أكد الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، أن تجهيز جيش البلاد بأنظمة دفاع جوي من روسيا والصين، يمنع بشكل كبير تكرار قصف قوات الناتو لصربيا.

وجاءت تصريحات فوتشيتش هذه، يوم الأربعاء، خلال جولة في معرض الأسلحة في مدينة نيش برفقة قيادة الجيش الصربي وقيادة المؤسسات الدفاعية، مركزا بشكل خاص على أنظمة الدفاع الجوي.

وقال فوتشيتش: "لن يكون الأمر سهلا بالنسبة لأولئك الذين يحاولون القيام بالعدوان، كما حدث في عام 1999، لن يكونوا قادرين من الناحية الفنية على القيام بذلك بنفس الطريقة حتى يدمروا قواتنا".

وأوضح ذلك أثناء تفقد نظام الدفاع الجوي "FK-3" الصيني، والتي بدأت عمليات تسليمها إلى صربيا في عام 2022، قائلا: "سيتعين عليهم إطلاق صواريخ كروز من الخارج، ولكن ليس من الجو من مسافة 11 كيلومترا، كما كان من قبل بسهولة".

وأضاف: "كل شيء تغير مع التجهيزات الروسية والصينية الحالية، فمثلا قام الصينيون بتطوير نظام الدفاع الجوي لضرب ستة أهداف في وقت واحد على مسافة تصل إلى مائة كيلومتر، ومن الضروري شراء ثلاث أنظمة أخرى للدفاع الجوي حتى يصل عددها إلى ستة ونغطي بها كامل أراضي البلاد".

وأشار خلال تفقده منظومة الصواريخ والمدفعية "بانتسير إس 1" الروسية إلى أنها "فعالة وقوية في تدمير المسيرات".

إقرأ المزيد فوتشيتش: الأوكرانيون في صربيا يدعمون بوتين

كما تحدث عن نظام الحرب الإلكترونية الروسي المعروف باسم "Repellent" وهو منظومة تكنولوجية متطورة تستخدم في الحماية الإلكترونية والتشويش الإلكتروني، مؤكدا أنها تؤدي مهامها على أكمل وجه.

إقرأ المزيد فوتشيتش يسأل "الناتو": من فوضكم قتل الصرب عام 1999؟

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية ألكسندر فوتشيتش الاتحاد الأوروبي بكين حلف الناتو صواريخ موسكو

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك

 

أعلنت أنظمة الدفاع الجوي الروسية، اليوم الاثنين، إسقاط 16 طائرة مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبريانسك، دون وقوع إصابات أو أضرار مادية.

روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي

 

وقال القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية أليكسي سميرنوف، في تصريح اليوم وفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنك"، إن قوات الدفاع الجوي أسقطت سبع طائرات بدون طيار أوكرانية في مناطق فاتيجسكي وكونيشيفسكي وكورتشاتوفسكي وكورسك".

 

من جهته، قال حاكم مقاطعة بريانسك ألكسندر بوغوماز، في بيان، إنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة، مضيفا أن قوات الدفاع الجوي دمرت تسع طائرات دون طيار(سبع فوق منطقة تروبشيفسكي واثنتان فوق منطقة كاراتشيفسكي)".

 

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دنيبروبتروفسك الأوكراني سيرهي ليساك، أن سبعة أشخاص، بينهم صبي (15 سنة)، أصيبوا جراء استهداف الجيش الروسي لمدينة دنيبرو التابعة للإقليم بالصواريخ الباليستية في آخر 24 ساعة.

 

وقال ليساك - في تصريح نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية، اليوم /الاثنين/ - إنه تم إدخال امرأة إلى المستشفى، فيما سيتم علاج بقية المرضى في العيادات الخارجية، ونتيجة للقصف الأخير، تم إلحاق أضرار بمحل تجاري وأسطح ونوافذ منازل ومبان متعددة الطوابق في المنطقة السكنية.

 

وأشار المسؤول الأوكراني إلى أن الجيش الروسي واصل مهاجمة منطقة نيكوبول مساء أمس /الأحد/ بطائرات بدون طيار ومدفعية ثقيلة، حيث استهدف بلدات (نيكوبول) و(مرهانيتس) و(ميروف) ونتيجة لذلك، لحقت أضرار بخمسة منازل وخطوط كهرباء وخط أنابيب غاز، فيما اشتعلت النيران في حقل قمح قبل أن يتم إخمادها من قبل رجال الإنقاذ، لكنه دمر أكثر من هكتارين.

 

 

مقالات مشابهة

  • “اللافي” يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصربي في ليبيا
  • روسيا تعلن إسقاط 16 مسيرة أوكرانية فوق كورسك وبريانسك
  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • زيلينسكي شاكيًا.. نريد المزيد من مساعدات الدفاع الجوي
  • الرئيس الصربي يحذر: الحرب بين حزب الله وإسرائيل ستجر الغرب والشرق لصراع عالمي
  • الرئيس الصربي يحذر من صراع عالمي وشيك.. الشرق والغرب يتجه لشراء الأسلحة
  • فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير