قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إنه "أمام الحرب الشاملة التي تُشن على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، فإننا نطالب حركة "حماس" بسرعة إنجاز صفقة الأسرى، لتجنيب شعبنا الفلسطيني ويلات وقوع كارثة أخرى لا تُحمد عقباها، ولا تقل خطورة عن نكبة عام 1948، ولتجنب هجوم الاحتلال على مدينة رفح، الأمر الذي سيؤدي إلى وقوع آلاف الضحايا والمعاناة والتشرد لأبناء شعبنا".

وطالب عباس "الإدارة الأمريكية والأشقاء العرب بالعمل بجدية على إنجاز صفقة الأسرى بأقصى سرعة، وذلك لتجنيب أبناء الشعب الفلسطيني ويلات هذه الحرب المدمرة".

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، اليوم الأربعاء، عن عباس قوله إن "الاحتلال الإسرائيلي يقوم بحرب مفتوحة على قطاع غزة، أدت إلى استشهاد المئات من أبناء الشعب الفلسطيني يوميًا، إضافة إلى اقتحام الضفة الغربية والقدس، وغير ذلك من تصعيد إسرائيلي خطير، لذلك لا بد من تحمل مسئولياتنا في وقف هذه الحرب الشاملة على الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "نحمل الجميع مسئولية وضع أي عراقيل من أي جهة كانت لتعطيل الصفقة، لأن الأمور لم تعد تحتمل، وقد آن الأوان لأن يتحمل الجميع المسئولية".

وتابع: "نريد أن نحمي شعبنا من تداعيات أي كارثة خطيرة ستقع عليه، لذلك علينا أن نتخذ القرارات التي تخدم مصالح شعبنا وحمايته، لنستطيع الدفاع عن قضيتنا ومصالحنا الوطنية، من خلال وقف العدوان، والاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، والاستمرار في هجومنا السياسي الشامل لدى مجلس الأمن الدولي وبقية المؤسسات الدولية للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة".

وقال عباس: "مرة أخرى، نطالب الجميع، وخاصة حركة حماس بسرعة إنجاز الصفقة لنستطيع حماية شعبنا، وإزالة العقبات كافة".

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

"حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل

أعلنت "حماس" أولوية استعدادها للإفراج عن المواطنين الإسرائيليين الأسيرين لديها ويحملان الجنسية الروسية، وربطت ذلك بضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق لوكالة "نوفوستي": "ليس لدينا روس رهائن، وإنما هم مواطنون إسرائيليون، إلا أن غالبيتهم مزدوجي الجنسية، مكسيكية، أمريكية، أوكرانية وغيرها".

إقرأ المزيد السفارة الروسية: مواطن روسي بين أسرى "حماس"

وأضاف: "ناقشنا مع السيد (نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل) بوغدانوف مسألة الروس، وقلنا إننا ننتظر موافقة إسرائيل على وقف إطلاق النار، قلنا إنه بمجرد التوصل إلى اتفاق واتخاذ قرار بهذا الأمر، سيكون الروسيان أول المفرج عنهم".

وتابع: "ننتظر أن يهدأ القتال على الأرض وستكون هناك فرصة لإطلاق سراحهما".

يشار إلى أن "حماس" أطلقت في وقت سابق سراح مواطن روسي خارج إطار صفقة التبادل، في تعبير عن امتنانها للرئيس فلاديمير بوتين على موقفه إزاء قضية فلسطين.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال
  • حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب بحق الأسرى والمحتحزين
  • الوفد الحكومي: توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن تبادل الأسرى على رأسهم "محمد قحطان"
  • توجيه رئاسي بعدم إبرام أي صفقة تبادل مع المليشيات لا تشمل إطلاق السياسي محمد قحطان
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • "حماس": مصيرنا ومستقبل قطاع غزة يقررهما شعبنا الفلسطيني ولا أحد سواه
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • "حماس": الإفراج عن المواطنين الروسيين أولوية بالنسبة لنا في أي صفقة تبادل
  • جيش الاحتلال يزعم أن أحد أسراه في غزة قتل في 7 أكتوبر
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل