بوابة الوفد:
2024-06-29@22:15:03 GMT

محمد جبريل!

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

الأديب الكبير محمد جبريل أحد أهم أركان الإبداع والابتكار والتجديد الروائى فى عالمنا العربى؛ كتب جبريل ما يقرب من خمسين رواية كانت جذورها جميعا ممتدة بعمق نحو تراثنا وضميرنا العربى والدكتور ماهر شفيق فريد أصدر عام ١٩٩٩ كتابا بعنوان (فسيفساء نقدية؛ تأملات فى العالم الروائى لمحمد جبريل) أشار فيه إلى جانب شديد التميز والأهمية هى وعى جبريل فى رصد أورده الشخصية المصرية ودلالاتها عن مثيلاتها العربية.

إلا أننى أرصد فى روايته الأحدث التى صدرت منذ أيام عن كتاب اليوم بعنوان (مدينة ليست من الدنيا) لقد استرجع فى هذا العمل الأدبى الفريد ميراثا فرعونيا كنا نسيناه ورصيدنا الادبى منه قليل جدا إلى حد الندرة وكان نجيب محفوظ قد بدأ ابداعه برواية عن الفراعنة أو ما يسمونهم قدماء المصريين!

واذا اخترنا مجالا للكتابة يغرى بالطرح النظرى بعيدًا عن مجريات الواقع فإننى أجد نفسى فى واحة الرواية بكل أشكالها وأنواعها بدءا بسيد هذا الأدب تشارلز ديكنز وصولا إلى الجيل الذى ولد وتربى وسط الأزمات السياسية المعقدة والإحساس اليقينى أننا نعيش نهاية العالم.

رواية جبريل تشى بكثير من المفاهيم الأساسية التى تمكنت من اجتذاب وعى الناس نحو تأصيل ثقافة فرعونية لقد استعان جبريل بمراجع مصرية وعالمية مثل فجر الضمير لبريستيد وموسوعة الأساطير والرموز الفرعونية لروبير جال تيبوت إلى جانب موسوعة مصر القديمة لسليم حسن ومراجع أخرى استمد منها روايته لتصبح رائدة فى مجالها، لتصبح أكثر عمقا ويقينا فى تحليل الدم المصرى والذى ظلت ألوانه وأنواعه ثابتة كأن الزمن لم يتغير.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد جبريل نادر ناشد كاريزما الأديب الكبير الشخصية المصرية

إقرأ أيضاً:

كاتب ليبي يفوز بجائزة عالمية للرواية السياسية

فاز الروائي الليبي هشام مطر بجائزة أورويل للرواية السياسية، وهي جائزة بريطانية للكتابة السياسية، مقرها في كلية لندن الجامعية.

ودارت الرواية، التي حملت اسم “أصدقائي” حول ثلاثة ليبيين منفيين في لندن، وتحمل في قلبها حدثا حقيقيا يعود للعام 1984 عندما فتح المسؤولون النار على المتظاهرين في السفارة الليبية بلندن، حسب الغارديان.

نثر هادئ وعميق

ووصفت مؤسسة أورويل الراعية للجائزة، رواية “أصدقائي” بأنها تتسم بهدوء النثر والدراما المؤلمة للحدث، بالإضافة إلى أسلوبها “الرقيق قديم الطراز”.

وقالت المؤسسة إنها “رواية دافئة وواضحة الرؤية بشكل غير عادي، تدور جزئيًا حول قوة الكلمة الأدبية في إحداث تغيير بالعالم الحقيقي”.

هشام مطر، -كاتب بريطاني ليبي- وُلد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1970، وفازت مذكراته “العودة” سابقا بجائزة بوليتزر عن فئة السيرة الذاتية في عام 2017 وجائزة “جين ستين” للكتاب في العام نفسه.

المصدر: الغارديان

روايةهشام مطر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • “العربى الأفريقى” يرفع حدود المعاملات الدولية داخل وخارج مصر
  • كاتب ليبي يفوز بجائزة عالمية للرواية السياسية
  • انطلاق فعاليات الدورة 25 من مهرجان گناوة وموسيقى العالم بمشاركة 400 فنان من 14 دولة...
  • بيع لوحة غلاف رواية هاري بوتر الأولى بتكلفة قياسية في مزاد
  • كرتي يطرح جبريل رئيساً!!
  • دانشمند.. خطوة نحو رواية معرفية عرفانية
  • ذكرى 30 يونيو .. سهام جبريل: القيادة السياسية اعتبرت المرأة أيقونة العمل الوطنى
  • "البورد العربى للتمريض" يناقش لليوم الثانى اختصاص تمريض الكوارث والطوارئ
  • العراق الى جانب كوريا الجنوبية والاردن بالتصفيات النهائية لكاس العالم
  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي