يعرض متحف كفر الشيخ تمثالاً نادراً لـ«المعبودة إيزيس» وهي تُرضع ابنها «حورس»، وهو من مقتنيات المتحف المتميزة التي يُمكن للزائرين مشاهدتها أثناء زيارة المتحف، والذي يفتح أبوابه طوال أيام الأسبوع بما في ذلك الأعياد والعطلات الرسمية، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 4:00 مساءً.

معلومات عن «المعبودة إيزيس»

ووفقاً لما ذكرته نهلة نبيه، مرشدة سياحية بمتحف كفر الشيخ، فإنّ «المعبودة إيزيس» معنى اسمها «العرش»، وهي أحد أعضاء تاسوع «هليوبوليس»، فهي ابنة «جب» الذي يُسمى «رب الأرض» و«نوت» التي تُدعى «ربة السماء» عند القدماء المصريين؛ وهي أخت «أوزير» و«ست» و«نفتيس»، وزوجة لأخيها «أوزير»، وأم للمعبود «حورس».

وأضافت «نبيه»، أنّ «المعبودة إيزيس» تُجسد سمات الزوجة المخلصة وأعظم أحاسيس، وتصور دائماً بقرون بقرة وقرص الشمس، أو امرأة تحمل العرش على رأسها، وكان التصوير المعتاد لها كامرأة جالسة على العرش تحمل ابنها «حورس» مرتدية التاج الحتحوري.

وأوضحت «نبيه»، أنّ «إيزيس» اشتهرت بالسحر والحماية ولُقبت بـ«عظيمة السحر»، وقد دخل السحر في العديد من الأدوار التي ارتبطت بـ«إيزيس»، حيث نجحت في حماية ابنها «حورس» أثناء الصراع مع عمه «ست» لاسترداد عرش أبيه «أوزير»، وأيضًا كحامية للأطفال من الأمراض بفضل قوتها السحرية.

تاريخ متحف كفر الشيخ

يذكر أنّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، افتتح متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ القطع الأثرية الآثار المصرية حورس أسعار تذاكر متحف كفر الشيخ متحف کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

مصيبة عظيمة

في الآونة الآخيرة أصبح العالم يدور في فلك الرقمنة والإنترنت الذي يعج بمواقع التواصل الإجتماعي المختلفة والتي فيها الغث والسمين وغثها أصبح فتنة تفتن الناس في أغلى مالديهم وهو الدين، فمواقع التواصل الفيسبوك واليوتيوب أستغله بعض أصحاب الأفكار المسمومة لبث سمومهم وتشكيك الناس في معتقداتهم.

التقنية وعالمها جعلت من العالم قرية كونية صغيرة فأنتشرت السوشيال ميديا والفضائيات الهابطة المدمرة فهذا يدعي أنه مفكر أو باحث وفيلسوف فأدخلوا الفتنة في البيوت ولم يسلم منها إلا ماشاء الله سيطروا على العقول بالأفكار الغير سوية اصبحت هذه الأدوات مصدراً للسموم والأفكار الهدامة الذي تضر الإنسان في دينه.

ختمت الشرائع السماوية برسالة محمد صلى الله عليه وسلم إلى كل الأمم ، الذي أعطي جوامع الكلم ، بّلغ الأمانة ونصح الأمة وأكمل الدين .

فمابالنا بالأصوات النشاز التي تشكك في صحيح المنقول إلينا من أحاديث خير البرية من يقف خلف أولئك الكذابين ويدعمهم للطعن في السنة النبوية الشريفة؟

ظهور المشكيين في السنة ظهرت قديما ممن يسمون أنفسهم قرأنيون وهم عن القرأن بعيد تصدى لهم علماء السنة قديما فأبطلوا حججهم وترهاتهم ودحروهم.

أما في العصر الحديث فظهرت فكرة إنكار السنة في الهند في فترة الاحتلال الإنجليزي على يد احمد خان الذي فسر القرآن بالرأي المحض الذي أنكر أغلب الأحاديث. ثم جاء بعده عبدالله جكر الويفي من باكستان الذي أنكر الأحاديث النبوية ثم تتابع جهلة القوم الذين يظنون بأنفسهم خيرا فضلوا وأضلوا.

هؤلاء هم أمتداد لقوم قد سبقوهم وقد نبأنا عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : يوشك أن يقعد الرجل متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثي فيقول بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه ، وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ، ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله .رواه أبو داود والترمذي.

وفي الختام
أعظم المصائب وأعظم الابتلاءات ، أن يبتلي الإنسان في دينه ، فإذا أصيب الإنسان في دينه بانحراف أو شبهة أو شهوة فذلك أعظم المصائب التي تحصل للإنسان في هذه الدنيا.

مقالات مشابهة

  • تحطيم تمثال لـالعذراء مريم في النمسا.. ما القصة؟
  • الكشف عن تمثال إنييستا في الباسيتي
  • مخربون في النمسا يقطعون رأس تمثال للعذراء وهي تلد بالمسيح
  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • بالفيديو.. الرجاء يحقق ثنائية تاريخية بعد إطاحته بالجيش الملكي في نهائي كأس العرش
  • مصيبة عظيمة
  • متحف كفر الشيخ يعلن قطعة شهر يوليو.. «عتب من معبد»
  • الوالي التازي: جهة الشمال شهدت تحولاً كبيراً منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • وزير الثقافة: إنه لبنان أيها القتلة الأغبياء