عقد اليوم بمكتبة مصر العامة بدمنهور ،تحترعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة ، المؤتمر الصحفي لمهرجان دمنهور الدولي الأول لكاريكاتير المرأة، والمقام تحت عنوان "بالكاريكاتير عبري.. هتقدري"، و المقرر إقامته  خلال الفترة من ٣ مارس إلى ٧ مارس ٢٠٢٤

والذى تنظمه  مكتبة مصر العامة بالتعاون مع مؤسسة عبدالله الصاوي، بالتعاون مع معهد جوته، والمعهد الفرنسي و أوبرا دمنهور و فرع البحيرة للمجلس القومي للمرأة،  ويهدف إلى  الحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري.

بحضور إريك لوباه الملحق الثقافي الفرنسي بمصر ، هاني حنا - مسئول الكتاب والنشر بالمعهد الفرنسي،  نجلاء عباس -  رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة وعضو المجلس القومي للمرأة،  الفنان الكاريكاتير عبد الله  الصاوي،و  احمد الهواشي -  مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور. 

حيث تناول المؤتمر الصحفي أهمية المهرجان، الذي سيشارك به العديد من الدول ليحلو ضيوفا علي أرض محافظة البحيرة ، وفي مقدمتهم دولة فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته الأولي ، كما تحدد شخصية المهرجان لتكن الكاتبة الصحفية منيرة ثابت عميدة الصحفيات المصريات، كما تم اختيار رمز للمهرجان بدورته الأولي علي  شخصية بنت البلد؛ أحد أهم وأشهر الشخصيات الكاريكاتيرية لرسام الكاريكاتير المصري الراحل محمد عبدالمنعم رخا  . 

وخلال المؤتمر أكد الفنان عبد الله الصاوي- رئيس المؤسسة المنظمة للمهرجان ، أنه مهرجان نوعي متخصص بالرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بالمرأة للوقوف علي صورتها ومشاكلها وقضاياها، والدفاع عن حقوقها من خلال الأعمال التي ستقدم خلال أيام المهرجان .

وأوضح الصاوي ، أهمية المهرجان حيث سيتم إقامة جسور ثقافية بين رسومات الكاريكاتير للمصريات و العرب، و الأجانب من دول مختلفة بخلاف تشجيع التفاعل الثقافي ، وتعظيم مردوده علي الابداع في مجال الكاريكاتير. 

كما أشار مدير مكتبة مصر العامه بدمنهور ، إلي أنه سيقام علي هامش المهرجان ٣ ورش مجانية لتعليم مبادئ الرسم والبورتريه الكاريكاتيري، للبنات لمدة ٥ إيام حيث ستعقد في الفترة من ١٨ الي ٢٢ فبراير الجاري،  كما سينظم معرض كاريكاتيري عن المرأة يستمر لمدة أسبوعين ، ويضم ٢٠٠ لوحة ، وإقامة مسابقة بين المشاركين بالورش عن الرائدات المصريات في القرن العشرين، مضيفا أنه سيتم عقد مجموعة من الندوات خلال فترة المهرجان . 

ووجه إريك لوباه الملحق الثقافي الفرنسي بمصر ، الشكر لمنظمين المهرجان معبراً عن امتنانه لمشاركة المعهد الفرنسي، كأحد الجهات الداعمة للمهرجان، مؤكدا انها أول زيارة له لمحافظة البحيرة،وأعرب عن سعادتة بالترحيب والاستقبال الحافل له.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان دمنهور الدولى الأول لكاريكاتير المراة القادم

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما

أعربت الفنانة إلهام شاهين عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام» عن سعادتها بالتكريم من مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما.

ونشرت إلهام شاهين صورة من التكريم معلقة عليها قائلة: «سعيدة بالتكريم من مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، شكرًا أسامة رؤوف رئيس المهرجان، وتمنياتي بالتوفيق في الدورة السابعة، وألف مبروك للمكرمين، صديقي الغالي النجم هاني رمزي، والفنان غنام غنام من فلسطين، وجبار الجودي نقيب الفنانين العراقيين، شرفتونا ونورتوا مصر، ومرحبًا بكل ضيوف المهرجان من كل مكان بالعالم».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Elham Shahin إلهام شاهين‎‏ (@‏‎elhamshahin1‎‏)‎‏

وأضافت إلهام شاهين خلال التكريم: «أكره الحروب، وأتمنى وأنادي بالسلام والأمان لكل شعوب العالم، مليارات يتمّ صرفها على الأسلحة والدمار والخراب، لو تمّ صرف هذه المليارات على ما يفيد الإنسان من علم وصحة وتقدم وجمال وحياه كريمة لكانت الحياه أجمل وأرقى».

مقالات مشابهة

  • تفاصيل معرض الصور الفلسطيني في مهرجان الإسكندرية
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • مهرجان أسوان يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • إلهام شاهين: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما