سلّطت دارة الملك عبدالعزيز، عبر مبادرتها الثقافية المتمثلة ببرنامج "أنتمي" الهادف إلى تعريف الأجيال الناشئة واليافعين بالعمق التاريخي والثقافي والجغرافي للمملكة العربية السعودية الضوء على حقبة انطلاقة التعليم بالمملكة، وما صاحبها من أجواء اتسمت بالبساطة والتعاون من أجل هدف واحد وهو التعلّم من خلال المدرسة الأولى "الكتاتيب".


ومن خلال فيديو تفاعلي قصصي، جرى استعراض معالم حقبة الكتاتيب، وكيف كانت تتشكّل، وإيضاح أنها كانت داخل غرفة يحدها جدار من الطين، ويطل على شارع ضيق.
أخبار متعلقة من يضع الاختبارات البديلة للغائبين بأعذار مقبولة؟.. "التعليم" توضحطلاب وطالبات المملكة يحققون 9 جوائز بمنافسات ”تايسف 2024“ في تايوانسمو الأمير فيصل بن سلمان يتفقد مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "أنتمي".. مبادرة تروي قصة التعليم في المملكة في حقبة "الكتاتيب"- دارة الملك عبد العزيز
ويجلس المعلم -وهو الشيخ- بالمنتصف، وحوله التلاميذ يفترشون الأرض الصلبة، وأمامهم ألواح من الخشب عليها ورق العشرق، وهو نبات بري طويل له أوراق خضراء لا تؤكل، لكنه صالح للكتابة ليعطي لوناً أخضراً ومن ثم يُخط عليه بقلم من القصب، ويْبرى من طرفه لتتكون الريشة، ويتعلم الصبية داخل الحلقة الحروف الهجائية، ويحفظون القرآن الكريم وأصول الفقه.أصل التعليمويتناول الفيديو أجر الشيخ أو المعلم آنذاك الذي كان قرشًا واحدًا فقط، يدفع له كل خميس ويسمى الخميس، أو ما يعادله من الذرة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "أنتمي".. مبادرة تروي قصة التعليم في المملكة في حقبة "الكتاتيب"- دارة الملك عبد العزيز
وحين يختم الصبي القرآن يخرج وينادي بين البيوت فرحًا بإنجازه، ليتفاعل معه المجتمع وأصحاب البيوت بالخروج وإعطائه من المال أو الذرة، فيذهب بها ويعطيها للشيخ تكريمًا له، وبذلك يتخرج وينهي تعليمه.
ويستعرض الفيديو الفروقات ما بين الزمنين الماضي والحاضر، حيث يشهد طلاب الوطن اليوم مدارس مؤهلة وتعليمًا مجانيًا سُخّر لأجله إمكانات عالية، وكانت انطلاقته من تلك الحقبة الشاقة لهم، ولكنهم بدأوا من هناك ووصلوا إلى حيث نحن اليوم، وقدموا للوطن ابتكارات وإنجازات تتوالى لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وما بعدها بحول الله.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض الكتاتيب دارة الملك عبد العزيز article img ratio

إقرأ أيضاً:

رحلة تراثية بـ"الخيمة النجرانية".. فعاليات تعود بالأطفال إلى حياة الأجداد

أخذت الفعاليات التراثية المقامة في "الخيمة النجرانية" ضمن مهرجان "صيفنا هايل 2024" الذي تنظمه أمانة منطقة نجران، الأطفال الزائرين للخيمة في رحلة مع الماضي لمعرفة كيف كان آباؤهم وأجدادهم يعيشون في حقبة زمنية جميلة مازال أثرها باقٍ، وذلك من خلال الأدوات التي كانوا يستخدمونها قديماً ولا زالت تستخدم في وقتنا الحاضر.
وشاهد الأطفال من خلال الأركان التراثية المعروضة الأزياء التقليدية والصناعات الجلدية والفلكلورات والفنون الشعبية، وتذوقوا المأكولات الشعبية، معبرين عن فرحتهم وسعادتهم بمشاركتهم في الفعاليات التراثية.
أخبار متعلقة للعب أكثر احترافية.. إليك أسرار Zenless Zone Zero"العهنة".. نبات عاسل يزهو بلونه البنفسجي في محمية الإمام تركي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأطفال في الخيمة النجرانية - واسالخيمة النجرانيةعدسة "واس" رصدت انطباع الأطفال المبهج وهم يشاركون ويشاهدون تراث الماضي الجميل وحياة الأجداد القديمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأطفال في الخيمة النجرانية - واس
يذكر أن "الخيمة النجرانية" تفتح أبوابها للزوار يومياً على مدى أسبوع من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأطفال في الخيمة النجرانية - واس
وتشمل العديد من الفعاليات والأركان والأجنحة التراثية التي تشتهر بها منطقة نجران مثل : المجلس النجراني، وجناح التراثيات، وجناح الحرف اليدوية، والأكلات الشعبية، ومحاصيل التمور والحبوب والبُنّ، والفنون الشعبية.

مقالات مشابهة

  • 159 فنياً وصانعاً سعودياً يشاركون في تغيير كسوة الكعبة المشرفة.. غداً
  • إنجاز 28% من تطوير شارع الملك عبدالعزيز بالقطيف
  • الشرقية.. ارتفاع أسعار الأسماك 30% مع اقتراب موسم الروبيان
  • كشافة المملكة يتفوقون في التكنولوجيا والابتكار بالمخيم الكشفي الإسلامي في أمريكا
  • مقتل وإصابة 80 شخصًا جراء إعصار شرق الصين
  • رحلة تراثية بـ"الخيمة النجرانية".. فعاليات تعود بالأطفال إلى حياة الأجداد
  • للعب أكثر احترافية.. إليك أسرار Zenless Zone Zero
  • "الكليجا".. طرق تحضير متعددة أمام زوار مهرجان بيت حائل
  • المملكة تقدم مساعدات لدعم الإنزال الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • رئيس الكشافة الإسلامية الأمريكية: جهود عظيمة تُقدمها المملكة لخدمة الحجاج