"قم بتحضير خمسة أكياس شاي صينية في 38 برتقالة"، بمثل هذه الجمل غير المفهومة الصادرة عن أجهزة اتصالات القوات الروسية، قضى الجندي الأوكراني ميخاس أشهرا في تحليل مضمونها حتى استطاع فك طلاسمها.

وفور سماعه هذه الجملة التي تعني "إعداد 5 قذائف مدفعية صينية الصنع وإطلاقها على موقع أوكراني محدد في غابة سيريبريانسكي، التي تشكل خط المواجهة في شمال شرق البلاد"، يبدأ ميخاس في الاتصال من قبو منزل مهجور يختبئ فيه، بقائد وحدة متمركزة بالقرب من ذلك الموقع ليحذره من هجوم وشيك، مما يمنحه دقائق حاسمة لإدخال رجاله إلى الخنادق، وإنقاذ حياتهم.

حرب إلكترونية

وباتت القوات الأوكرانية في حاجة ماسة للتنصت بفاعلية على اتصالات قوات الغزو الروسية في ظل نقص في العدد والعتاد بعد عامين من الحرب.

ويعد هذا العمل المضني جزءا من جهد أكبر لتعزيز وتحسين قدرات الحرب الإلكترونية للقوات الأوكرانية بحيث يمكن تحذير الجنود في وقت مبكر من الهجمات الوشيكة، مع الحصول على المعلومات الاستخبارية اللازمة في ساحة المعركة لجعل الضربات أكثر نجاحا والتصدي للهجمات الروسية. 

جندي أوكراني يضع نظام تنصت بالقرب من خطوط المواجهة مع القوات الروسية

وتتمتع روسيا، التي تسيطر على حوالي خمس أوكرانيا، بإمكانيات صناعة الأسلحة محليا بشكل كبير، كما تستخدم التجنيد الإجباري لاستدعاء القوات.

أما بالنسبة لأوكرانيا، فإن نقص الذخيرة أجبر قواتها على استخدام القذائف باعتدال وبشكل أكثر حكمة. 

وفي هذا السياق، أصبحت المراقبة والتنصت والتشويش أكثر أهمية، بحسب تقرير لوكالة "أسوشيتد برس". 

وميخاس واحد من وحدة استخبارات مكونة من 50 جنديا أوكرانيا يعملون على مدار الساعة.

وبعد الاستماع لساعات طويلة من الاتصالات الروسية كل يوم، معظمها يتعلق بتناوب القوات، ونيران المدفعية، واستطلاع الطائرات من دون طيار، نجحت الوحدة بفك شفرات كلمات لفهم المحادثات، بمساعدة برامج كمبيوتر متخصصة. 

الخيار = مدافع هاون

وتعني كلمة "الخيار" مدافع الهاون، و"الجزر" عبارة عن قاذفات قنابل يدوية، بينما يتم تحديد المواقع برمز رقمي مع لون مطابق. 

استغرق الأمر أشهرا لفك تشفير هذه الأوامر الروسية.

وقد يشير رصد حديث عن وصول معدات قتالية وذخيرة جديدة إلى أن هجوما جديدا أصبح وشيكا.

وتتوقع أوكرانيا هجمات شرسة خلال الفترة المقبلة خاصة مع إعلان جديد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يكون هناك سلام حتى تحقق روسيا أهدافها، التي تشمل استعادة منطقة دونباس بأكملها في شرق أوكرانيا، بعدما كانت موسكو ضمتها بشكل غير قانوني في عام 2022.

وسلط القائد الجديد للجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي، الضوء على أهمية الحرب الإلكترونية، كما زادت وزارة الدفاع في البلاد من الإنفاق على الأفراد والتكنولوجيا التي تقف وراءها.

هوائيات مموهة

وفي بلدة كونستانتينيفكا بمنطقة دونيتسك، تستخدم وحدة الحرب الإلكترونية التابعة للواء 93 أجهزة التشويش لمواجهة خطر الطائرات الهجومية من دون طيار، وهي السبب الرئيسي لإصابات الجنود في المنطقة.

وكان قائد الفصيلة في حالة تأهب، وهو يحدق في جهاز كمبيوتر محمول يُظهر إشارات التقطتها هوائيات صغيرة مزروعة بالقرب من خط المواجهة. وعندما تقترب طائرة من دون طيار تابعة للقوات الروسية تضيء الشاشة. 

جندي أوكراني يتابع نظاما إلكترونيا يلتقط الإشارات

والهوائيات التي يعتمد عليها لالتقاط إشارات الراديو الروسية مموهة بين أشجار الغابة بالقرب من المواقع الروسية. 

وضاعفت الحكومة الأوكرانية مؤخرا عقدها مع شركة إنفوزهايست التي تقدم خدمات مكافحة التنصت وتصنيع أنظمة تعزز من قدرات المراقبة، بحسب أسوشيتد برس. 

ومن مركز قيادة في قبو المنزل المهجور، يدخن ميخاس وجنود آخرون السجائر ويستمعون إلى محادثات الروس عبر سماعات الرأس، ثم يقارن الجنود ما يسمعونه بالصور التي يجمعونها من طائرات الاستطلاع من دون طيار، ويستخدمون خرائط تفصيلية لمواقع القوات الروسية ويحللون المعلومات ليستنتجوا ببطء ما يعنيه كل ذلك.

هوائيات مموهة بين الأشجار

وكشفت اعتراضات الراديو أن الكرملين عازم على السيطرة على غابة سيريبريانسكي بأكملها، التي تفصل ليمان التي تسيطر عليها أوكرانيا، عن كريمينا التي تحتلها روسيا. 

وتريد روسيا السيطرة على هذه الغابة من أجل الوصول إلى تورسكي، وهي قرية في دونيتسك. 

ومن تورسكي، ستكون روسيا أقرب إلى استعادة مركز ليمان شمال مقاطعة دونيتسك (شرقي أوكرانيا)، الأمر الذي سيمثل نكسة مدمرة لأوكرانيا ويعطل قدرتها على نقل الإمدادات إلى الجبهة.

الروس يريدون إعادة احتلال ليمان لقطع الإمدادات على القوات الأوكرانية

في المقابل، يعرف الروس أنه يتم الاستماع إليهم ويحاولون بشكل روتيني خداع القوات الأوكرانية بمعلومات كاذبة. والأمر متروك لميخاس وزملائه لتمييز المعلومات الواردة، وتحليلها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من دون طیار بالقرب من

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا

قالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ، إن كييف يمكنها الدفاع عن نفسها بشكل مستقل من هجمات روسيا، وأن مشاركة واشنطن في تدمير الصواريخ فوق أوكرانيا ستعني التورط في الصراع.

وفي إحاطة صحفية ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لإسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا من أراضي رومانيا أو بولندا قالت، "هذا من شأنه أن يورطنا في الصراع بطريقة مختلفة، وفي رأينا أن أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها بنجاح ضد الهجمات الروسية".



وأكدت سينغ، أن واشنطن "ستواصل تقديم الدعم اللازم لكييف"، لكن لا يمكن الحديث عن إرسال قوات أمريكية إلى الأراضي الأوكرانية.

وبينت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، أن "الرئيس تعهد بأن الولايات المتحدة لن ترسل قوات إلى أوكرانيا. لكننا ندعمها في جهودها لاستعادة أراضيها السيادية".

وفي وقت سابق من أمس الخميس، اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن حلفاء كييف غير مستعدين لإسقاط الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة التي تحلق باتجاه أوكرانيا، وأن هناك صعوبات في الحصول على عضوية "الناتو".

وسبق أن دعت كييف الدول الغربية إلى إسقاط الصواريخ فوق أوكرانيا من أراضيها، وكتبت وكالة "فرانس برس"، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين، في نهاية يونيو الماضي، أن كييف كانت تضغط على الحلفاء الأوروبيين لإنشاء منطقة حظر جوي في غرب أوكرانيا من خلال نشر أنظمة دفاع جوي في بولندا ورومانيا.



ونقلت رويترز عن نائب وزير الدفاع البولندي تسيزاري تومشيك، أن وارسو أرادت إثارة مسألة ما إذا كان بإمكان بولندا إسقاط صواريخ فوق أوكرانيا في قمة "الناتو" بواشنطن.

وصرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك ساليفان أن أوكرانيا نفسها يجب أن تكون مسؤولة عن الدفاع الجوي وحماية السماء، دون الاعتماد على مشاركة قوات دول ثالثة.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا