قال إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية، ورئيس الشعبة العامة للاتصالات والمدفوعات الإلكترونية باتحاد الغرف التجارية، إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، اليوم، مهمة وتأتي في التوقيت المناسب وتفتح آفاقا كبيرة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأوضح سعيد في تصريحات صحفية، اليوم، أن الزيارة تفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المصرية التركية، وتمثل انطلاقة قوية للتعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري والمتوقع أن يصل إلى 15 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك تعاون بين رجال الأعمال المصريين والأتراك خلال العشر سنوات الماضية.

سعيد: قرار إنشاء مدينة صناعية تركية بمصر جيد

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية إلى أن إنشاء مدينة صناعية تركية في مصر قرار جيد ويدعو إلى مزيد من الاستثمارات التركية في مصر، موضحا أن حجم الاستثمارات الحالية تصل نحو 2.5 مليار دولار بـ970 شركة في مجالات مثل الصناعات الطبية، ومستحضرات التجميل، والصناعات الكيماوية، وصناعة الأثاث، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية.

وأضاف سعيد أن مصر وتركيا تتطلعان إلى تكوين تحالف اقتصادي يخدم مصالح الشعبين والدولتين وتؤسس لعهد جديد من التعاون المشترك لخلق فرص عمل وزيادة التبادل التجاري، مشيرا إلى أن السوق التركية تستحوذ على جزء مهم من الصادرات المصرية.

وأوضح أن مكاسب الزيارة كبيرة وسيؤدي إلى زيادة في أعداد السياح الأتراك لمصر وعودة التعاون في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية، ويؤكد على تحقيق مصالح مشتركة، حيث أن الدولتين لهما ثقلا سياسيا كبيرا في القضايا الإقليمية وعلى رأسها الحرب على غزة.

وذكر عضو الغرف التجارية بالقاهرة أن دعوة الرئيس السيسي لزيارة تركيا في أبريل المقبل ستسهم أيضا في رفع مستوى العلاقات بين البلدين للدرجة الأولى وتعزز من جذب الاستثمارات التركية في مصر والتي يتوقع أن تصل إلى 10 مليارات دولار في ظل تتطلع تركيا لتعزيز التعاون الصناعي بين البلدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التبادل التجاري تركيا مصر وتركيا زيارة الرئيس التركي التعاون الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد في أي لحظة على أمل عودة العلاقات

أعلن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن أنقرة ستوجه الدعوة للرئيس السوري «بشار الأسد»، وقد تكون في أي لحظة، معربا عن أمله في عودة العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه.

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن «أردوغان» أكد على متن الطائرة خلال رحلة عودته من برلين إلى اسطنبول إننا سنوجه دعوتنا إلى الرئيس السوري، وقد تكون هذه الدعوة في أي لحظة.

مشيرا إلي أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لديه مقاربة بشأن لقائنا مع «الأسد» في تركيا ورئيس الوزراء العراقي لديه مقاربة، نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا.

وأشارت وسائل الإعلام التركية إلي أنه من المحتمل عقد أول لقاء بين أردوغان والأسد منذ 13 عاما في روسيا أو العراق أو إحدى دول الخليج”.

وقبل أيام، أكد الرئيس السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي «ألكسندر لافرنتييف»، على انفتاح بلاده على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والمستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يستعرض الموقف الاستراتيجي لكافة المنشآت التموينية
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد في أي لحظة على أمل عودة العلاقات
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • أردوغان يدلي بتصريح بشأن العلاقات مع سوريا
  • «الغرفة التجارية» بالجيزة: مطالب عاجلة للقطاع الصناعي لدفع حركة النمو والتصدير
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • "غرفة الإسكندرية" تستقبل وفدًا من نظيرتها بالبحيرة لبحث سبل التعاون
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • سلام استقبل القائم بالأعمال العراقي: آفاق التعاون بين لبنان والعراق كبيرة وواعدة