دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الأمم المتحدة والدول الأفريقية إلى توحيد الجهود من أجل ضمان الصادرات الغذائية من أوكرانيا.

أخبار متعلقة

أوكرانيا: روسيا شنّت هجمات جوية على جنوب البلاد وشرقها بطائرات مسيّرة

بيلاروسيا تصد هجومًا أوكرانيًا.. هل تدخل على خط المواجهة بين موسكو وكييف

أوكرانيا وبولندا: مقاتلون تابعون لـ«فاجنر» وصلوا إلى بيلاروسيا

وأضاف كوليبا فيى بيان، أن أوكرانيا دائمًا وتسعى جاهدة لتبقى ضامنًا موثوقًا به للأمن الغذائي للبلدان الأفريقية، وأوكرانيا تدعوهم لتوحيد الجهود لضمان الصادرات الغذائية من أوكرانيا بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، جاء ذلك خلال محادثة مع الممثلين الدائمين لمجموعة الدول الأفريقية في الأمم المتحدة.

وتابع: من خلال الانسحاب من اتفاقية الحبوب، عرّضت روسيا حياة ملايين الأشخاص حول العالم للخطر، وخاصة في إفريقيا وآسيا، لذلك يمكن أن تساعد علاقاتنا الوثيقة وشراكتنا وتفاعلنا النشط في حل العديد من المشاكل، على وجه الخصوص، تلك المتعلقة بتصدير الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية. ومن الضروري أن نطالب بشكل مشترك بعودة مبادرة روسيا إلى اتفاقية تصدير الحبوب.

وأشار إلى أن قضية الأمن الغذائي للبلدان الأخرى ستكون دائمًا أولوية بالنسبة لأوكرانيا، مع الأخذ في الاعتبار الماضي المأساوي الخاص بالإبادة الجماعية هولودومور 1932-1933، وتابع: نبذل قصارى جهدنا دائمًا لمساعدة الآخرين في العالم على تجنب الجوع.

ودعا الوزير جميع البلدان الأفريقية إلى العمل معًا على تنفيذ صيغة السلام التي اقترحها رئيس أوكرانيا، مشددا على ضرورة استعادة السلام على أساس مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتابع: الوثيقة الوحيدة التي تتوافق مع مبادئ وقرارات الأمم المتحدة هي صيغة الرئيس زيلينسكي للسلام.

ووصف دميترو كوليبا الزيارة الأخيرة للزعماء الأفارقة إلى أوكرانيا بأنها حدث تاريخي وشكرهم على جهودهم على طريق السلام وأشار إلى كلمات الرئيس فولوديمير زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع القادة الأفارقة، قائلا: يجب أن يسمع صوت القارة الأفريقية من قبل العالم، على وجه الخصوص، عندما يتعلق الأمر بقضايا أمنية أساسية«.

وأكد دميترو كوليبا على رمزية الاجتماع الذي عقد في يوم نيلسون مانديلا الدولي، مشيرا إلى أن أوكرانيالعبت دورًا نشطًا في عمليات حفظ السلام في إفريقيا، حيث خدم أكثر من 300 من الخوذات الزرقاء الأوكرانية في 4 بعثات للأمم المتحدة ذات الصلة.

أوكرانيا روسيا أوكرانيا أمريكا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين أوكرانيا روسيا أوكرانيا أمريكا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي

طالب الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، مجددًا الغرب بتقديم مزيد من المساعدات في مجال الدفاع الجوي.
ويشتكى زيلينسكي بشأن استمرار الهجمات الروسية، فخلال الأسبوع الماضي فقط، أسقطت روسيا 800 قنبلة انزلاقية فوق أوكرانيا.حرب روسيا وأوكرانياكما نشر مقطع فيديو يظهر الدمار الشديد والحرائق في مناطق خيرسون ودنيبرو وأوديسا وزابوريجيا بالإضافة إلى مناطق أخرى.
أخبار متعلقة باكستان.. مقتل 6 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة"أمامنا أوقات صعبة".. رئيس وزراء اليونان يحذر من موسم حرائق الغاباتوكان سبعة أشخاص قد قتلوا أمس السبت، في هجوم على مدينة فيلنيانسك في زابوريجيا.هجمات روسيا على أوكرانياوأصيب أكثر من 40 شخصًا، موضحًا أن أوكرانيا في حاجة لمزيد من أنظمة الدفاع الجوي".
وأضاف أن أوكرانيا في حاجة للوسائل لإسقاط المقاتلات الروسية.

مقالات مشابهة

  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • مصر تدعو الدول الأفريقية إلى مجابهة تحديات السلم والأمن
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • أوربان يقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار من أجل بدء المفاوضات مع روسيا
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي