أكد الدكتور حسام علام المدير الإقليمي للنمو المستدام بسيداري "مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا " على أهمية التشاور فيما بين أصحاب المصلحة للوصول إلى موقف وطني يحافظ على مصالح مصر في الاتفاقية الدولية بشأن التحكم في التلوث الناتج عن البلاستيك.

جاء ذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة حول "مكافحة التلوث البلاستيكي" بالقاهرة والذي عقدته وزارة البيئة بالشراكة مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك في إطار دعم وزارة البيئة للجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة المصرية للتوافق مع حزمة الإجراءات الدولية الذي يقودها برنامج الأمم المتحدة للبيئة للقضاء على التلوث البلاستيكي.

وأوضح علام أن المائدة المستديرة ناقشت تداعيات حوكمة إنتاج واستهلاك المواد البلاستيكية من خلال اتفاقية دولية ملزمة قانونًا، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لمعالجة دورة حياة البلاستيك وتحقيق الاستهلاك والإنتاج المستدامين.

كما تناولت المناقشات وجهات النظر المختلفة للجنة التفاوض الحكومية الدولية INC من الجانب المصري من ممثلي رفيعي المستوى من الوزارات والجهات المكلفة، بالإضافة إلى الاستعدادات للاجتماع القادم للجنة التفاوض الحكومية الدولية" INC " في دورتها الرابعة والمقرر عقده في أبريل المقبل، بشأن إعداد صك قانوني ملزم للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك.

وقد تمت فعاليات المائدة المستديرة بحضور الدكتور طارق العربي (رئيس جهاز تنظيم المخلفات بوزارة البيئة)، سيلفي فونتان (ممثلة عن مفوضية الاتحاد الأوروبي في مصر)، والسيد لوك رويتر (ممثلا عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة)، السفير محمد الجمال (نائب مدير إدارة المناخ والبيئة والاستدامة بوزارة الخارجية)، وممثلي هيئة التنمية الصناعية، وقطاع الاتفاقيات الدولية بوزارة التجارة والصناعة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، واتحاد الصناعات المصرية، والشركة القابضة للبتروكيماويات.

تأتي المائدة المستديرة في إطار أنشطة مشروع سويتش ميد (مكون السياسات) الذي تنفذه وزارة البيئة بالشراكة مع سيداري وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في إطار برنامج سويتش ميد الممول من الاتحاد الأوروبي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة البترول الثروة المعدنية المائدة المستديرة المدير الإقليمي مفوضية الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة للبیئة المائدة المستدیرة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات يبحثان سبل تعزيز الشراكة

استقبل أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، غادة والي، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

تناول اللقاء عددًا من الموضوعات المشتركة التي يتم تنفيذها بالتعاون بين الجامعة والمكتب، والتي تهدف إلى متابعة تنفيذ إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023-2028).

جدير بالذكر أنه تم إطلاق إطار العمل في مارس من العام الماضي. وركزت المناقشة على عدة نقاط للشراكة مع جامعة الدول العربية، والتي تقع ضمن نطاق عمل المكتب، أبرزها مواجهة المخدرات، الجريمة المنظمة، الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين، غسيل الأموال، ودعم منظومة العدالة الجنائية في الدول العربية.

تأثير النزاع في المنطقة على الجهود والدعم المقدم للدول الأعضاء

كما تطرق الاجتماع إلى تأثير النزاع في المنطقة على الجهود والدعم المقدم للدول الأعضاء، وأهمية البيانات والبحوث الموثقة في صنع السياسات. حيث تم الإشارة إلى أحدث الإصدارات البحثية من مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، مثل "ديناميكيات الاتجار بالمخدرات عبر العراق والشرق الأوسط (2019-2023): التوجهات وسبل الاستجابة"، و"تقرير المخدرات العالمي" الذي سيتم إطلاقه يوم الأربعاء المقبل، حيث يصادف "اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها" أو "اليوم العالمي لمكافحة المخدرات".

عُقد الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماع الأول للجنة تسيير ومتابعة البرنامج الإقليمي للدول العربية (2023-2028)، الذي عُقد خلال الفترة من 29 إلى 30 يناير الماضي بمقر الأمانة العامة للجامعة. وأكدت التوصيات على أهمية تفعيل وتعميق الشراكة مع الأمم المتحدة ومكاتبها المعنية في تنفيذ كافة الأنشطة والبرامج والمشاريع الواردة في إطار العمل الإقليمي

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة
  • أحمد موسى يحذر من العبث بأمن مصر ومحاولة تحقيق مصالح ضد الدولة
  • الجامعة العربية تتضامن مع لبنان أمام مخاطر في الجنوب
  • بحث التعاون بين الحكم المحلي ومكتب مشروعات خدمات الأمم المتحدة
  • الثلاثاء.. "من أجل قانون عمل عادل".. مائدة مستديرة بالصحفيين حول "مشروع القانون الجديد" وأثره على الصحفيين
  • وزير الإنتاج الحربي: حريصون على دعم جهود الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص
  • جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"
  • لا للبلاستيك.. "طب القناة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • الجامعة العربية ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات يبحثان سبل تعزيز الشراكة
  • عرقاب يستقبل المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية