الجزيرة:
2024-09-30@19:12:37 GMT

إسرائيل تقتطع 295 مليون دولار من أموال المقاصة لغزة

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

إسرائيل تقتطع 295 مليون دولار من أموال المقاصة لغزة

قال وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة إن إسرائيل اقتطعت نحو 956 مليون شيكل (295 مليون دولار) من أموال المقاصة الفلسطينية خلال الربع الأخير من العام 2023، مقابل ما كانت تنفقه الحكومة الفلسطينية في القطاع المحاصر.

جاء ذلك في مؤتمر لوزير المالية اليوم الأربعاء، لعرض واقع المالية العامة للحكومة الفلسطينية خلال العام الماضي وتطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تحويل واقتطاع

وقال بشارة إن وزارته لم تتسلم أموال المقاصة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي (بدء الحرب على غزة)، ولم ننته من ترتيبات تحويل الأموال مع الجانب النرويجي والإسرائيلي، كما أن هناك مفاوضات جارية حاليا، وفق قوله.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي وافقت إسرائيل على تحويل أموال المقاصة إلى الجانب الفلسطيني مقابل اقتطاع ما كان يحصل عليه قطاع غزة منها إلى دولة النرويج.

وقبل الحرب كانت الحكومة الفلسطينية تحول بالمتوسط 270 مليون شيكل (75 مليون دولار) شهريا إلى غزة، جزء منها يمثل فاتورة رواتب الموظفين والمتقاعدين التابعين للحكومة برام الله، وجزء آخر لتمويل الكهرباء المستهلك في القطاع.

نفقات 2023

وقال بشارة "في كامل عام 2023 بلغ مجمل النفقات المالية الفلسطينية 6 مليارات دولار، بزيادة 4.1% مقارنة بـ2022، فيما بلغت الإيرادات 5.4 مليارات دولار بزيادة 4.3% على أساس سنوي".

وتابع "إجمالي الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة من ديون لصالح جهات إسرائيلية، ومقابل مخصصات الأسرى، ومقابل ما كنا نحوله لغزة بلغ 581 مليون دولار خلال 2023".

تجمع إسرائيل الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة وتسميها "أموال المقاصة"، بمتوسط شهري قيمته 220 مليون دولار

وتجمع إسرائيل الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة وتسميها "أموال المقاصة"، بمتوسط شهري قيمته 220 مليون دولار.

وتعتمد السلطة الفلسطينية على أموال المقاصة من أجل دفع رواتب موظفيها، وبدونها لن تكون قادرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه فاتورة الأجور ونفقات المؤسسات الحكومية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أموال المقاصة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر

#سواليف

الجمعية الفلكية الاردنية ترصد #مذنب_تسوتشينشان-أطلس والذي سيزين سماء الاردن في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر و يكون أكثر سطوعا من #النجوم – د.عمار السكجي – رئيس الجمعية الفلكية الاردنية – خلال الأشهر القليلة القادمة سوف يزين سماء الاردن مذنب تسوتشينشان-أطلس c/2023 A3 ،وسيكون اكثر سطوعا من النجوم وقد يكون ساطعا مثل كوكب الزهرة، وهذ المذنب القادم من سحابة أورت، وقد اكتشف في شهر كانون الثاني 2023 من قبل مرصد جبل باربيل وكذلك اكتشفه مرصد أطلس في جنوب افريقيا في شهر فبراير 2023 بشكل مستقل.

وقد قامت الجمعية الفلكية الاردنية قبل أيام برصد وتصوير هذا المذنب باستخدام التلسكوبات المحوسبة وعلى مسافة 271 مليون كيلومتر من الارض، حيث رصده الفلكي رامي سعادة والفلكي مازن بشير، وحسب تقدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا فان القدر المتوقع لهذا المذنب يساوي 10.88 ، وان هذا الرقم قابل للتغير مع الزمن. مثلا في هذا اليوم الاثنين 3 حزيران يكون المذنب في برج العذراء، حيث يمكن رصد المذنب حيث يتوسط السماء الساعة 19:43 بتوقيت الاردن ، جهة الشمال الشرقي، ويغرب الساعة 1:48 صباحا،ويحتاج رصد المذنب هذه الأيام الى استخدام تلسكوبات ونواظير(مقراب) وراصدين محترفين متمرسين.

وخلال شهري أيلول وتشرين الأول سيكون المذنب في كوكبة السدس، بالاضافة الى العديد من الأبراج مثل الاسد والعذراء والحواء، أما منتصف شهر تشرين الاول/ اكتوبر 2024 فيكون في برج العذراء ويمكن مشاهدته بالعين المجردة بوضوح في سماء الاردن والمنطقة العربية، في حالة توفر المعايير الرصدية الفلكية، ويكون ساطعا اكثر من النجوم وقد يكون بدرجة لمعان كوكب الزهرة، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن المذنب قد يكون سطوعه من الدرجة الثانية أو حتى الأولى ويمكن أن يطور ذيلًا ملحوظًا بحيث يكون مشهدًا ملفتًا من خلال النظر في سماء المساء الغربية خلال منتصف أكتوبر 2024.، ولعشاق السماء يمكنهم النظر إلى الافق الغربي والاستمتاع بمشاهدته “بالعين المجردة” يوم الأحد 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 من الساعة 6:33 م الى 6:53 م حسب توقيت الاردن ، ويكون على مسافة 71 مليون كيلومتر ويستغرق ضوءه للوصول إلى الأرض حوالي 4 دقائق، ويستمر في ظهوره حوالي أسابيع بدرجات وضوح متفاوتة.

مقالات ذات صلة “كابوس على أرض الواقع”.. دمية طفل ضخم تثير الهلع في مدينة بريطانية (صور) 2024/09/28

وقد نشر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا عناصر كبلر المدارية للمذنب، وان الاختلاف المركزي لهذا المذنب يساوي 0.99979084 وهذا الرقم يقترب من الواحد، و مهم للباحثين الشباب الذين يعملون أبحاثا في حساب المدارات وخاصة تطبيقات التحليل العددي ونظم المحاكاة الحاسوبية، حيث يعتبر هذا الرقم مادة مناسبة لتجربة الدقة الحالية في حلول معادلة كبلر غير الخطية المستخدمة في حساب المدارات، ويستغرق هذا المذنب زمن دوري قدره 80 ألف سنة لكي يكمل دورة واحدة حول الشمس.

مقالات مشابهة

  • «التعبئة والإحصاء»: 8.6 ألف حالة خلع في مصر خلال 2023
  • حزب الله: لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • نعيم قاسم : لن نتزحزح عن موقفنا في مواجهة إسرائيل مناصرة لغزة وردًا على الاغتيالات
  • المركزي للإحصاء: ارتفاع عقود الزواج خلال 2023 وتراجع حالات الطلاق
  • الشارقة.. «تكتيك» مُتطوّر وأكثر «مرونة» في «أدنوك للمحترفين»
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • الإحصاء: ارتفاع عقود الزواج لـ 961220 عقدا خلال 2023
  • عاجل| تراجع عدد حالات الطلاق في مصر 1.6% خلال 2023
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • توقعات مزيج الطاقة العالمي في 2050.. الوقود الأحفوري يسيطر رغم تراجع حصته