15 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثار مقاطعة عدد كبير من النواب الشيعة، جلسة البرلمان العراقي بشأن تشريع لطرد القوات الأمريكية، تساؤلات حول الدوافع والتأثيرات المحتملة على الساحة السياسية العراقية.

يأتي هذا التقاطع في ظل تصاعد التوتر بين القوات الأمريكية والمجموعات المسلحة العراقية، وسط محاولات للبحث عن حلول دبلوماسية للصراع المتصاعد منذ فترة.

ويبدو أن تقاطع النواب الشيعة مع جلسة البرلمان ليس ناتجًا عن فراغ في القوانين أو قلة الاهتمام بقضايا السيادة الوطنية، بل يعكس التوترات والانقسامات الداخلية داخل الطبقة السياسية الشيعية.

قد تكون هذه الخطوة بمثابة رسالة واضحة من بعض الأحزاب الشيعية برفض الخطوات السريعة نحو طرد القوات الأمريكية، وبدلاً من ذلك يفضلون التمسك بالدبلوماسية والبحث عن حلول سلمية للصراع.

من المهم أيضًا أن نلقي الضوء على الدوافع الخفية وراء هذا التقاطع، فقد يكون هناك مخاوف داخلية تتعلق بالاستقرار السياسي والتأثيرات المحتملة لأي قرار سريع بطرد القوات الأمريكية. كما قد يرى بعض النواب الشيعة أن التسرع في هذا الخطوة قد يؤدي إلى تكرار سيناريو الاحتجاجات الشعبية التي شهدها العراق في تشرين الأول/أكتوبر 2019، مما يعزز من مخاوفهم من فقدان السلطة أو تعرضها لعقوبات دولية.

وفي السياق ذاته، يبرز الاهتمام أيضًا بتشكيل لوبي من النواب الشيعة المؤيدين للانسحاب الأمريكي، الذين يسعون إلى منع أي تعديل بالموازنة يؤدي إلى زيادة حصة الإقليم، مما يعكس التنافس السياسي داخل البرلمان العراقي والمصالح المتقاطعة بين الأطراف المختلفة.

في النهاية، يظهر أن تقاطع النواب الشيعة ليس مجرد اعتراض على القرارات السياسية، بل يعكس تشابك العديد من الأسباب والمصالح داخل الساحة السياسية العراقية، مما يستدعي إجراء تحليل متعمق للوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

وغاب عن  الجلسة   أكثر من 100 نائب شيعي.

لكن النواب الشيعة المقاطعين لم ينالوا الانتقاد والاتهامات بقدر القوى السنية والكردية التي قاطعت الانتخابات، ليبدو  الامر غريبا.

ويعتزم نواب شيعة مؤيدون للانسحاب الامريكي “تشكيل لوبي  لمنع أي تعديل بالموازنة من شأنه رفع حصة الإقليم الذي سترسله الحكومة بتعديل الجداول كما انهم يفكرون في مقاطعة أي جلسة لانتخاب رئيس البرلمان الذي هو حصة المكون السني.

وكانت الجلسة قد عقدت على خلفية مقتل أبي باقر الساعدي، القيادي في كتائب حزب الله، بغارة أمريكية الأسبوع الماضي، شرقي بغداد.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة النواب الشیعة

إقرأ أيضاً:

كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟

اليمين الدستورية.. شهد اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعمالا للنصوص الدستورية والقانونية.

ومن المنتظر أن يوجه مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي الدعوة لأعضائه من أجل الانعقاد الاثنين القادم للاستماع إلى بيان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بشأن برنامج الحكومة الجديدة.

كيف تنال الحكومة ثقة البرلمان؟

يجب أن تحصل الحكومة الجديدة على ثقة مجلس النواب خلال 30 يومًا على الأكثر، إذ حددت اللائحة التنفيذية لمجلس النواب جدولًا ومحددات زمنية للحصول على ثقة البرلمان، وذلك لاستكمال مهامها وأدائها.

ويأتي اجتماع مجلس النواب يوم الاثنين المقبل للاستماع لبيان الحكومة، في ضوء ما حددته المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تنص على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

مناقشة بيان الحكومة

وفيما يتعلق ببيان الحكومة ومناقشته في مجلس النواب، نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنه يناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة.

ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يُراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويتضمن برنامج الحكومة الجديدة، السياسات العامة والخطط المستقبلية للحكومة، والذي يصوت أعضاء البرلمان عليه في ضوء مناقشته.

التشكيل الوزاري الجديد 2024محددات اللائحة الداخلية لمجلس النواب

الجدير بالذكر أن محددات اللائحة الداخلية لمجلس النواب، جاءت في ضوء النص الدستوري بالمادة رقم 146، والتي تنص بأن يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، ويكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل. وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة على ستين يوماً. وفي حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، وفي حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

التشكيل الكامل لحكومة المهندس مصطفى مدبولي 2024

وأما عن التشكيل الكامل لحكومة المهندس مصطفى مدبولي 2024، فجاءت كالتالي:

- حسن محمد حسن الخطيب وزيرا للاستثمار والتجارة الخارجية

- أحمد أشرف على كوجك وزيرا للمالية

- كامل عبد الهادي فرج وزيرا للنقل والصناعة

- شريف فتحي علي عطية وزيرا للسياحة والآثار

- محمد إبراهيم أحمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال

- رانيا عبد المنعم المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

- خالد عاطف عبد الغفار محمد وزيرا للصحة والسكان

- مايا محمد عبد المنعم مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي

- أحمد فؤاد عبد السلام هنو وزيرا للثقافة

- محمد أحمد عبد اللطيف وزيرا للتربية والتعليم والتعليم الفني

- أشرف صبحي محمد عامر وزيرا للشباب والرياضة

- محمد أيمن أحمد عاشور وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

- شريف محمد فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية

- أسامة السيد محمود الأزهري وزيرا للأوقاف

- هاني عاطف نبهان سويلم وزيرا للموارد المائية والري

- كريم إبراهيم علي بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية

- محمود مصطفى كمال عصمت وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة

- سامح أحمد زكي الحفني وزيرا للطيران المدني

- عمرو أحمد سميح طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

- ياسمين أحمد فؤاد وزيرا للبيئة

- شريف مجدي حسين شربيني وزيرا للإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

- منال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية

- محمد محمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي

- عدنان فنجري أبوجبل حسين وزيرا للعدل

- محمود فوزي عبد الباري وزيرا للشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي

- علاء الدين فاروق زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي

اقرأ أيضاًوزير الزراعة بعد حلف اليمين الدستورية: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات

كواليس التعديل الوزاري الجديد وحركة المحافظين 2024.. مفاجآت في التشكيل الحكومي

التعديل الوزاري الجديد 2024.. مصطفى بكري يكشف عن المرشحين للرحيل

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن
  • أحزاب سياسية راسخة.. ام تجمعات انتخابية؟
  • عاجل.. بدر عبدالعاطي وزيرًا للخارجية بعد 35 عامًا في الدبلوماسية المصرية
  • سياسي من أصول إيرانية يدخل البرلمان الفرنسي وينتصر على اليمين المتطرف
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • البرلمان يعتبر سيطرة اللجان الاقتصادية سبب فشل بعض الوزارات
  • برلمان التجار
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش