أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف أن التعليم يمثل التحدّي الرئيسي لكسر حلقة الفقر وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في قارتنا .

وفي كلمة ألقاها عطاف خلال إفتتاح أشغال الدورة العادية الرابعة والأربعين الـ 44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي قال ان الحروب والنزاعات حالت دون التحاق أكثر من 40% من الأطفال في منطقة الساحل بمقاعد الدراسة.

كما اشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى أن القارة السمراء تعاني من ضعف البنية التحتية، نقص المعلمين المؤهلين، واحتياجات بما لا يقل عن 17 مليون معلم إضافي.

وفي السياق ذاته أوضح عطاف ان الجزائر تلتزم بمشاركة تجاربها وتبادل خبراتها مع الدول الإفريقية الشقيقة للنهوض بقطاع التربية والتعليم.

كما ان الجزائر تمنح سنوياً لأشقائها الأفارقة أزيد من ألفي 2000 منحة دراسية وأكثر من 500 منحة للتكوين.

وذكر عطاف أن الجزائر ساهمت منذ استقلالها في تكوين ما لا يقل عن 65 ألف طالب افريقي. بالإضافة إلى بناء وترميم المدارس مشاريع تضطلع بها الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي، لا سيما في دول الجوار.

ونوه عطاف إلى ان المعهد الإفريقي لعلوم المياه والطاقة والتغيرات المناخية بتلمسان ساهم في تكوين أكثر من 644 طالب من 45 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي.

وشارك  أحمد عطّاف،  اليوم بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، في أفتتاح أشغال الدورة العادية الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

وتندرج هذه الأشغال في إطار التحضير لانعقاد الدورة العادية الـ  37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي 17 و18 فيفري 2024 تحت شعار “تعليم إفريقيا متكيفة مع القرن الواحد والعشرين”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

استرداد الأموال المنهوبة محور محادثات عطاف مع العديد من المسؤولين بفيينا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, محادثات ثنائية مع العديد من المسؤولين بمقر الأمم المتحدة بفيينا.

وذلك في مستهل زيارة العمل التي يقوم بها إلى النمسا, حسب ما أفاد به بيان للوزارة, اليوم الثلاثاء.

في هذا الإطار, تحادث الوزير أحمد عطاف مع المدير التنفيذي بالنيابة لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة, دونيس ثاتسشايشواليت, ومع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية, رافائيل ماريانو غروسي, وكذا مع الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية, روبرت فلويد, يوضح البيان.

وقد “تمحورت المحادثات التي جمعت الوزير مع المسؤول عن مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة, بحضور جميع رؤساء أقسام هذه الهيئة الأممية, حول علاقات التعاون في المجالات المتعلقة بمكافحة المخدرات, والجريمة المنظمة وآفة الارهاب, إلى جانب المواضيع المتعلقة باسترداد الأموال المنهوبة”.

وفي هذا الإطار, “شدد الوزير على أهمية تكاثف الجهود لمجابهة التحديات المرتبطة بالمخدرات وارتباطاتها بالجريمة المنظمة وتمويل الارهاب”.

كما أشار في هذا الصدد , إلى “جهود الجزائر المضنية في التعامل مع ظاهرة إغراقها المستهدف بالقنب الهندي عالي المفعول, والذي يبقى المخدر الأكثر انتشارا في قارة إفريقيا وفقا للتقارير العالمية المتعاقبة للمخدرات الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة”, يضيف ذات المصدر.

ومن جانب آخر, اغتنم الوزير أحمد عطاف اللقاء الذي جمعه بالمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية, رافائيل ماريانو غروسي, “ليؤكد دعم الجزائر المستمر للوكالة ولجهود مديرها العام في دعم استفادة الدول الاعضاء من الطاقة والتكنولوجيا النووية للأغراض السلمية في إطار ولايتها”.

وتناول الطرفان - حسب البيان – “واقع التعاون بين الجزائر والوكالة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة والتطبيقات النووية لأغراض التنمية المستدامة واستعرضا آفاق تعزيز هذا التعاون, خاصة في إطار تنفيذ الاتفاق الإطاري الوطني الموقع شهر نوفمبر 2023, تماشيا مع تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بخصوص الإسراع في تطوير استخدام التطبيقات النووية في مجال الصحة ومكافحة السرطان والعلاج الإشعاعي والطب النووي”.

وختاما, وخلال اللقاء الذي جمعه بالأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية, “ذكر الوزير أحمد عطاف بمواقف الجزائر المبدئية حول مسائل نزع السلاح وعدم الانتشار النوويين, المستمدة من التزامها الصارم بالقانون الدولي و من معاناتها من الآثار المستمرة للتجارب النووية الفرنسية, على الإنسان وعلى البيئة”.

ومن هذا المنطلق, أكد الوزير “عزم الجزائر مواصلة دعمها لهذه المنظمة ولجهود أمينها التنفيذي في الإسراع في دخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ”, كما جاء في البيان.

مقالات مشابهة

  • من عدالتنا الاجتماعية (1 – 4)
  • إختتام الدورة العادية لغرفتي البرلمان الأحد المقبل
  • نائب وزير الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية المكلف يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك وتعزيز التنمية المستدامة
  • استعلم الآن .. نتائج امتحانات البكالوريا 2024 المغرب الدورة العادية ونتيجة باك حر عبر bac men gov ma
  • استرداد الأموال المنهوبة محور محادثات عطاف مع العديد من المسؤولين بفيينا
  • وزير الخارجية الجزائري يصل إلى فيينا لتعزيز الشراكة الاقتصادية والحوار السياسي مع النمسا
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • بتكليف من رئيس الجمهورية.. وزير الخارجية يحل بالنمسا
  • جوهانسبرغ.. افتتاح الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بحضور نواب مغاربة
  • عطاف يستقبل المدير العام الأممي للتنمية الصناعية