استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، في قصر الاتحادية بعد قطيعة اتسمت بالشد والجذب منذ الإطاحة بحكم جماعة الإخوان في عام 2013.

الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، أكد أن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا تتوسع وتتطور بشكل طبيعي في السنوات الأخيرة، موضحًا أن التبادل التجاري بين البلدين طبيعي أيضًا وأن الحاضر هو الأهم بالنسبة للعلاقات المصرية التركية.

 

أردوغان: تركيا تعتزم زيادة حجم الاستثمارات في مصر إلى 3 مليارات دولار السيسي وأردوغان.. الرئيس يرحب بالتهدئة في شرق المتوسط ويتطلع لزيارة تركيا في أبريل

وأكد، في حواره لفضائية "إكسترا نيوز"، أن حجم التحديات التي تواجه المنطقة كبيرة جدًا لدرجة أن العلاقات الثنائية أو متعددة الأطراف تحتاج إلى توسيع العلاقات، وأوضح أن الاقتصاد المصري في حاجة ماسة إلى التعاون مع كل دول العالم خاصة تلك القريبة جغرافيًا وتاريخيًا وقوميًا من مصر. 

وأشار إلى أن التدفقات السياحية بين مصر وتركيا كانت متواصلة للغاية على مدار السنوات الماضية، موضحًا أنه من المتوقع حدوث طفرة كبيرة بين مصر وتركيا على مستوى التبادلات التجارية والتدفقات الاستثمارية في المستقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أردوغان جماعة الإخوان أستاذ التمويل والاستثمار مصر وتركيا حجم التحديات

إقرأ أيضاً:

برلماني: حديث الرئيس كشف عن الفاتورة الاقتصادية لمصر جراء الصراع الحالي

كتب- نشأت علي:
أكد الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، للشعب المصري، تطرق إلى الكثير من الملفات الشائكة على الصعيد الداخلي، الذي يشمل تداعيات الأزمة الاقتصادية، وأيضآ الصعيد الخارجي، في هذا الوقت الحرج من عمر الوطن.

وأوضح أن الرئيس كشف خلال حديثه عن نهج الدولة المصرية لإدارة المشهد القائم على الساحة السياسية بتوازن، مما يحفظ الأمن القومي المصري، في ضوء توسيع دائرة الصراع الذي انتقل في أقل من عام من غزة إلى لبنان، ليكشف عن سياسة نتنياهو وأطماع الاحتلال الاستيطانية، أمام صمت من المجتمع الدولي على المجازر والجرائم التي ترتكب بحق المدنيين تحت مزاعم القضاء على الإرهاب.

وأضاف البرلماني، أن الرئيس السيسي أكد خلال حديثه بحفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، تداعيات الصراعات القائمة على الاقتصاد الوطني،خاصة بعد الهجمات الحوثية على البحر الأحمر، التي جعلت قناة السويس، وهي أحد أهم مصادر الدخل القومي، تخسر قرابة من 50 – 60% من عوائدها، أي ما يعادل أكثر من 6 مليارات دولارات خلال الشهور الماضية، بعدما كانت حققت عوائد تاريخية قبل اندلاع العدوان على غزة، فضلا عن آثار هذه الصراع على الأمن الداخلي، في ظل تفاقم الوضع في السودان وليبيا وغزة وأخيرًا في لبنان.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الرئيس السيسي تطرق إلى نقطة مهمة، وهي حرب الشائعات والأكاذيب، التي قد تجد طريقها في هذا التوقيت العصيب بالأمة العربية، مع تعدد جبهات الصراع التي تنبئ بحرب شاملة بالمنطقة، في ظل غياب الحل السياسي وطاولة المفاوضات عن المشهد.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط عمراني يوضح أهمية مبادرة «سكن لكل المصريين» في الوقت الحالي
  • تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان
  • الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه
  • حاكم ولاية بافاريا الألمانية يزور مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية.. الأربعاء المقبل
  • "المشاط": ما شهده بنك الاستثمار العربي من تطور خلال السنوات الأخيرة يعد نموذجًا ناجحًا للشراكة مع القطاع الخاص
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • برلماني: حديث الرئيس كشف عن الفاتورة الاقتصادية لمصر جراء الصراع الحالي
  • أستاذ علوم سياسية: شعبية نتنياهو فاقت جانتس في الفترة الأخيرة
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين