من رحم المعاناة يولد الأمل، تلك الجملة التي وضعها «إبراهيم» فوق عاتقه في مشوار حياته، رافضًا الجلوس أرضًا مهما كلفه الأمر من تعب، فرغم المرض الذي أصاب قلبه، إلا أنه يمكث حوالي 13 ساعة في الشارع، باحثًا عن لقمة العيش، ويجلس بجانب بضاعته منتظرًا زبائنه.

في أحد شوارع منطقة المنتزه بمدينة الزقازيق عاصمة الشرقية، حيث مكان إبراهيم عبد العزيز البالغ 71 عامًا، الذي اعتاد على الجلوس فيه يوميًا، منذ الساعة 8 صباحًا حتى قبل منتصف الليل بساعة، متحديًا الظروف الصحية التي يعاني منها، فهو مريض بالقلب منذ عام كامل.

يحكي «إبراهيم» لـ«الوطن»، أنه قضى عشرات السنين من حياته عملاً بالمقاهي، يتنقل من مقهى لآخر ليقدم المشروبات للزبائن، وقتها كانت الأمور مستقرة، حتى عمل بمقهى في المنطقة التي يجلس فيها حاليًا، مكث في المقهى 12 عامًا، يفعل كل شيء بنفسه، يفتتح المقهى من الصباح ويغلقه ليلاً، ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، ومات صاحب المقهى.

بعد وفاة صاحب المقهى قرر الأبناء بيعها، ليجد «إبراهيم» نفسه دون عمل، يرفضه أصحاب المقاهي نظرًا لتقدم عمره، لكن الرجل السبعيني لم ييأس، وقرر أن يغير عمله في نفس مكان الشارع الموجود فيه المقهى، وبدلاً من أن يشرب زبائنه القهوة أو الشاي من يده، أصبحوا يأكلون «البسكويت» وعلب الحلوى منه أيضًا.

مرض «إبراهيم» بالقلب

في شهر رمضان عام 2023، شعر عم «إبراهيم» بتعب شديد بالقلب، وحين توجه لأحد الأطباء المتخصصين، أقر الطبيب بحاجته لعملية جراحية عاجلة، والتي أنقذت حياته لكن المعاناة استمرت، ونصحه الأطباء بالراحة في البيت، لكنه رفض الجلوس بالبيت، متحديًا مرضه.

إبراهيم: قدرت أجوز بناتي الاتنين

يقول «إبراهيم»: «بروح أشتري البضاعة من السوبر ماركت، وأقعد جنب القهوة اللي كنت شغال فيها علشان أبيع البضاعة، والحمد لله جوزت بناتي الاتنين، ومش عايز حاجة غير إن ربنا يسترها معايا».

أحد المشاهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نشر صورة «إبراهيم» على صفحته في «فيسبوك»، ما جعل الكثيرين يقبلون نحوه ليشتروا منه، وبحسب حديثه: «في ناس كتير جت لي بعد ما الصورة اتنشرت وماكنتش أعرف مين دول».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفاح الشرقية الزقازيق

إقرأ أيضاً:

والدته وابنه سبب عودته للفن.. أحمد عزمي يكشف أسراراً عن حياته

كشف الفنان المصري أحمد عزمي، تفاصيل متنوعة عن حياته الشخصية والفنية، خلال حلوله ضيف في ببرنامج "صاحبة السعادة"، تقديم النجمة إسعاد يونس.

كواليس العودة

وتحدث عزمي، خلال البرنامج، عن كواليس عودته للشاشة في رمضان 2025، بعد مناشدته لزملائه في الوسط الفني، لدعمه بالحصول على فرصة عمل لتعثر ظروفه، ورغبته في المشاركة بالأعمال الفنية الجديدة، كونه لا يملك مهنة أخرى غير التمثيل.

وقال عزمي، إن المستشار الإعلامي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تواصل معه هاتفياً بعد 24 ساعة فقط من كتابته منشور مناشدته على "فيس بوك"، وأبلغه بلقائه مع عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة، حيث تفاجأ وشعر بفرحة كبيرة، ولم يصدق ودخل في نوبة بكاء.


وأضاف، أن عمر الفقي أبلغه بتقدير الشركة المتحدة وحبه لها، مشدداً على أن مكانه كفنان موجود، مشيراً إلى إدراكه في البداية أن اللقاء هدفه طمأنته فقط، لكنه تفاجئ بتقديم عقد مسلسل تلفزيوني لظهوره في رمضان المُقبل.
وعبر  عزمي عن أهمية هذا اللقاء بقوله: "الحمد لله كان يوم جميل وشال من عليا تعب سنين".

ابني سر الطموح

وعن سبب عودته للتمثيل، قال عزمي إن آدم ابنه، هو سر طموحه، حيث دفعه للعودة لأضواء الفن.
وعن ذلك ذكر أن ابنه السبب الأساسي في جعله يتحرك ويناشد القائمين على صناعة الفن لدعمه وترشيحه لعمل فني، رغبةً في أن يكون قدوة لابنه، مُعبراً عن سعادته بتقدير الناس وإشادتهم به خلال مقابلتهم في الشارع والأماكن العامة.


وعن كتابة منشور مناشدته، أوضح عزمي أنه فكر فيه كثيراً، وكتبه عدة مرات وظل يُعدل فيه لمدة يومين، وكان الهدف بجانب المناشدة هو إظهار دورة وتاريخه كفنان قدم أعمال جيدة خلال السنوات المُختلفة ويستحق فرصة أخرى.

وفاة وشعور بالذنب

كما تحدث أحمد عزمي، عن علاقته بوالدته الراحلة، وخاصة خلال الأزمة التي مر بها مُنذ سنوات، وشعوره بالذنب بعد وفاتها، لافتاً إلى أنه بوفاتها قد فقد الدعاء الذي طالما كان يحميه خلال حياته.


وعن دورها، قال عزمي إنها سبب تعليمه سورة ياسين وحبه لها، مشيراً إلى حرصه خلال الأيام الأخيرة قراءة السورة القرآنية والصلاة والدعاء لوالدته، مضيفا: "بعد نشر بوست الاستغاثة على مواقع التواصل الاجتماعي وردود الأفعال عليه، وجدت نفسي أتحدث إليها وكأنها ما زالت موجودة، وكنت أشعر بالتعب وكأنها تحتضنني وتهدئني".
وحكى عزمي، لحظات صعبة عاشها خلال فترة وفاة والدته، إذ كان محبوساً ما جعله يشعر بالذنب، وبعد خروجه من السجن قابلته شقيقته الكبرى وأخبرته عن تعب والدته ومعاناتها في ظل غيابه، ما دفعه لاتخاذ قرار عدم تناول المواد المُخدرة مرة أخرة.

وأوضح أنه بعد مرور 6 أشهر، اتصلت به شقيقته وأخبرته أن والدته قد استفاقت من وضعها الصحي، لكنها لا تعرف من بجوارها، مشيراً إلى أنه ذهب لرؤيتها، وتوفيت بعد نصف ساعة فقط من اللقاء.

وكشف خلال اللقاء عن أمنية مشاركته في مسلسل "الاختيار"، قائلاً: "الأعمال التي قدمتها الشركة المتحدة خلال السنوات الماضية غاية في الروعة، وكنت بشوف الاختيار وأقول يا جماعة أنا شاركت في مسلسل الجماعة وأخذت جائزة عن تقديمي لدور عبدالرحمن السندي في المسلسل".

مقالات مشابهة

  • مدبولي: تخفيف المعاناة عن الحالات التي تحتاج رعاية طبية من صميم عمل الحكومة
  • والدته وابنه سبب عودته للفن.. أحمد عزمي يكشف أسراراً عن حياته
  • اليمن تطالب بحماية السفارات وتدعو لحل الأزمة السودانية وتخفيف المعاناة الإنسانية
  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك
  • تن هاغ يتحدى الإقالة.. والجماهير تنتظر بيان النادي
  • أحمد يدفع حياته ثمنًا لـ3 غنمات.. العقوبة السجن المشدد من 10 إلى 15 عامًا
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • نجيب ساويرس: الفن قادر على التعبير عن المعاناة وما يحدث في العالم حولنا.. فيديو
  • الليلة.. الريال يتحدى أتلتيكو مدريد في الديربي بدون مبابي