صحيفة الخليج:
2024-07-03@17:14:48 GMT

رئيس وزراء سيراليون: الإنسان سيبقى سيد الآلة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

رئيس وزراء سيراليون: الإنسان سيبقى سيد الآلة

دبي: «الخليج»

أكد مشاركون في جلسة بعنوان «كيف نجعل التمكين الإنساني أساساً للتطور الحضاري؟»، ضمن فعاليات اليوم الختامي للقمة العالمية للحكومات، تعزيز التفكير النقدي عامل رئيسي في تنمية وتطوير مهارات الطلاب، مشيرين إلى أن أعظم استثمار هو الاستثمار في البشر، باعتباره قائد مسيرة التنمية.

وحدد المتحدثون في الجلسة التي شارك فيها ديفيد سينجه، رئيس وزراء جمهورية سيراليون، وكريستوفر باوتشيك، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي ل(Pro Athlete Community)، ونداموكونج سوه، بطل «السوبر بول» في الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، عدداً من الشروط الأساسية التي تسهم في تمكين البشر على رأسها حماية الموارد الطبيعية لضمان مستقبل أفضل.

ودعا المشاركون في الجلسة إلى تطبيق ممارسات مستدامة، لحماية الموارد الطبيعية وضمان مستقبل أفضل، والعمل على تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص، لتحقيق أهداف التمكين الإنساني والتطور الحضاري.

وفي بداية الجلسة، قال ديفيد سينجه: إن المرحلة التاريخية الراهنة تشهد تغيرات تكنولوجية متسارعة، إلى درجة أن الكثيرين غير قادرين على استيعابها.

وأضاف أنه عند الحديث عن الذكاء الاصطناعي، يتم التركيز على «الروبوتات» وتناسي الكادر البشري، على الرغم من أن الإنسان من يتحكم في المشهد بأسره.

وتحدث عن تجربته الشخصية قائلاً: «عملت في قطاع البحوث في (آي بي إم)، وحصلت على عدد من براءات الاختراع، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، وفي اعتقادي أن تجربتي الشخصية تؤكد أن هناك تغيراً سيطرأ على علاقة الإنسان بالآلة، لكن مهما يكن شكل هذا التغير، فإن الإنسان سيبقى سيد الآلة».

وشدد على أهمية التفكير النقدي لإعداد جيل خلّاق قادر على الابتكار، موضحاً أنه عمل وزيراً للتعليم في بلاده، قبل رئاسته الحكومة، وفاز بجائزة أفضل وزير تعليم، لاهتمامه بتعليم التفكير النقدي الذي يعد أساساً لتطوير مهارات الطلاب.

وانتقل إلى الشأن الاجتماعي قائلاً: «لدينا في سيراليون قيمة عظمى لا نتخلى عنها، وهي التنوع الثقافي والاختلافات بين مكونات المجتمع، التي تمثل جميعاً عنصر قوة لا ضعف، بشرط مد مظلة المساواة، ليشيع السلام الاجتماعي ويظلل الجميع، ويسمح بالتقارب بين المكونات المختلفة في المجتمع الواحد».

وفي كلمته أكد كريستوفر باوتشيك، أهمية القمة العالمية للحكومات؛ باعتبارها منصة لتبادل الخبرات والأفكار، مضيفاً: «أود أولاً الإعراب عن إعجابي بالنقاشات المثمرة والبناءة التي شهدتها جلسات القمة»، ثم تطرق إلى الحديث عن نشاط شركته قائلاً: «شركتي تسعى إلى تمكين الرياضيين، ليكونوا أكثر لياقة خلال مسيرتهم الاحترافية، وبعد اعتزالهم نتولى التخطيط لمستقبلهم المهني، ودعمهم نفسياً ذلك لأنهم في هذه المرحلة، تنحسر عنهم أضواء الشهرة، ويكونون عرضة للاكتئاب ونحو ذلك من اعتلالات نفسية».

وشدد على أهمية تحديث التعليم وإيلاء خططه اهتماماً أكبر بالمواهب الرياضية، قائلاً: «هناك نبرة بأن خصخصة التعليم ستؤدي إلى تطويره، لكن هذه ليست فكرة صحيحة على الإطلاق، لأن الشركات الخاصة ستضع الأرباح المادية في صدارة أولوياتها، في حين أن التعليم استثمار يستهدف النهوض بالأوطان على المدى الطويل».

