أصدرت محكمة الاستئناف في باريس، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، لمدة عام بينها ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وذلك في قضية "بيغماليون" المتعلقة بالإنفاق المفرط على حملته الرئاسية التي خسرها عام 2012.

اعلان

وأمرت المحكمة بتعديل فترة السجن المفروضة على رئيس الدولة السابق (2007-2012)  في قضية "بيغماليون"، وهو اسم الشركة التي نظمت اجتماعات حملته الانتخابية.

 وسيتم استدعاء نيكولا ساركوزي في غضون 30 يوماً من قبل قاضي نتفيذ الأحكام لإعلان كيفية قضائه لهذه العقوبة.

وكان ساركوزي قد حُكم عليه في أيلول/ سبتمبر 2021 بالسجن مدة عام، مع طلب محكمة الجنايات تنفيذ الحكم مباشرة في المنزل تحت المراقبة الإلكترونية. غير أنه استأنف الحكم، بالإضافة إلى تسعة متهمين آخرين، وأعيدت محاكمتهم في الفترة بين 8 نوفمبر و7 كانون الأول/ ديسمبر 2023.

وقد بلغت نفقات الحملة الرئاسية لنيكولا ساركوزي في عام 2012، 43 مليون يورو، في حين أن السقف القانوني هو 22.5 مليون يورو.

ولإخفاء هذا التجاوز الضخم، طلب الحزب الرئاسي "الاتحاد من أجل حركة شعبية" من شركة الاتصالات بيغماليون إعداد فواتير مزيفة، تشير إلى أن الخدمات تم تنفيذها نيابة عن الحزب وليس حملة المرشح.

وعلى عكس المتهمين الآخرين، لا يلاحق الرئيس الأسبق على خلفية هذه الفواتير المزورة، وقد نفى كما فعل خلال المحاكمة الأولى، "بشدة أي مسؤولية جنائية"، مندداً بما وصفها بأنها "أكاذيب".

الحكم في الاستئناف بالسجن ثلاث سنوات واحدة منها مع النفاذ على ساركوزي في قضية فساد في فرنساالادعاء يطلب محاكمة ساركوزي في إطار شبهات التمويل الليبيالرئيس الفرنسي السابق ساركوزي: إذا خسرت إسرائيل الحرب الإعلامية فمستقبلها سيكون مهددًا

وكان محامي ساركوزي طالب بتبرئته، مؤكداً أن الرئيس الأسبق لم يكن يعلم بوجود تجاوز في السقف القانوني للنفقات الانتخابية، ولم يطلب الإنفاق على الإطلاق. واعتبر أنه من المستحيل، أن يثبت المدعي العام عكس ذلك.

وتنتظر قضايا أخرى ساركوزي، الذي حكم عليه على خلفية قضية تنصت في مايو/أيار الماضي بالسجن ثلاث سنوات، إحداها نافذة، وهو القرار الذي طعن فيه أمام محكمة النقض. وسيمثل عام 2025 أمام القضاء للاشتباه في حصوله على تمويل أجنبي لحملته الرئاسية لعام 2007.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وزير الدفاع الإندونيسي يعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية شاهد: كأنها هاربة من عصر الديناصورات.. العثور على "سلحفاة تمساح" في المملكة المتحدة بنزيما يقاضي وزير الداخلية الفرنسي بتهمة التشهير بعد اتهامه بأن له علاقة بالإخوان المسلمين محاكمة نيكولا ساركوزي فساد الانتخابات الرئاسية في فرنسا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي غير مسبوق في العمق اللبناني ونتنياهو "لن أرسل وفدا لمصر ولن أخضع لشروط حماس" يعرض الآن Next أيرلندا وإسبانيا تطالبان الاتحاد الأوروبي بمراجعة فورية لاتفاق الشراكة مع إسرائيل يعرض الآن Next مقتل جندية إسرائيلية وإصابة 8 عسكريين في هجوم صاروخي هو الأشد لحزب الله على شمال إسرائيل يعرض الآن Next زيارة تطوي 11 عاماً من القطيعة.. أردوغان يصل إلى مصر في أول زيارة رسمية وغزة تتصدر المباحثات يعرض الآن Next وحدها الولايات المتحدة القادرة على منع كارثة مقبلة في رفح ومنع إسرائيل من اجتياحها.. فلماذا لا تفعل؟ اعلانالاكثر قراءة قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" ترقب لساعة الصفر لبدء الهجوم على رفح ونصر الله لإسرائيل: تهديداتكم لن تجدي نفعا والجبهة ستبقى مفتوحة طبيب فرنسي عائد من غزة يروي شهادة "كارثية" ويوجه رسالة إلى ماكرون نصرالله: الجبهة اللبنانية لن تهدأ إلا في حال توقفت الحرب على قطاع غزة وهذا واجب وطني "عدو غير متوقع".. مئات الكلاب الضالة تدخل إسرائيل وتهاجم جنود الدولة العبرية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طبيعة فلسطين الشرق الأوسط رفح - معبر رفح روسيا إيران Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طبيعة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محاكمة نيكولا ساركوزي فساد الانتخابات الرئاسية في فرنسا إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طبيعة فلسطين الشرق الأوسط رفح معبر رفح روسيا إيران إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس طبيعة نیکولا سارکوزی یعرض الآن Next سارکوزی فی

إقرأ أيضاً:

رغم حبسه.. عصام صاصا يطرح «رئيس دولة نفسي» مع مصطفى الجن خلال أيام

يقضي مؤدي المهرجانات عصام صاصا حالياً فترة عقوبته في السجن على خلفية اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، ورغم ذلك أعلنت الجهة المنتجة لأغنيته الجديدة استعدادها لإطلاق أحدث أعماله الفنية والتي حملت عنوان «رئيس دولة نفسي بنفسي» في شهر أكتوبر المقبل.

تفاصيل أغنية «رئيس دولة نفسي بنفسي»

وتجمع الأغنية الجديدة «رئيس دولة نفسي بنفسي» بين عصام صاصا ومؤدي المهرجانات مصطفى الجن، وتم تسجيلها قبل واقعه حبسه، وأصبحت الآن جاهزة للطرح بشكل كامل، وهي من كلمات عبده روقة، وتوزيع أمجد الجوكر.

واقعة حبس عصام صاصا

وأصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة في 29 أغسطس الماضي حكما بمعاقبة مؤدي المهرجانات عصام صاصا وشقيقه بالسجن لمدة سنة مع الشغل، كما عاقبت المتهم الثاني والثالث غيابيا بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية تزوير توكيلات.

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، في وقت سابق، بحبس مطرب المهرجانات عصام صاصا 6 أشهر في تهمة تعاطي المخدرات، وانقضاء الدعوى المدنية في قضية الدهس بالتصالح.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، ألقت القبض على صاصا في السادس من شهر مايو الماضي، بتهمة دهس شخص أعلى الطريق الدائري بالجيزة ما أدى إلى مصرعه في الحال.

مقالات مشابهة

  • الحكم على وزير سابق بالسجن عاما بتهم الفساد وعرقلة العدالة
  • نظام الفيفا لانتقالات اللاعبين مهدد بالانهيار بسبب قضية الفرنسي ديارا
  • عمره قرن من الزمان.. الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر يحتفل بالذكرى المئوية لملاده
  • أحكام قضائية صارمة ضد المتابعين في قضية أحداث 15 شتنبر .. وهذا مصير الجزائرية المثيرة للجدل
  • الحكم علي بلوجر بالسجن والغرامة لسبّها والدها
  • الحكم على سوزي الأردنية بالسجن عامين بتهمة سب والداها
  • رسميا.. بوردو الفرنسي يتعاقد مع جمال موتيابا لاعب الزمالك السابق
  • عاجل.. رفض طعن حبيبة ووالدها في قضية "قتل طالب الرحاب" وتأييد الحكم عليهما
  • رغم حبسه .. عصام صاصا يطرح “رئيس دولة نفسي”
  • رغم حبسه.. عصام صاصا يطرح «رئيس دولة نفسي» مع مصطفى الجن خلال أيام