في حين يحظى ثاني أكسيد الكربون بنصيب الأسد من الاهتمام عندما يتعلق الأمر بالانحباس الحراري العالمي، هناك عوامل أخرى تلعب دورًا. والميثان مسؤول عن نحو 30 بالمئة من الارتفاع في درجات الحرارة العالمية منذ الثورة الصناعية، وفقا لوكالة الطاقة الدولية. حوالي 40 بالمائة من انبعاثات غاز الميثان الناتجة عن النشاط البشري تنبع من قطاع الطاقة.

 

يقال إن تحديد هذه الانبعاثات والتخفيف منها هو أحد أهم الإجراءات التي يمكننا اتخاذها على المدى القصير لمكافحة تغير المناخ.

ولتحقيق هذه الغاية، تعاونت شركة Google وصندوق الدفاع عن البيئة (EDF) مرة أخرى لمعالجة هذه المشكلة. قام الثنائي سابقًا برسم خريطة لتسربات غاز الميثان في المدن الكبرى باستخدام أجهزة الاستشعار الموجودة في سيارات التجوّل الافتراضي.

 هذه المرة يستخدمون مزيجًا من صور الأقمار الصناعية والذكاء الاصطناعي.

قامت EDF وشركاؤها بتطوير قمر صناعي من المقرر إطلاقه على صاروخ SpaceX Falcon 9 في أوائل مارس. وفي حين كانت هناك جهود مراقبة أخرى تعتمد على الأقمار الصناعية، فمن المقرر أن يقدم MethaneSAT الصورة الأكثر شمولاً حتى الآن لانبعاثات الميثان في جميع أنحاء الكوكب.

وسيدور القمر الصناعي حول الأرض 15 مرة يوميًا على ارتفاع يزيد عن 350 ميلًا، وسيركز على قياس مستويات غاز الميثان في المناطق الأعلى إنتاجًا للنفط والغاز.

 سيكون قادرًا على تصوير انبعاثات كبيرة من مصدر واحد بالإضافة إلى مصادر أصغر للميثان منتشرة عبر مناطق أوسع.

قامت EDF وشركاؤها بتطوير خوارزميات مدعومة من Google Cloud لحساب الانبعاثات في أماكن معينة وتتبعها بمرور الوقت. 

سيتم أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد البنية التحتية للنفط والغاز مثل حاويات التخزين ورافعات المضخات، مثلما تستخدم جوجل الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأرصفة وإشارات الشوارع وأسماء الطرق في صور الأقمار الصناعية للخرائط.

ومن المتوقع أن يوفر دمج خريطة الميثان مع خريطة البنية التحتية للنفط والغاز صورة أوضح عن مصدر الانبعاثات. 

ومن المفترض أن يمنح ذلك شركات الطاقة معلومات قابلة للتنفيذ لمساعدتها على وقف التسريبات.

ستكون رؤى المشروع متاحة للجمهور على موقع القمر الصناعي ومحرك Google Earth في وقت لاحق من هذا العام. "من خلال إتاحة مجموعات بيانات MethaneSAT على Earth Engine، الذي يضم أكثر من 100000 مستخدم نشط شهريًا، يصبح من الأسهل على المستخدمين اكتشاف الاتجاهات وفهم الارتباطات بين الأنشطة البشرية والتأثير البيئي،" يائيل ماجواير، نائب رئيس Google والمدير العام لـ Geo Developer and Sustainability، كتب في منشور بالمدونة. وسيتمكن مستخدمو Earth Engine من مطابقة بيانات غاز الميثان مع خرائط أخرى، مثل تلك التي تظهر الغابات والحدود الإقليمية والمياه. سيكونون أيضًا قادرين على مشاهدة انبعاثات غاز الميثان مع مرور الوقت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقمار الصناعیة غاز المیثان

إقرأ أيضاً:

حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية

تعرّض قمر صناعي روسي خارج الخدمة إلى انفجار أسفر عنه ما لا يقل عن 100 قطعة من الحطام المداري، مما دفع روّاد الفضاء الذين كانوا موجودين على متن محطة الفضاء الدولية إلى الاحتماء لنحو ساعة تقريبا داخل كبسولاتهم الفضائية تحسبا لأيّ خطر، وفقا لبيان صحفي صدر عن "قيادة الفضاء الأميركية".

وذكرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بأنّ القمر الصناعي الروسي الذي يحمل اسم "ريسورس بي1″، والذي أُعلِن في عام 2022 أنّه لم يعد ضمن نطاق الخدمة، انفجر لأسباب غير معروفة، وألمحت الوكالة إلى أنّ الحطام الناتج عن الانفجار لن يحمل أيّ تهديد مباشر على بقيّة الأقمار الصناعية في الوقت الحالي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2شاهد: محاكاة ثلاثية الأبعاد لأعمدة الخلق البديعةlist 2 of 2"ناسا" تمنح "سبيس إكس" 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدوليةend of list

وقعت الحادثة صباح الأربعاء، ولاحظ روّاد الفضاء أنّ سحابة من مخلفات الفضاء تشكّلت في مدارٍ قرب محطة الفضاء الدولية، مما دفع "ناسا" على الفور إلى إصدار تعليمات لرواد الفضاء بالاحتماء داخل المحطة ريثما ينتهي الخطر، ولم تستجب وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" لإبداء أيّ تعليق على الحادثة حتّى اللحظة.

وتعد مثل هذه الحوادث نادرة الحدوث، لكنّها تشكّل مصدرا للقلق بشكل متزايد، خاصة مع ازدحام الفضاء القريب من الأرض بالأقمار الصناعية الضرورية والمسؤولة عن العديد من التطبيقات التي تمس الحياة اليومية، بما في ذلك الإنترنت والاتصالات وخدمات الملاحة.

ووقع الانفجار على ارتفاع نحو 355 كيلومترا من سطح الأرض، وذلك ضمن حيّز المدار الأرضي المنخفض، وهو المجال الفضائي الذي تعمل فيه العديد من الأقمار الصناعية مثل شبكة "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس" ومحطة الفضاء الصينية كذلك.

وذكرت شركة "ليو لابس" التي رصدت أكثر من 180 قطعة من الانفجار أنّه نظرا لموقع الانفجار القريب من بقيّة الأقمار الصناعية، فإنّ الخطر قد يستغرق أسابيع إلى أشهر كي يزول تماما.

تحذير فوري.. "اللجوء إلى كبسولات الفضاء"

وأخطرت "ناسا" على وجه السرعة روّاد الفضاء الستة الموجودين داخل محطة الفضاء الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للجوء إلى مأوى آمن بعد الكشف عن الحطام مباشرة، وكانت الخطة كما هو متفق عليه، أنّ يتجه الروّاد إلى الكبسولات الفضائية المصطفّة خارج المحطة الدولية، وذلك تحسبًا لأي طارئ لو تطلّب الأمر مغادرتهم دون انتظار.

Shortly after 9 p.m. EDT, @NASA instructed crews aboard the space station to shelter in their respective spacecraft as a standard precautionary measure after it was informed of a satellite break-up at an altitude near the station’s earlier Wednesday. Mission Control continued to…

— International Space Station (@Space_Station) June 27, 2024

 

وكان ثمّة 3 مركبات فضاء جاهزة في الانتظار وهي مركبة "ستارلاينر" الفضائية، وكبسولة "دراغون"، وأخيرا المركبة الروسية "سويوز". ولم يمض الكثير حتّى مرّ خطر الحطام وعاد رواد الفضاء لاستئناف مهامهم الطبيعية بعد نحو ساعة.

"متلازمة كيسلر" وأخطار فوضى النشاط الفضائي المنخفض

ووفقا لـ"ناسا" يقدَّر عدد قطع الحطام الفضائي الذي يتجاوز طوله 10 سم بنحو 25 ألف قطعة، في حين تبلغ القطع التي تتراوح بين 1 و10 سم نحو نصف مليون، وأما القطع الأكبر من 1 ملم فتتجاوز 100 مليون. وحتّى حلول شهر يناير/كانون الثاني 2022، بلغ مجموع وزن هذه المخلفات أكثر من 9 آلاف طن تسبح في الفضاء بشكل عشوائي.

