بوابة الوفد:
2024-07-01@13:55:43 GMT

إسرائيل.. جنوب أفريقيا الذراع القانونية لحماس

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

أعربت إسرائيل عن رفضها طلب جنوب أفريقيا المقدم إلى المحكمة الدولية، ووصفته بأنه تدخل غير مبرر في خططها لشن هجوم على رفح.

وجاء الطلب الذي قدمته جنوب أفريقيا تدخل المحكمة لتقييم ما إذا كانت الأعمال العسكرية الإسرائيلية تنتهك الأوامر المؤقتة التي أصدرها القضاة في الشهر السابق.

وفقًا لبيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حياة، تمت إدانة خطوة جنوب إفريقيا باعتبارها لا أساس لها من الصحة واعتبر جنوب أفريقيا بمثابة "الذراع القانونية" لحركة حماس.

 

وأكد حياة أن تصرفات جنوب أفريقيا تهدف إلى تقويض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس وحماية مواطنيها.

وردا على ذلك، أعادت إسرائيل تأكيد التزامها باحترام القانون الدولي، وسلطت الضوء على جهودها لتسهيل المساعدات الإنسانية وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين في خضم العمليات العسكرية.
ويأتي هذا التطور الأخير بعد أن رفعت جنوب أفريقيا في السابق دعوى قضائية بشأن الإبادة الجماعية ضد إسرائيل إلى المحكمة الدولية، وهي مزاعم نفتها إسرائيل بشدة. وبينما من المتوقع أن يستغرق حكم المحكمة بشأن هذه الادعاءات سنوات، فقد أصدر حكم مؤقت الشهر الماضي تعليمات لإسرائيل بتعزيز الإجراءات الرامية إلى حماية المدنيين أثناء العمليات العسكرية.
ويسلط هذا النزاع الضوء على التوترات المستمرة بين إسرائيل وجنوب أفريقيا، مع ما يترتب على ذلك من آثار جيوسياسية يتردد صداها عبر المسرح الدولي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل تدخل المحكمة الدولية جنوب إفريقيا الأعمال العسكرية جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية

ليبيا – استبعد المحلل السياسي الليبي محمد محفوظ وجود أهداف سياسية أو عسكرية وراء دعوة “أفريكوم” لعبد الرزاق الناظوري ومحمد الحداد لحضور المؤتمر العسكري الذي نظمته في أفريقيا، لوزراء الدفاع ورؤساء الأركان لجيوش دول قارة أفريقيا في بوتسوانا.

محفوظ وفي تصريحات خاصة لصحيفة “لشرق الأوسط”،قال إن الدعوة وجهت لهما بحكم انقسام المؤسسة العسكرية ليس أكثر، ولا دلائل تدعم رغبة واشنطن بإحياء ملف توحيد المؤسسة العسكرية أو تشكيل قوة عسكرية مشتركة.

وتساءل محفوظ:”لو افترضنا أن المؤسسة العسكرية سيتم توحيدها، فأين السلطة السياسية التي ستدين لها بالولاء وتأتمر بأمرها؟”.

ورفض محفوظ إلقاء اللوم على التشكيلات المسلحة بالمنطقة الغربية في عرقلة مخططات لجنة”5+5″.،معتبرا أن السبب الرئيسي ينحصر في غياب الإرادة السياسية لدى أفرقاء الأزمة.

وانتهى محفوظ إلى أنه من دون إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً حقيقياً لمؤسساتها العسكرية والأمنية، معتقداً أن الاستحقاق الانتخابي لا يزال بعيداً؛ لتراجع الملف الليبي على الأجندة الدولية مقارنة ببقية قضايا المنطقة المشتعلة كالوضع بقطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • محفوظ: دون الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة قوية لن تشهد ليبيا توحيداً لمؤسساتها العسكرية والأمنية
  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • ماذا يريد إسرائيليون بشأن حزب الله؟ هذا آخر تقرير!
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل