حققت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية “الإمارات 2024″ إنجازاً قياسياً قبل انطلاق منافسات البطولة من خلال الملعب الذي تم تشييده في حي دبي للتصميم خصيصا للمونديال خلال فترة 25 يوماً فقط، ضاربا الزمن القياسي العالمي المتعارف عليه في تشييد ملاعب مثل هذه البطولات.

وتستضيف دبي اعتباراً من اليوم، وللمرة الثانية في تاريخها كأس العالم لكرة القدم الشاطئية، خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير الحالي، بمشاركة 16 منتخباً تتنافس في 4 مجموعات.

ويتسم ملعب كرة القدم الشاطئية بمواصفات وخصائص دقيقة، حيث تقام المباريات على الرمال، ويجب تغطية الملعب بالرمال بعمق لا يقل عن 40 سم، وتبلغ أبعاد الملعب حوالي 36 متراً طولاً و27 متراً عرضاً.

وسعياً للتميز، تم اختيار موقع الملعب الجديد في دبي بعيداً عن الشاطئ، مثلما جرت العادة في مثل هذه المباريات، ولكنه قريب من القناة المائية التي تمثل منجزاً وطنياً إماراتياً حيث تنقل مياه الخليج العربي إلى مناطق جديدة في دبي وهو شريان حيوي آخر في دبي.

وكشف الإسباني خايمي يارزا مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن الملعب الجديد يعد أفضل ملعب تم تشييده خصيصاً للمونديال على مدار تاريخه من حيث التجهيزات والإمكانات التي يمتلكها، والمواد التي تم استخدامها في تشييده، علاوة على الوقت القياسي الذي تأسس فيه.

وقال ” نحن سعداء جدًا بالجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة للبطولة، لأنهم يقومون بعمل رائع، ورأينا لجان العمل تواصل الليل بالنهار من أجل تأكيد الجاهزية في الوقت المناسب”.

وأضاف ” استضافة الإمارات لهذا المونديال للمرة الثانية يجعلها البلد الوحيدة في العالم الذي استضافته أكثر من مرة غير البرازيل”.

وقال ” ملعب المونديال يعد انجازاً حقيقياً من خلال تشييده خلال 25 يوماً، علاوة على تميزه عن أي ملعب آخر سبق له استضافة منافسات المونديال، استناداً إلى مجموعة من العناصر، أهمها الطريقة الهندسية التي تم تشييده بها، وجودة المواد المستخدمة في بنائه، التي تعد هي الأكفأ، وطريقة إعداد الأسقف العالية”.

ويحتاج أي ملعب كرة قدم شاطئية ما بين 60 إلى 90 يوماً لتشييده بشكل متكامل، وهي القاعدة التي حطمها ملعب مونديال “الإمارات 2024″.

وأوضح أن أي ملعب ليس مجرد مدرجات ومقاعد فقط، ولكن هناك تفاصيل صغيرة أخرى مثل أنظمة الصوت والإضاءة، وكذلك نوعية الرمال المستخدمة، وكلها استخدمت فيها أجود المواد.

وقال ” في ظل حرص اللجنة المنظمة على أن تكون هذه النسخة احتفالية متكاملة الأركان، من خلال عروض رائعة للموسيقى والأضواء، بجانب المباريات، كان لابد أن يراعي تصميم الملعب مثل هذه الأمور المهمة، لتجعل المشجع الذي يحضر يعيش تجربة جديدة مفعمة بالحماس”.

وأشار إلى أن هطول الأمطار بغزارة مثلما حدث من يومين لم يؤثر على أرضية الملعب في ظل استخدام نوعية معينة من الرمال، هي الأفضل في العالم قادرة على امتصاص المياه ولا تؤثر عليها سلباً.

وقال ” سيتدفق المطر ولن يؤثر على المباريات، ولحسن الحظ أن الطقس الآن إيجابي للغاية ومشجع على إقامة المباريات واستقبال الجماهير”.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية للملعب تتسع لـ3900 متفرج، وتم تخصيص مداخل ومخارج لكل جهة، وتم توزيع المباريات يومياً بمعدل مباراتين في فترة الظهيرة بتذكر واحدة، ومثلهما في الفترة المسائية بتذكرة واحدة، وكل فترة تستقبل 3900 متفرجاً”.

يذكر أن أسعار تذاكر مباريات المونديال تتراوح بين 20 درهماً لكل فترة يومية، طوال الأدوار الأولى، وترتفع إلى 30 درهماً في نصف النهائي، وتصل إلى 40 درهما في اليوم النهائي.

وتتيح كل تذكرة لصاحبها إمكانية حضور مباراتين في الفترة نفسها، ما بين فترتي بعد الظهيرة والمساء.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“فيفا” يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025

سويسرا – كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الأحد، عن الملاعب المستضيفة لأول نسخة من بطولة كأس العالم للأندية، والتي تقام بالولايات المتحدة الأمريكية صيف العام المقبل بمشاركة 32 فريقا.

وقال “فيفا” عبر موقعه الرسمي بالإنترنت: “تم الإعلان عن الملاعب الـ12 التي ستستضيف كأس العالم للأندية 2025، فيما تستعد الأندية من جميع أنحاء العالم للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.

وتابع: “بمشاركة 32 ناديا من كل من الاتحادات القارية الستة، ستجمع البطولة بين أنجح الفرق على مدار المواسم الأربعة الماضية في سبيل التنافس على اللقب العالمي في نهاية المطاف”.

وأضاف: “ستقام 63 مباراة في عدد مختار من الملاعب عبر الدولة المضيفة، مما يدفع “فيفا” لتقديم التفاصيل الرئيسية عن كل ملعب سيستضيف أفضل اللاعبين والفرق في عالم كرة القدم”.

وتتوزع الملاعب المستضيفة للمنافسات على 11 مدينة هي أتلانتا وشارلوت وسينسناتي وباسادينا ولوس أنجلوس وميامي وناشفيل وفيلادلفيا وسياتل وواشنطن وأورلاندو.

والملاعب هي:

1 – ملعب “مرسيدس بنز” في أتلانتا بولاية جورجيا، ويتسع لـ75 ألف مشجع، افتتح عام 2017.

2 – ملعب “بنك أمريكا” في شارلوت بنورث كارولينا، ويتسع لـ75 ألف مشجع، افتتح في 1996.

3 – ملعب “تي كيو إل” في سينسيناتي بأوهايو، ويتسع لـ26 ألف مشجع، افتتح في 2021.

4 – ملعب “روز بول” في باسادينا بكاليفورنيا، ويتسع لـ88 ألفا و500 مشجع، افتتح عام 1922.

5 – ملعب “هارد روك” في ميامي غاردنز بفلوريدا، ويتسع لـ65 ألف مشجع، افتتح في 1987.

6 – ملعب “جيوديس بارك” في ناشفيل بتينيسي، ويتسع لـ30 ألف مشجع، افتتح في 2022.

7 – ملعب “ميتلايف” في إيست رذرفورد، بنيو جيرسي/نيويورك، ويتسع لـ82 ألفا و500 مشجع، افتتح في 2010.

8 – ملعب “كامبينغ وورلد” في أورلاندو بفلوريدا، ويتسع لـ65 ألف مشجع، افتتح في 1936.

9 – ملعب “إنتر أند كو” في أورلاندو بفلوريدا، ويتسع لـ25 ألف مشجع، افتتح في 2017.

10 – ملعب “لينكون فاينانشال فيلد” في فيلادلفيا بنسيلفانيا، ويتسع لـ69 ألف مشجع، افتتح في 2003.

11 – ملعب “لومن فيلد” في سياتل بواشنطن، ويتسع لـ69 ألف مشجع، افتتح في 2002.

12 – ملعب “أودي فيلد” في العاصمة واشنطن، ويتسع لـ20 ألف مشجع، افتتح في 2018.

وتقام البطولة في الفترة من 15 يونيو (حزيران) إلى 13 يوليو (تموز) من العام المقبل، وتم الإعلان عن استضافة ملعب “ميتلايف” في نيوجيرسي للمباراة النهائية.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • إدارة المولودية تكشف موعد ومكان بيع تذاكر “الكلاسيكو”
  • “هيئة الطرق”: إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة في الباحة لتعزيز ورفع جودة وسلامة الطرق
  • الوزير بلعريبي يقف على أشغال صيانة ملعب “علي عمار” بالدويرة
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • “دو” تحقق إنجازاً جديداً في ترسيخ الاستدامة وتتجاوز أهدافها لحماية البيئة خلال النصف الأول 2024
  • “فيفا” يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • 29 شركة رائدة في جناح جمهورية الهند في “ويتيكس” 2024
  • انتهاء فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” بشراكات مثمرة
  • جامعة ساليرنو الطبية الإيطالية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية خلال أزمة “كوفيد-19”