الجديد برس:

أعلن ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن 30% من مدارس قطاع غزة قصفها الاحتلال الإسرائيلي بصورة مباشرة.

وذكر دوجاريك أن 162 مبنى مدرسياً تعرض للقصف المباشر من إجمالي 563 مبنى مدرسياً في القطاع، لافتاً إلى أن 26 مدرسةً تدمرت بصورة تامة.

وأشار إلى أن هذه المدارس التي تعرضت للقصف المباشر يدرس فيها نحو 175 ألف طالب، ويعمل فيها أكثر من 6500 معلم.

وأكد أن ما لا يقل عن 55% من مدارس غزة تتطلب إعادة إعمار كاملة أو إعادة تأهيل كبيرة.

يأتي استهداف المدارس في القطاع خلال الحرب الممتدة منذ أكثر من 130 يوماً في إطار عمل الاحتلال على استهداف كل مقومات الحياة، سعياً منه لتهجير أهل غزة وحرمانهم من مستقبل في القطاع.

في السياق نفسه، وثق المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان تعمد الاحتلال قتل عشرات الأساتذة الجامعيين، إلى جانب مئات المعلمين وآلاف الطلبة في قطاع غزة.

وأوضح المرصد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ هجمات متعمدة ومحددة من بين آلاف الغارات الجوية ضد شخصيات أكاديمية وعلمية وفكرية في قطاع غزة، إذ قتل العشرات منهم في غارات مباشرة استهدفت منازلهم مع أفراد عائلاتهم أو عائلات أخرى.

كذلك، استهدف الاحتلال الجامعات على مراحل أيضاً، وفق المرصد. وتمثلت المرحلة الأولى في عمليات قصف استهدفت مبانيها، وصولاً إلى تفجير بعضها ونسفها بالكامل بعد تحويلها إلى ثكنات عسكرية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير

قال صالح الهمص مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبي،، اليوم الثلاثاء، إنه بخروج المستشفى عن الخدمة بعد إصدار الاحتلال أوامر بالإخلاء، ستكون جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية قد اُستهدفت ودُمرت بالكامل.

عمل بائعًا للجرائد.. من هو الدكتور محمد عبداللطيف المرشح بقوة لوزير التربية والتعليم من هو أسامة الأزهري المرشح لمنصب وزير الأوقاف؟

وأضاف الهمص، في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن سرعة إخلاء المستشفى من المرضى والمصابين جاء بعد تحذيرات إسرائيلية بأن المنطقة المحيطة بالمستشفى أصبحت منطقة عمليات عسكرية، لافتا إلى أنه جار نقل المُعِدَّات والأجهزة الطبية المتبقية لمجمع ناصر الطبي حفاظًا عليها من التدمير من قبل قوات الاحتلال.

وأضاف أن القطاع يعاني نقصا شديدًا في سيارات الإسعاف؛ خاصة "العناية المركزة"، بسبب الاستهداف المتعمد للمنظومة الصحية، بالإضافة إلى أزمة الوقود التي تحول دون تشغيل عدد كبير من السيارات، بخلاف سوء حالة الطرق نتيجة تدمير البنى التحتية.

وأشار إلى أن مجمع ناصر الطبي تعرض لاستهداف من قوات الاحتلال قبل عدة أشهر، كما أن البنية التحتية به غير مجهزة على الإطلاق لاستقبال هذا العدد من المرضى الذين تم إجلاؤهم من مستشفى غزة الأوروبي، والذي يفوق عددهم 400 شخص، لافتا إلى أنه كان يتم إجراء ما يقرب من 40 عملية جراحية يوميًا.

وتابع: "أنه لم يتم إشعار وفد الصليب الأحمر المتواجد في المستشفى الأوروبي منذ عدة أشهر، بعملية الإخلاء من قبل قوات الاحتلال، ما يزيد الوضع تعقيدًا وغموضًا، ما أصاب المرضى والطواقم الطبية بحالة من الرعب".

وأوضح أن قطاع غزة كان يعتمد على المستشفى الأوروبي بشكل كبير، ولكن من الواضح أنه لا مكان آمن فى قطاع غزة، لافتا إلى أن هناك خَشْيَة من فقدان الكثير من الأرواح بسبب نقص المواد الطبية، وعدم قدرة الطواقم على التعامل مع هذا العدد من الإصابات والجرحى، واستهداف المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الإغاثية وكل ما يتعلق بالقطاع الصحي.

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • في تواصل للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة استشهاد 17 فلسطينياً 
  • بعد أوامر الاحتلال بإخلائها.. مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع مستشفيات القطاع تعرضت للتدمير
  • الأمم المتحدة: لا مكان آمناً في قطاع غزة
  • "التربية": 8672 طالبا استُشهدوا و353 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف بغزة والضفة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تقدم الدعم لـ4800 سوداني في ليبيا