خطوة استئناف العلاقات مع إيران ليست موجهة ضد دولة أو مجموعة دول وليست ضد  نظام إقليمي أو دولي في المنطقة

التغيير: بورتسودان

قال وزير الخارجية السوداني علي الصادق، إن استئناف العلاقات مع دولة إيران تعتبر أمراً طبيعياً ولا يثير علامات استفهام.

والأربعاء، عقد الوزير اجتماعاً بالسفراء المعتمدين والمقيمين ببورتسودان حيث نقل لهم آخر التطورات الأمنية والعسكرية والسياسية للأزمة في البلاد.

وأوضح الوزير المكلف خلال الاجتماع أن خطوة استئناف العلاقات مع إيران ليست موجهة ضد دولة أو مجموعة دول كما أنها ليست ضد  نظام إقليمي أو دولي في المنطقة.

وفي الخامس من فبراير الجاري اجتمع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بوزير الخارجية السوداني في العاصمة الإيرانية طهران كأول مسؤول سوداني يزور إيران بعد إعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب قطيعة امتدت لنحو 7 أعوام.

وأفاد وزير الخارجية المكلف بأن علاقات السودان مع إيران يُنظر إليها على أنها شيء طبيعي وعادي في العلاقات بين الدول وإنها استئناف لتعاون سابق امتد لوقت طويل في المجالات الاقتصادية ومجالات التنمية والاستثمار بين البلدين.

ونقلا عن وكالة السودان للأنباء فإن وزير الخارجية المكلف زود السفراء بالمعلومات وقدم لهم شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الأمنية والعسكرية في الخرطوم وأمدرمان وبحري.

وفي أكتوبر من العام 2023 أعلنت وزارة الخارجية السودانية، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية الإيرانية الإسلامية إثر اتصالات رفيعة المستوى بين البلدين جرت قبلها بأشهر.

ووقتها اتفق البلدان على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين وإجراء تبادل الوفود الرسمية لبحث سبل تطوير التعاون المشترك بين البلدين.

الوسومالخارجية السودانية العلاقات السودانية الإيرانية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخارجية السودانية حرب الجيش والدعم السريع استئناف العلاقات مع بین البلدین مع إیران

إقرأ أيضاً:

الخارجية الصينية: نهدف لتعزيز الدعم المتبادل مع "فانواتو" في كافة المجالات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، إن بلادها تهدف إلى العمل مع فانواتو (الواقعة جنوب المحيط الهادئ) من أجل تعزيز الدعم المتبادل في كافة المجالات، والارتقاء بمستوى العلاقات وتحقيق المزيد من النفع لشعبي البلدين. 

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة - في معرض ردها على سؤال بشأن تفاصيل الزيارة الرسمية التي سيقوم بها رئيس وزراء جمهورية فانواتو، تشارلوت سالواى، اليوم الأحد، إلى للصين، والتي تستمر حتى 12 يوليو الجاري؛ تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الصيني، لي تشانج - إن رئيسي وزراء البلدين سيتبادلان وجهات النظر بشأن العلاقات المشتركة، وبشأن القضايا الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، وأنهما سيشاركان في تحديد مسار العلاقات الثنائية مستقبلا. 

وكتبت الخارجية الصينية - في بيان نشرته على موقعها بشبكة الإنترنت - "أن العلاقات الثنائية بين الصين وفانواتو قطعت شوطا طويلا، حيث يرجع تاريخ العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى ما قبل 42 عاما، كما سعى الجانبان من أجل دفع التعاون العملي بينهما إلى الأمام". 

مقالات مشابهة

  • مصر وتركيا تؤكدان الحرص على تعزيز علاقاتهما
  • معالي سلطان المنصوري يزور تركيا مبعوثاً لسمو وزير الخارجية ويلتقي مع وزير النقل والبنية التحتية وعدد من المسؤولين الأتراك تعزيزاً للعلاقات
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي للتهنئة بمنصبه الجديد
  • رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية يهنئون الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
  • الخارجية الصينية: نهدف لتعزيز الدعم المتبادل مع "فانواتو" في كافة المجالات
  • صعود الإصلاحيين لرئاسة إيران وتأثيره على مستقبل العلاقات مع المغرب
  • وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لجهود تشاد في مكافحة الإرهاب
  • بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية… تهنئات رسمية لبزشكيان
  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد