على بعد خطوات قليلة من حي السيدة عائشة بميدان القلعة في حي الخليفة جنوب القاهرة، يظهر مسجد الإمام الشافعي، الذي شهد اليوم زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره التركي أردوغان، مع حرميهما، داخل الحي الذي عرفه السكان باسم المسجد، حيث تطل من خلف المباني العتيقة قبته التاريخية الضخمة والطراز المميز للمبنى الذي لا تخطئه العين، ولا يزال شاهداً على عظمة سيرة من يرقد داخلها، لتنعكس تلك المسيرة التي امتدت لخمسين عاماً على الفن المعماري لـ«مسجد الإمام الشافعي»، الذي يضم رفات محمد بن إدريس بن العباس الشافعي القرشي، صاحب ثالث المذاهب الإسلامية الذي تنتهجه المحروسة منذ أن حط رحاله فيها عام 199 هجرية.

تفاصيل مسجد وضريح الإمام الشافعي

لم يكن مسجد الإمام الشافعي كغيره من بيوت الله، إذ أمعن المصريون وتفننوا في طرازه المعماري الفريد، حتى بات علامة بارزة في مصر الإسلامية، حيث شُيِّد المسجد بعد إقامة ضريح للإمام والذي يُعد أكبر أضرحة مصر، ليحتضن بين جدرانه لوحة فنية مكونة من تابوت خشبي يعد آية من آيات زخرفة الخشب وضع فوق ضريح الإمام، أما الشكل الخارجي فلم يختلف الاهتمام به عن الضريح، إذ أمر السلطان الكامل الأيوبي ببناء وجهاته بالحجر، وحليت أعتاب الشبابيك بكتابات كوفية، وله منارة على شاكلة المنارات المملوكية، ومنبره مطعم بالسن والأبنوس، ليصبح المسجد الذي مرّ على إنشائه 813 عاماً، شاهداً على عظمة تلك الحقبة الزمنية.

ترميم مسجد وضريح الإمام الشافعي

وامتدت التحفة المعمارية لتشمل قبة المسجد الضخمة، حيث اهتم الملك الأيوبي ببنائها بشكل مميز فهي قبة كبيرة وتعد من أجمل قباب مصر، وهي خشبية ومكسوة بالرصاص، وكسيت جدرانها من الداخل بالرخام، وفي جدارها الشرقي ثلاثة محاريب، بينما تزخر قبة الإمام الشافعي بعدد كبير من النصوص المنوعة، منها آية الكرسي وما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تحدث عن عالم سيأتي بعده من نسل عبد مناف، وهو ما يدل على أنه الإمام الشافعي رحمه الله، وبالإضافة إلى ضريح الشافعي فيضم المسجد أيضاً رفات الأميرة شمسة زوجة صلاح الدين الأيوبي ورفات العزيز عثمان بن صلاح الدين، كما يضم أيضا رفات والدة الملك الكامل، ولم يقتصر اهتمام مصر بالضريح والمسجد عند هذا الحد، ليقوم وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، في 18 أبريل 2021، بافتتاح مشروع ترميم قبة الإمام الشافعي، وتضمنت أعمال ترميم كاملة لجميع مرافقه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أردوغان السيسي الشافعي مسجد الإمام الشافعي مسجد الإمام الشافعی

إقرأ أيضاً:

أريج الأيام.. رَدُّ الزيارة

 

 

سالم بن محمد العبري

حين سمح عمرنا أن نرافق الآباء في حراكهم داخل ولاية الحمراء وخارجها صارت الذاكرة تسجل الأيام والسنوات والوقائع والأحداث؛ سعيدها كالأعياد وحزينها كالوفيات.. فما زال خبر وفاة الإمام محمد بن عبد الله الخليلي (1299هـ- 1954)- رحمة الله عليه-؛ فقد كانت عريشة (بيت المغري) مزدحمة بنساء أهلنا ومن هُن مرتبطات بهن، إمَّا لعزومة أو ولادة إحدى أمهاتنا، وكنتُ شبه منعزل في غرفة جدي (غرفة الشواء)، والتي سُميت بذلك لأن التَّنور العام كان في الساحة التى تفصل موقع البيت عن (مسجد الصلف)، وأظن قد نقل في مطلع القرن الهجري الماضي حين اتسعت البلدة وانتقلت احتفالات الأعياد إلى موقع جديد بـ(السحمة) شرقيّ مسجد السحمة و(سبلة السحمة) الشهيرة التى أقامها جَدُّ جدِّي الشيخ محسن بن زهران العبري.

نعم فُزعتُ وأنا أسمع العريشة وقد ضجت ببكاء النساء بعد أن وصل عامل الإمام الخليلي المسمّى (مبروك)، ومازلت (سبلة الصلف) قائمة في جلستها المعتادة بين الظهر والعصر وقد نشر المارون من الرجال والنساء خبر وصول (مبروك) لِيُبلِّغ النبأ الأليم الفاجع والمنتظر؛ لأن الإمام الخليليّ كان مُنذ فترة طويلة في فراشه يحتضر.

وربما خرجت من معزلي أو المكان الذي لازمته متواريًا عن لمَّة النساء؛ لأتساءل ما الحدث؟ لتخبرني أمي وعمتي أن الإمام الخليليّ قد انتقلت روحه إلى الرفيق الأعلى تاركة عُمان بتسمية الشيخ غالب بن علي الهنائي خليفةً له ومتخذا من تصرف خليفة رسول الله أبي بكر رضي الله عنه نهجا ليبايع الحاضرون بنزوى والبلدان القريبة الشيخ غالبا إماما وليسجل العلَّامة إبراهيم العبري ذلك الحدث بقوله: [توفي إمام المسلمين محمدا/بتاسع والعشرين من شهر شعبان - من عام ثلاث بعد سبعين بعدها/ثلاث مئة بعد ألف بحسبان- وقد نصّبوا في ذلك الفتى غالبا /إماما لجمع الشمل ما بين إخوان].

لقد كان الإمام الخليلي قد اجتهد في اختيار خليفة من بين عدد من الثقاة هم (عبدالله ابن الإمام سالم والشيخ سيف بن راشد المعولي وشخص من البوسعيدين يقطنون بالسويق) وقد أرسل الإمام الخليلي الشيخين (طالب بن علي الهنائي ويحي بن عبدالله النبهاني)؛ لكنه لم يثبت في المفاضلة النهائية كما حكى لي الشيخ النبهاني وربما أن الامام الخليلي وهو يعلم أن عمان والقادة العمانين المسؤولين في وقته هم عرب كما نرى الآن العروبة المريضة الأليمة، لكنه أدى ما عليه أن سلكوا طريقا واضحا، أما الشيخ الحصيف الخبير الشيخ على بن هلال بن زاهر الهنائي وقد أُبلغ وهو في فراش الموت بتنصيب ابنه الذي كان عضده في ولاية الرستاق، فقال: (لقد بلوه)، نعم وحملوه حملا يحمله عنهم وهم متخففون متنافرون. ودائما أقول كيف قَبِلَ الإمام غالب أن يتولى هذا الأمر وأبناء عمومته وأخواله من العبريين أيسوا معه.. نعم لقد اجتهد الإمام الخليلي وأحسن الاختيار ممن كان موجودين وكان غالبا سيكون من الأئمة المزكين من أئمة العدل كابن مرشد مثلا.

نعم وقد كنا بوادى السحتن في موسم القيظ الماضي فإن الحمراء ستستقبل في طرف من الشتاء كبار شخصيات الوادي كالعادة ليأتوا بالحسابات والقروش الفضية التى لم تُستلم عند الطناء والقيظ (الزكاة)؛ فالبعض كان يدفع بعد بيع الليمون إثر قشبه وتيبّسه ثم يقوم ببيعه لـ(خلف بن سالم المشهور بـ(خلوف) أو بيعه بالرستاق أو حتى لبعض تجار صحم أو الخابورة.

وفي حال صبانا ومشاركتنا للآباء قبل خروحنا للسعودية والكويت، ثم العراق مرورا إلى مصر العروبة، كان نقدُم على أهل وادي السحتن أنا وأولاد الشيخ على بن هلال بن على وهو ابن خالة أبي وعمي عبدالله الذي تزوج جدي بخالته (موزة بنت عبدالله بن شامس العبرية) بعد أن خرجت من عِدَّة زوجها الشيخ سالم بن بدر بن محمد بن زهران العبري، الذى رُبَّما تزوجها أثناء وجوده إلى جانب عمه الشيخ زهران بن محمد بن زهران العبري وذلك أثناء حروب العبرين وبني غافر بعد أن نثروا بينهم عطر (المنشم)؛ إذ كانوا صفا واحدا متناسقا متعاونا في هذه المنطقة وفي (منطقة الظاهرة)، لكن كالعادة وفي كل بلدان العالم الحروب يشعلها خِفَاف العقول والمنتفعون منها ولو بحفنة طحين أو عشر رميات نارية لبندقية (الصمع)، أو المعدن.

ولما ذهب الجد لخطبة (الخالة موزة)، قال عبدالله بن شامس: (أتريدون أن تحرموني من الحمراء كما في السابق). انظروا إلى أنفة تلك الأمّة؛ فلن يذهب ليُقال: تابع لابنته أو زائر لها. نعم.. كان يتقدمهم الوالد (علي بن هلال العبري) ويرافقه في المعتاد الوالد (حارث بن نبهان) من (بلدة عَمْق)، والوالد (سعود بن حمد بن زاهر) من (بلدة الفراعة)، و(سعيد بن خلف) من بلدة (وجمة بوادي السحتن)، وصالح بن عبدالله بن روشيد من (بلدة المبو بوادي السحتن)، وآخرون ربما لم تسعفني الذاكرة الآن لأتذكرهم.

حيث تبدو ولاية الحمراء في شبه موسم معهود ومنتظر يحتفي بالقادمين إليها في كل المجالس ويُصبح معهم آباونا خصوصا ويسهروا معهم بين الصلاتين(العصر والعشاء)، وربما يطيل البعض السهر من بُعيد صلاة العشاء إلى وقت النوم. وكان كل بيت من بيوتنا يحضر إبريق حليب أو دلة قهوة أو خبزا مرشوشًا بالسمن أو عسل النحل الطبيعيّ أو ب(الدنجو/العدس)، حتى إذا أشرقت الشمس ذهبوا لغداء خفيف، لأن الجلسة الرئيسية دائما تكون بعيد صلاة العصر حيث تذبح الذبائح لهم في كل بيت ينزلون عليه زائرين واجبا و ردَّا لجميل ما يقومون به من كرم الضيافة لأهلنا. وغالبا ما تتم حسابات الزكوات المفروضة من قِبَل وكيل الأوقاف للقادمين من وادي السحتن أو قرية العراقي بعد حضورهم إلى الحمراء وتقديم واجب الضيافة لهم بأيام معدودات، وعند المحاسبة يحضرون صندوقا به (وحدات صغيرة مختارة من الحصى بلون تُرابي أو حصوي أو صفراء أو سوداء وكل واحدة منهن تتميز بـ(اللون والحجم) وتُرصص صفوفا؛ للآحاد ثم العشرات ثم المئات.. إلخ، و كان أبي (محمد بن أحمد العبري) هو المتصدِّر للمحاسبات.

وفي المرحلة التىكنا نحن الأبناء نشارك ونصاحب هؤلاء الضيوف في كل حراكهم كانوا ينزلون، (سبلة/ الكويت) وهي سبلة إقامة الوالد الشيخ محمد بن مهنا وكانت أسفل بيته الأول في وسط الحارة القديمة أعلى ارتفاعًا من بيت والده ومربّيه العلامة إبراهيم و ربما هو من بناه أو اشتراه له عند زواجه من ابنة الشخص المقرب منه (محمد بن مانع العبري) وسماها بـ(اسم الكويت) لأ نه قد زار الكويت قبيل استقلالها بسنوات وربّما حصل على عطيّة أو إكرام من الشيخ أمير الكويت في حينها، الشيخ عبدالله السالم الصباح فابتنى بتلك العطية ذلك المجلس الذى صار يستضيف به ضيوفه الكبار.

وحين يعود الزوار المحتفى بهم يعود الجمع كلٌّ إلى بيته وعائلته ليفطر بما اعتادوا عليه تمرا أو رُطبا وخبزا خرج من التنانير في وقته نأخده من أيدي الأمهات والعمات وهن يخبزن يوميا مع طلوع الشمس وقد نحضر إبريق حليب خاص عند بعضنا لمن يهتم ويخص نفسه بحليب طازج محلوب في ساعته قبل أن نأخذ الشياه للسرح عند طلوع الشمس ثم نرجعها قبيل الغروب، فتحلب أيضا في حينها وصباحا قبل أن تسرح وهي تُحَلُّ من رباطها لتسرع إلباب ثم الربع ومنه إلى السرح. (وهكذا الحياة دواليك تسير وتجيء، بحلوها ومرها وعطائها و عوزها).. وإلى لقاء آخر مع حلقة جديدة من أريج الأيام.

مقالات مشابهة

  • أكبر أحزاب المعارضة التركية ينوي الإعلان عن مرشحه الرئاسي قريبا
  • غدًا.. انعقاد مجلس الحديث الـ31 لقراءة “صحيح البخاري” من مسجد الإمام الحسين
  • فتيات أهل مصر فى زيارة لمسجد الميناء الكبير بالغردقة
  • أريج الأيام.. رَدُّ الزيارة
  • ليلة قرآنية في مسجد السيد عبد الرحيم.. قنا تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج
  • أوقاف الإسكندرية تحتفل بليلة الإسراء والمعراج في مسجد أبو العباس
  • محافظ الغربية يشهد الاحتفال بذكرى الإسراء والمعراج من مسجد السيد البدوى
  • قصة الإسراء والمعراج .. تعرف عليها
  • عاجل - مشاهدة بث مباشر وزارة الأوقاف تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الإمام الحسين
  • بث مباشر.. «الأوقاف» تحتفل بذكرى الإسراء والمعراج في مسجد الإمام الحسين