بوابة الوفد:
2024-07-12@00:56:45 GMT

أردوغان: نقدر موقف مصر الرافض لتهجير أهل غزة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ مبادرات تهجير سكان قطاع غزة بحكم العدم، موضحًا: "لا يمكننا قبول تطهير غزة من السكان كليا، ونقدر مصر في هذا الأمر".

وأضاف "أردوغان"، في مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، نقلته قناة "القاهرة الإخبارية": "إدارة نتنياهو مستمرة في مجازرها، وعليه أن يكف عن نقل مجازره إلى رفح أيضا".

وتابع الرئيس التركي: "المجتمع الدولي يجب ألا يسمح بهذا التصرف الجنوني، ومن أجل إيقاف إراقة الدماء في غزة سنظل على تعاون مع مصر أيضا، وعلى مدى متوسط، فإن إعادة إعمار غزة وتضميد الجروح يتطلب منا العمل المشترك ونحن جاهزون للعمل مع مصر في هذا الشأن أيضا".

 

أردوغان يدعو إسرائيل للإصغاء إلى صوت المجتمع الدولي بوقف هجماتها في غزة أردوغان: لا يمكن لإسرائيل الاستقرار والسلام ما لم تقبل حلّ الدولتين  مستشفى ميداني في غزة 

وأكد أنّ إدارة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استمرت في سياسة الاحتلال والقتل والمجازر رغم ردود الفعل العالمية، مضيفًا: "إيصال المساعدات إلى قطاع غزة من أهم أولوياتنا، ومن تركيا أرسلنا ما يزيد على 31 ألف طن مساعدات، وأقدر دعم الجهات المصرية في هذا الصدد".

وتابع الرئيس التركي: "أشكر الهلال الأحمر المصري وكذلك وزارة الصحة المصرية وجميع الجهات المصرية في هذا الصدد، وإلى جانب مساعداتنا الإنسانية، استطعنا نقل أكثر من 700 مصاب فلسطيني مع المرافقين إلى تركيا، والخبراء يتباحثون فيما بينهم من أجل بناء مستشفى ميداني في قطاع غزة، ونتطلع إلى دعم إخوتنا المصريين في بناء هذا المستشفى الميداني قريبا".

أحداث غزة تصدرت جدول الأعمال

ولفت إلى أن ما يحدث في قطاع غزة من مآسٍ إنسانية تصدر جدول أعمال الرئيسين المصري والتركي اليوم، ومن خلال الهجمات الإسرائيلية حتى الآن، فإن أكثر من 28 ألف فلسطيني وأصيب ما يقارب من 70 ألف فلسطيني بريء، وجرى استهداف المساجد والكنائس والمدارس والمستشفيات ومبانٍ تابعة للأمم المتحدة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أردوغان عبدالفتاح السيسى الرئيس عبدالفتاح السيسي إدارة نتنياهو الدماء في غزة مصر قطاع غزة فی هذا

إقرأ أيضاً:

مقتل 39 ألف فلسطيني منهم 16 ألف طفل و11 ألف من النساء

بمناسية اليوم العالمي للسكان أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، في بيان صحفي إن عدد الفلسطينيين حول العالم بلغ 14.8 مليون نسمة حتى منتصف عام 2024.

وأوضح الإحصاء، أن عدد الفلسطينيين في دولة فلسطين بلغ نحو 5.61 مليون، منهم 2.85 مليون ذكر و2.76 مليون أنثى، و1.8 مليون في أراضي عام 1948، ونحو 7.4 مليون في الشتات، منهم 6.3 مليون في الدول العربية.

وتشير المعطيات إلى أنه عشية عدوان الاحتلال على قطاع غزة يوم 7 أكتوبر 2023، كان يقيم في القطاع نحو 2.2 مليون فلسطيني على مساحة قدرها 365 كيلومترا مربعا يمثلون نحو 41% من سكان دولة فلسطين، معظمهم لاجئون (66% منهم لاجئون) هجروا من قراهم ومدنهم إثر حرب عام 1948.

 ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة قتل حوالي 39 الف فلسطيني، منهم حوالي 16 ألف طفل، وحوالي 11 ألف من النساء.

 

وبلغ عدد ضحايا المجاعة 34، وحوالي 3.500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية ونقص الغذاء، وأشارت البيانات إلى مقتل 500 من الطواقم الطبية.

بلغ عدد الجرحى حوالي 88 ألف جريح 70% منهم من النساء والأطفال، ومن الجرحى 13,200 طالب وطالبة.

ويواجه 10 آلاف مريض سرطان خطر الموت وبحاجة للعلاج و3 آلاف مريض مصابون بأمراض مختلفة بحاجة للعلاج بالخارج، كما تفشت الأمراض المعدية بين النازحين واصيب بها 1,660,942، اصيب منهم 71,338 نازحا بعدوى التهابات الكبد الوبائي الفيروسي.

 

وبناء على هذه المعطيات، فإن نسبة النمو المقدرة في القطاع لعام 2023 ستنخفض من نحو 2.7% وفق تقديرات الجهاز لعام 2023 إلى نحو 1% فقط خلال عام 2024 وتحديدا بعد منتصف العام، اذ ستنخفض معدلات المواليد والإنجاب بصورة كبيرة جدا نتيجة لتوجه الأزواج لعدم الإنجاب نظرا للأوضاع السائدة وخوفا على صحة الأمهات والأطفال وانخفاض عدد حالات الزواج الجديدة خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى مستويات متدنية للغاية.

 

وأصبح سكان قطاع غزة يفتقرون لأساسيات الحياة من مسكن ومأكل ومياه. حيث اشارت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الى أن ما لا يقل عن 70% من سكان قطاع غزة معرضون لخطر المجاعة، ما يعني أن سكان قطاع غزة يعانون من جوع كارثي، وهذا يشير الى ان قطاع غزة يعتبر الآن من أكثر المناطق مجاعة في العالم.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي يرفض تدخل الناتو في الصراع الأوكراني
  • أردوغان: نهدف إلى سوريا مزدهرة وخالية من الإرهاب وتدار من قبل أبنائها
  • أردوغان: احتمال نشوب صراع مباشر بين الناتو وروسيا مقلق
  • مقتل 39 ألف فلسطيني منهم 16 ألف طفل و11 ألف من النساء
  • أردوغان يلتقي المستشار الألماني في واشنطن
  • الشعب الجمهوري: رئيس الحزب سيلتقي بشار الأسد
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد «السيسي» موقف مصر الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • بعد تصريحات أردوغان عن الأسد.. مسؤول بـالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يعلق لـCNN
  • أردوغان يكشف أبرز نقاط جدول أعمال قمة "الناتو" في واشنطن قبيل مغادرته مطار أنقرة