عقد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، جلسة افتراضية حول أوكرانيا، التي تُعاني نقصًا في الذخيرة والمدفعية في حربها المُستمرة مُنذ عامين تقريبًا مع روسيا، حسبما أفادت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية اليوم الأربعاء.

وألقى «أوستن» كلمة افتتاحية في بداية اجتماع لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، وهي مجموعة تضم حوالي 50 دولة لتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا، قائلاً «إنه كان يعتزم حضور اجتماع المجموعة، لكنه اضطر للعودة إلى المستشفى»، مُضيفًا: «أنا بصحة جيدة، والتشخيص بالنسبة للسرطان الذي أعاني منه مُمتاز».

«أوستن» يعقد جلسة افتراضية من منزله

وعقد وزير الدفاع الأمريكي جلسة افتراضية من منزله، حيث يتعافى من مُضاعفات جراحة سرطان البروستاتا، التي خضع لها في ديسمبر الماضي.

وخرج «أوستن» يوم الاثنين الماضي، من مركز «والتر ريد» الطبي العسكري الوطني، بعد خضوعه للعلاج من مشاكل طارئة في المثانة، ومُنذ ديسمبر، لم يكن لدى البنتاجون أي أموال لإرسال الأسلحة والذخيرة إلى كييف.

ومُنذ ذلك الحين، استمر الحلفاء الأوروبيون في تقديم بعض الدعم، ولكن عدم وصول شحنات الذخيرة بانتظام إلى أوكرانيا كان له تأثير سلبي على خط الجبهة.

توفير الاحتياجات الأكثر أهمية على المدى القريب

وأكد وزير الدفاع الأمريكي أن مجموعة الاتصال ستعمل على توفير الموارد لبعض احتياجات كييف الأكثر أهمية على المدى القريب، «بما في ذلك حاجتها المُلحة لمزيد من المدفعية والذخيرة وصواريخ الدفاع الجوي».

وصوّت مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مساعدات خارجية بقيمة 95.3 مليار دولار لدعم أوكرانيا وإسرائيل، مما أدى إلى مواجهة مع مجلس النواب، الذي قال رئيسه مايك جونسون، إنه لا ينوي تقديم مشروع القانون على المجلس.

وتتضمن أولويات حزمة المساعدات تقديم مساعدات بمليارات الدولارات إلى أوكرانيا، وتعزيز الأمن الإسرائيلي، والمساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة والضفة الغربية وكييف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الولايات المتحدة واشنطن وزیر الدفاع الأمریکی

إقرأ أيضاً:

حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا

أعلن البنتاغون أن المبلغ الإجمالي لحزمة المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة إلى أوكرانيا سيكون 2.35 مليار دولار، والتي ستشمل سحب الأسلحة من المستودعات الأمريكية بقيمة 150 مليون دولار و2.2 مليار دولار لشراء أسلحة جديدة.

 

بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا

وجاء في بيان صادر عن البنتاغون: "وزارة الدفاع تعلن اليوم عن حزمة مساعدات أمنية إضافية لتلبية احتياجات أوكرانيا الأمنية والعسكرية الملحة، ويشمل ذلك حزمة تفويض السحب الرئاسي بقيمة 150 مليون دولار، لتزويد أوكرانيا بقدرات حيوية".

وأضاف البيان أن "وزارة الدفاع تعلن عن حزمة ضخمة من صواريخ الدفاع الجوي باستخدام نحو 2.2 مليار دولار من تمويل مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، وهذه الأموال ستخصص لشراء صواريخ لمنظومتي الدفاع الجوي "باتريوت" و"ناسامز" لأوكرانيا".

وأوضح البيان الأسلحة والمعدات والذخائر التي تشملها حزمة المساعدات الجديدة، ومنها منظومات الدفاع الجوي "هوك"، وذخائر لراجمات "هيمارس، وصواريخ مضادة للدروع "جافلين" و"تاو"، وغير ذلك.

وفي وقت سابق من اليوم، أمر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بتخصيص 150 مليون دولار لتقديم المساعدة العسكرية إلى أوكرانيا، وذلك بموجب أمر نشره البيت الأبيض لوزير الخارجية، أنتوني بلينكن.

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، على رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير/ شباط 2022.

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الخاصة، لكن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في إقليم دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • العميد يحلم بـ “الدوبلي” والسياربي لإنقاذ الموسم
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • محافظ الشرقية الجديد: المرحلة الحالية تتطلب تلبية احتياجات المواطنين وتحسين معيشتهم
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن أقرب لاتفاق أكثر من أي وقت مضى
  • حزمة مساعدات جديدة من البنتاغون إلى أوكرانيا