتصاد الدائري في مجال الصناعات التدويرية»، واختتمت أعمال اليوم الأول بالجلسة الخامسة التي عقدت تحت عنوان «إدارة النفايات خلال الأزمات».
ويُقام مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2024 بالشراكة مع إكسبو 2023 الدوحة كشريك استراتيجي، وشركة قطر للمواد الأولية كشريك ذهبي، ومجموعة شاطئ البحر كشريك بلاتيني، وشركة كيبل سيجرز إنجينيرج سنغافورة المحدودة كشريك فضي، وشركة المتحدة للتنمية والتطوير العقاري كشريك برونزي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزير البلدية مؤتمر إعادة التدوير إكسبو 2023 الدوحة إکسبو 2023 الدوحة فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

المناطق_متابعات

اجتمع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن يوم أمس بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ في واشنطن العاصمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر : ناقش المجتمعان ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة والحفاظ على هذه الزيادة، كما تطرقا إلى العمل المتواصل لمعالجة التحديات الأمنية التي عرقلت تسليم المساعدات في داخل القطاع.

أخبار قد تهمك بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم “ضمان” أمنها 14 مايو 2024 - 9:04 مساءً بلينكن يحذر مجدداً من هجوم إسرائيلي على رفح 4 مايو 2024 - 2:39 مساءً

وأكد الوزير بلينكن على ضرورة ضمان حماية العاملين في المجال الإنساني بشكل فعال، كما أكد على أهمية الاتفاق على صفقة لوقف إطلاق النار تضمن الإفراج عن الرهائن وتساهم في إنهاء معاناة المدنيين في غزة.
وأعرب الوزير بلينكن عن ثقته المتواصلة في المنسقة كاغ ودعم الولايات المتحدة القوي لتفويضها.

مقالات مشابهة

  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • طلب إحاطة بشأن تهيئة البنية التحتية لجمع المخلفات الإلكترونية وإعادة تدويرها
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • 25 آلة جديدة لاستعادة المواد القابلة للتدوير في أبوظبي
  • فعالية خطابية في المحويت بذكرى رحيل العالم الرباني بدرالدين الحوثي
  • وزير التموين: حققنا المستهدف من توريد القمح المحلي باستلام 3 ملايين و551 ألف طن
  • المنتخبات الوطنية تألقت خليجيا .. والفرسان حجزوا مكانهم في كأس العالم
  • وزير الصحة : تواجد حكومة أخنوش بإقليم طاطا هو نموذج لسياسة القرب التي اوصى بها ملك البلاد