وفيما سبق، لاحظ أحد علماء "ناسا" وهو "دونالد كيسلر" هذه المشكلة المتفاقمة بسبب ارتفاع النشاط الفضائي على نحو متسارع في المدار الأرضي المنخفض، مما دفعه إلى وضع نظريته التي أطلق عليها "متلازمة كيسلر" التي تتناول الضرر الناجم من النشاط البشري غير المقيّد والمنضبط.

ووضع "كيسلر" سيناريو للمستقبل، وافترض تضاعف أعداد الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أنّه في نقطة ما سيكون المدار مكتظا بالأجسام، فيتسبب بسلسلة من الأحداث التي تمنع البشر من مغادرة الأرض. ويقصد بتلك السلسلة من الأحداث أنّ وكالات الفضاء إذا واصلت إرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء دون خطة مدروسة لإعادتها إلى الأرض، فسوف تصل الكتلة الموجودة في مدار الأرض المنخفض إلى نقطة حرجة، وتبدأ الأجسام والأقمار الصناعية بالاصطدام معا.

وكلّ اصطدام يقع في الفضاء الخارجي سينتج عنه مزيد من الأجسام السابحة، وبالتالي سيحدث مزيد من الاصطدامات ثم مزيد من الأجسام، وهكذا تتشكل سلسلة من الأحداث لن تتوقف، لتصبح مغادرة الأرض أمرا مستحيلا يصعب تحقيقه دون التعرض للمخاطر.

وفي عام 2021، تعرضت موسكو لموجة حادة من الانتقادات التي طالتها إثر استخدام صاروخ مضاد للأقمار الصناعية لتدمير أحد أقمارها الصناعية المعطلة، مما نتج عنه آلاف من قطع الحطام.

وفيما يتعلّق بالقمر الصناعي "ريسورس بي1″، فلا توجد أدلّة حتى الآن تشير إلى استخدام أيّ نوع من الصواريخ. وعوضا عن ذلك، يشير الخبراء إلى أنّ انفجار القمر الصناعي قد يكون ناجما عن مشكلة تتعلّق بالوقود المتبقي فيها.

نموذج من القمر الصناعي المحطّم "ريسورس بي1" الذي أثار القلق لروّاد الفضاء (ويكيبيديا) مدار النفايات "مقبرة الأقمار الصناعية"

وفي العادة يجري التخلّص من الأقمار الصناعية منتهية الصلاحية بإدخالها إلى الغلاف الجوّي للأرض بشكلٍ محكم كي تحترق وتتفتت، وأحيانا أخرى تُرسل هذه الأقمار إلى مدار بعيد يحيط بالأرض حيث تلقى مثواها الأخير، ويُعرف بمدار النفايات، وذلك لتجنّب اصطدامها بالأقمار الصناعية النشطة الموجودة في المدارات المنخفضة.

ويبلغ ارتفاع مدار النفايات نحو 36 ألف كيلومتر فوق سطح الأرض، وتتضمّن عملية نقل الأقمار الصناعية إلى هذا المدار سلسلة من المناورات، وتستهلك هذه المهمة كميّة من الوقود المتبقّي لتشغيل محركات القمر الصناعي. كما تُستنفد جميع خزّانات الوقود والطاقة المتبقيّة لمنع حدوث أيّ انفجار على غرار ما حدث مع القمر الصناعي الروسي.

وتساهم مثل هذا المدارات في تفادي تفاقم "متلازمة كيسلر"، كما يطمح المسؤولون في إنشاء آلية دولية لإدارة حركة المرور الفضائية والتي لا وجود لها حاليا.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق وترميم الآثار وإدارة المتاحف منذ التسعينيات
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • كيف يؤثر تعديل HDR في صور جوجل على المستخدمين
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • "التحديث الأكبر".. غوغل تضيف 110 لغات إلى تطبيق الترجمة
  • جوجل تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضافة 110 لغة جديدة للترجمة
  • صور الأقمار الصناعية.. كيف دمرت القنابل الإسرائيلية مساحات من قرية لبنانية؟
  • الذكاء الاصطناعي في التعليم: خطوة عراقية جديدة نحو المستقبل