بوابة الوفد:
2024-07-07@08:14:02 GMT

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

حكم الصيام في النصف الثاني من شعبان سؤال يسأل فيه الكثير من الناس أجابت أهل العلم، وقال إن صيام أيام البيض مستحب؛ لما روى أبو ذر -رضي الله عنه- قال: قال صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر: إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام، فصم ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة. رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه الألباني.

وفي مسند الإمام أحمد من حديث أبي ذر: من كان منكم صائمًا من الشهر ثلاثة أيام، فليصم الثلاث البيض.

قال شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن.

ولا حرج في صيام اليوم الثاني عشر، ولا سيما إذا أردت الاحتياط بناء على كونه الثالث عشر في بعض البلدان.

ويستحب أيضًا الإكثار من صيام شهر شعبان، اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-. فقد قالت عائشة -رضي الله عنها-: ما رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استكمل صيام شهر قط، إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا، في شعبان. رواه البخاري ومسلم. وفي لفظ مسلم: وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ، أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلَّا قَلِيلًا.

وعن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- قال: قلت: يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم. رواه أبو داود والنسائي، وحسنه الألباني.

فهذه الأحاديث تدل على الترغيب في صوم أكثر شعبان، ويشمل ذلك نصفه الأول والأخير، ولكن ورد حديث يفيد النهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان، وهو حديث: إذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ، فَلَا تَصُومُوا. رواه الترمذي.

وبعض أهل العلم يرى أنه ضعيف، ومنهم من يرى أنه صحيح، فقد صححه الترمذي وابن حبان والحاكم والطحاوي وابن عبد البر. وضعفه ابن مهدي وأحمد وأبو زرعة والأثرم.

وجمع بعض أهل العلم بينه وبين الأحاديث الدالة على مشروعية صيام النصف الثاني من شعبان، فقال بعضهم: النهي إنما هو في حق من ليس له عادة بالصيام، وأما من كان له عادة- كمن يصوم الإثنين والخميس، وكمن يكثر من الصيام في شعبان عادة-، فإن النهي لا يشمله.

قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-: وَأَمَّا ظَنُّ مُعَارَضَته بِالْأَحَادِيثِ الدَّالَّة عَلَى صِيَام شَعْبَان، فَلَا مُعَارَضَة بَيْنهمَا، وَإِنَّ تِلْكَ الْأَحَادِيث تَدُلّ عَلَى صَوْم نِصْفه مَعَ مَا قَبْله، وَعَلَى الصَّوْم الْمُعْتَاد فِي النِّصْف الثَّانِي، وَحَدِيث الْعَلَاء يَدُلّ عَلَى الْمَنْع مِنْ تَعَمُّد الصَّوْم بَعْد النِّصْف لَا لِعَادَةٍ، وَلَا مُضَافًا إِلَى مَا قَبْله. اهـ.

وقال الحافظ في الفتح: قال القرطبي: لا تعارض بين حديث النهي عن صوم نصف شعبان الثاني، والنهي عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين، وبين وصال شعبان برمضان. والجمع ممكن بأن يحمل النهي على من ليست له عادة بذلك، ويحمل الأمر على من له عادة، حملا للمخاطب بذلك على ملازمة عادة الخير حتى لا يقطع. انتهى ملخصا.

والأولى أن تفطر اليومين الأخيرين من شعبان؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم. رواه البخاري.


 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم ش ع ب ان صیام ا

إقرأ أيضاً:

عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟

قد يبدو للكثيرين أن تناول طعام العشاء في وقت متأخر من الليل، أمرًا طبيعيًا  وللبعض هو مجرد روتين أو لمجرد التسلية أخر الليل، فخلال مشاهدة فيلمهم المفضل يقومون بالاستمتاع بوجبة سريعة، لكنهم يجهلوا أن تلك العادة قد تكون سبب إصابتهم بسكته قلبية، دون دراية بالسبب.

العشاء في وقت متأخر قد يسبب السكته القلبية

توقيت الوجبات ينظم الساعات البيولوجية التي تشارك بالعديد من الوظائف اليومية كـ "تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي والإفراز الهرموني، وفقًا لدراسة حديثة بحثت في العلاقة بين أنماط الطعام وتناولة في وقت متأخر من الليل وأمراض القلب، ةقام باحثون بدراسة عادات أكثر من 103.000 شخص بالغ،  ليتم تقييم ما إذا كانت الأوقات التي يتناولون فيها الطعام يمكن أن تكون لها صلة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

واكتشف العلماء أن تناول الوجبة الأولى بعد الساعة 9 صباحًا، مقارنة بما قبل الساعة 8 صباحًا، أما الوجبة الأخيرة في اليوم بعد الساعة 9 مساءً مقارنة بما قبل الساعة 8 مساءً، كان مرتبط بارتفاع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، خاصةُ عند النساء.

يجب عليك تقييم سبب رغبتك في تناول الطعام في الليل

فقد يشعر الأشخاص بالجوع في ساعة متأخرة لأنه متعب أو يشعر بالملل أو يعتبرها عادة خلال مشاهدة برنامجه المفضل، لذا يجب عليك تقييم سبب رغبتك في تناول الطعام في الليل، وفقًا لجيسون إيولدت، أخصائي التغذية في «Mayo Clinic».

ومن بين الوجبات الصحية التي يمكن تناولها في الليل، توجد الفواكه الطازجة أو المجمدة أو المعلبة الفشارة دون إضافة دهون، أو تناول إصبع جبنة موزاريلا قليلة الدسم، أو حبوب الإفطار مثل القمح المبشور، وزبادي يوناني عادي مع التوت أو رذاذ من العسل، أو تناول قطع الخضار والقليل من الحمص، بالإضافى إلي الرموز أو التفاح، حفنة صغيرة من المكسرات.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في مصر بتعاملات اليوم الأحد 7-7-2024 وتوقعات غير جيدة في النصف الثاني من 2024.. ماذا سيحدث للمعدن الاصفر؟
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • «الإفتاء» توضح فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء بأدلة من السنة النبوية
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • خلل كهربائي خبيث.. جمال شعبان يوضح سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت
  • حكم صيام أول محرم.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • عادة ليلية تسبب السكتة القلبية.. ما التفاصيل؟
  • 6 أعمال احرص على فعلها قبل صلاة الفجر.. تغفر ذنوبك وتوسع رزقك
  • غزة حاضرة في مهرجان العلمين 2024.. معلومات عن فعالية الدبكة الفلسطينية
  • مدبولي: ملتزمون بحل مشكلة الكهرباء في النصف الثاني من يوليو