من جهته قال نداموكونج سوه: بعد حصولي على شهادة الهندسة في الكيمياء، قررت خوض مجال التدريب فور اعتزالي.

وأضاف: «لعبت 3 بطولات سوبر بول وهي أكثر الرياضات شعبية في الولايات المتحدة، وبعد اعتزالي رأيت أن نقل خبراتي للناشئين هو أفضل ما يمكنني فعله».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات القمة العالمية للحكومات سيراليون

إقرأ أيضاً:

"الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة

عقد مجلس الشورى اليوم الأربعاء، جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الحادية والأربعين، وما جاء فيه من بنود متخذ قراره اللازم بشأنها.
أخبار متعلقة وزير الخارجية ورئيسة وزراء إستونيا يبحثان تعزيز التعاون بين البلدينورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكاملوطالب مجلس الشورى في قرار اتخذه خلال هذه الجلسة هيئة تنمية الصادرات السعودية - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بتطوير معايير تحديد العلامات التجارية الفرعية ذات الأولوية ضمن برنامج "صنع في السعودية"؛ تعزيزاً لمكانة المنتج السعودي في الأسواق العالمية.

#فيديو_الشورى| جلسة #مجلس_الشورى العادية الحادية والأربعون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.#جلسات_الشورى pic.twitter.com/XocTeb08qP— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 3, 2024تنمية الصادرات السعوديةواتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس نائب رئيس لجنة التجارة والاستثمار، الدكتور فهد التخيفي بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1444/1445هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.
وأكد المجلس في قراره بأن على الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير الأدوات والحوافز اللازمة للتوسع في تراخيص الشركات المزاولة لنشاط "بيوت التصدير"، بما يُعزز نفاذ الصادرات السعودية للأسواق العالمية.
كما أكد المجلس في قراره بأن على الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير آليات العمل اللازمة لتكامل مبادرات التصدير وإعادة التصدير ومواءمتها مع مبادرات المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }توثيق عقارات الدولةودعا مجلس الشورى في ذات القرار بتمكين هيئة تنمية الصادرات السعودية من تفعيل مبادراتها لدعم منشآت التصدير في مواجهة المتغيرات الجيوسياسية والاقتصادية، لرفع قدرات المصدرين وتحسين تنافسيتهم.
وفي قرار آخر، دعا مجلس الشورى الهيئة العامة لعقارات الدولة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية، للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة، واستخراج الصكوك.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس اللجنة المالية والاقتصادية إبراهيم المفلح، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة لعقارات الدولة للعام المالي 1444/1445هـ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.اللجنة المالية والاقتصاديةوأكد المجلس في قراره بأن على الهيئة الإسراع في تنفيذ مبادرة إبدال عقارات الجهات الحكومية ذات البعد المكاني المميز والجدوى الاستثمارية العالية، بعقارات أخرى مناسبة، وأن تستفيد الهيئة من تلك العقارات، وتعظيم الإيرادات الاستثمارية والاقتصادية الناتجة عنها.

جلسة #مجلس_الشورى العادية الحادية والأربعون للسنة الرابعة من الدورة الثامنة والمنعقدة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ. pic.twitter.com/sz2gpwPk6S— مجلس الشورى (@ShuraCouncil_SA) July 3, 2024
وخلال الجلسة طالب الشورى بتمكين المركز الوطني لإدارة الدين من الحصول على البيانات اللازمة للمشاريع، لدراسة الحلول التمويلية المناسبة.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس اللجنة المالية والاقتصادية إبراهيم المفلح، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لإدارة الدين للعام المالي 1444/1445هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.مجمع الملك سلمانكما دعا مجلس الشورى خلال جلسته مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية سابقاً) إلى العمل على إنجاز مشروعاته التشغيلية وفق برنامج زمني محدد.
واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة الثقافة والرياضة والسياحة الأستاذ ناصر الدغيثر، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية سابقاً) للعام المالي 1444/1445هـ.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • حزب «التجمع»: الحكومة الجديدة مطالبة بتطوير منظومتي الصحة والتعليم
  • أحمد أمين يوجه الشكر لدنيا سمير غانم لمشاركتها في مهرجان نبته ضمن فعاليات العلمين الجديدة
  • رئيس «اقتصادية حقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة لديها مهام عاجلة لا تقبل التأجيل
  • نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟
  • كيف علق اليمنيون على الطائرات المقدمة من الكويت لبلادهم؟
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تؤكد أهمية سيادة القانون لتحقيق العدالة الدولية