بوابة الفجر:
2024-07-05@10:10:04 GMT

أسباب التعاون بين مصر وتركيا.. باحث يوضح (فيديو)

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أكد المحلل والباحث السياسي الدكتور بكير أتاجان أن تباعد العلاقات بين مصر وتركيا خلال السنوات العشر الماضية كان له تأثير سلبي على الوضع في الشرق الأوسط، ولذلك كان لقاء الرئيسين محمد وردوغان وعبد الفتاح السيسي ضروريًا ومحتمًا لتصحيح المسار.

أردوغان: استمرار التعاون بين تركيا ومصر لإعادة إعمار غزة السيسي: أتطلع لتلبية دعوة أردوغان إلى زيارة تركيا في إبريل المقبل أسباب التعاون بين مصر وتركيا

وأوضح "أتاجان" خلال مداخلته في برنامج "ملف اليوم"، أن التطورات الجارية في غزة وفلسطين جعلت الحاجة للتعاون بين تركيا ومصر أكثر إلحاحًا، وهذا يعكس الحاجة الملحة للتعاون بين دول شعوب المنطقة في مواجهة التحديات المشتركة.

وأكد أن تطور التحالف المصري التركي قد يشمل دولًا أخرى في المنطقة مثل الأردن ودول عربية أخرى، وهذا سيساهم في تعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة وتلبية تطلعات شعوبها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر وتركيا الشرق الأوسط عبد الفتاح السيسي إعادة إعمار غزة تصحيح المسار العلاقات بين مصر وتركيا

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ضرورة معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لخروج تدفقات الهجرة واللجوء، والربط بين الهجرة والتنمية من خلال اتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
جاء ذلك في كلمته الافتتاحية خلال أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، الذي انعقد أعماله اليوم بمقر الجامعة العربية

الهجرة العالمية

وقال أبو الغيط إن الهجرة من وإلى المنطقة العربية تمثل قِسمًا مُهمًا من الهجرة العالمية، وتسهم في تشكيل الواقع الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، وجوارها والعالم ككل، لافتًا إلى أن المنطقة العربية تستضيف ما يُقدر بـ 41.4 مليون مهاجر ولاجئ، وتُعد منشأ لنحو 32.8 مليون مهاجر ولاجئ.

أخبار متعلقة استشهاد 12 فلسطينيًا في اعتداءات للاحتلال على غزة والضفة الغربيةأمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه

شدد أبو الغيط في كلمته على أهمية تضافر الجهود الدولية الجماعية لإنقاذ الدولة السودانية ومنع انهيارها#اليوم | #السودان | @arableague_gs
للمزيد: https://t.co/YHk56MevQE pic.twitter.com/OvZgCDz9yu— صحيفة اليوم (@alyaum) June 21, 2024


وأضاف أن المنطقة العربية تُعاني تحديات مختلفة ألقت بظلالها على مختلف مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وزادت من الأعباء التي تتحملها دول المنطقة، ما أدى إلى زيادة العوامل الدافعة للهجرة، وزيادة وتيرة هجرة العقول والكفاءات، وزيادة الهجرة غير النظامية وما يرتبط بها من مخاطر كبيرة.

ممارسات مرفوضة

وأشار الأمين العام للجامعة العربية إلى المصاعب التي يواجهها المهاجرون من المنطقة العربية إلى الخارج في الفترة الأخيرة، وتعرض بعضهم للممارسات العنصرية المرفوضة والتمييز والإسلاموفوبيا والتهميش، ما يؤدي إلى صعوبة اندماجهم في المجتمعات.
وأوضح أن المنطقة العربية تعرضت لحروب وصراعات أدت إلى ارتفاع أرقام الهجرة والنزوح على نحو مُقلق، خاصة في قطاع غزة وباقي الأراضي المحتلة.
وأعرب عن تمنياته بأن يسهم المؤتمر في خلق واقع جديد يراعي مصالح الجميع، كما يحترم حقوق المهاجرين ويساعدهم على الإسهام الكامل في التنمية المستدامة في جميع البلدان.

مقالات مشابهة

  • رئيس مودرن سبورت يوضح أسباب رفضهم ضم لاعبهم لمنتخب مصر
  • باحث: المستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة (فيديو)
  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف
  • أبو الغيط يدعو إلى معالجة أسباب خروج تدفقات الهجرة واللجوء
  • "الخضيري" يوضح أسباب وعلاج تهيج القولون
  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • نيذرلاند وتركيا تكملان عقد ربع النهائي على حساب رومانيا والنمسا
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • موعد مباراة هولندا وتركيا في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء