بوابة الوفد:
2024-06-27@08:52:18 GMT

فقي يطالب بتسليط الضوء علي الكونغو السودان

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

سلط موسي فقي محمد،  رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أثناء مخاطبته  لجان المقاومة الشعبية، الضوء على الصراعات في السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى أن هذه الصراعات، إلى جانب الوضع العالمي الهش، تتطلب المزيد من العمل. 

وقال: "هذه الصراعات المختلفة والعديد من القضايا الأخرى على نطاق عالمي تمكننا من تقييم تجزئة العالم والملاذ الوحيد الذي تملكه أفريقيا في مواجهة تحديات عصرنا هو وحدتها وتضامنها إن الوحدة التي نبنيها بمثابرة وتسامح، في جهد تعاوني يتجاوز الخصوصيات، وتحيد الاعتبارات التي تتعارض مع المصلحة العامة، وتستلهم باستمرار من التفاهم المتبادل".

 دعا فكي إلى وقف إطلاق نار إنساني في فلسطين وتحدى المجتمع الدولي لإعطاء شكل ملموس لحل الدولتين كحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، "إن النزاع يتكشف بكثافة لا توصف، مما يؤدي إلى مآس إنسانية ذات حجم غير مسبوق، تتميز بالازدراء الصارخ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي إن قصف المدنيين الفلسطينيين، والتدمير المنهجي لحياتهم، وسبل عيشهم، والتقليل من شأن الموت، كل هذه الحالات الشاذة تجتمع في مأساة استمرت مائة يوم بالفعل  لقد اهتز الضمير الأفريقي بسبب هذه المأساة غير المسبوقة".

انطلقت أعمال الدورة العادية الـ 44 لإجتماع المجلس التنفيذي  للجنة الممثل الدائم الاتحاد الافريقي، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا،  والمقرر استمراره حتي  26 يناير 2024.

وشارك في  اجتماع الـ44 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، الذى يستمر لمدة يومين وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد والسلك الدبلوماسي وممثلو مختلف المنظمات وغيرهم من المشاركين.

ويأتي الاجتماع تحضيرًا للدورة العادية الـ37 لمؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاإتحاد الإفريقي المقرر انعقاده يومي 17 و 18 فبراير الجاري.

وتقعد قمة الاتحاد الأفريقي هذا العام تحت شعار"التعليم الأفريقي المناسب للقرن الحادي والعرشين: بناء أنظمة مرنة لزيادة الوصول إلي التعلم الشامل مدى الحياة والجودة والملائم في أفريقيا".

ومن المتوقع أن يكون السلام والتكامل والتنمية من بين أهم القضايا الرئيسية على جدول أعمال قمة الاتحاد الأفريقي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جمهورية الكونغو الديمقراطية مفوضية الإتحاد الأفريقي الاتحاد الإفريقي وقف إطلاق نار إنساني فلسطين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على عسكريين سودانيين

تاق برس – أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، الاثنين، فرض عقوبات على ستة أفراد في السودان بينهم قائد القوات الجوية للجيش وقائد الدعم السريع في غرب دارفور والأمين العام للحركة الإسلامية.
واتهم المجلس، في بيان، الخاضعين للعقوبات بأنهم “مسؤولون عن أنشطة تقوض الاستقرار والانتقال السياسي” في السودان، حيث لا يزال القتال مستمراً بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وشملت العقوبات الجديدة قائد القوات الجوية للجيش السوداني اللواء طيار ركن الطاهر محمد العوض الأمين ومسؤولاً آخر، متهماً إياهما بتحمل المسؤولية عما وصفه البيان بـ”القصف الجوي العشوائي للمناطق السكنية المكتظة بالسكان منذ بداية النزاع”.

 

كما ضمت قائد قوات الدعم السريع في غرب دارفور اللواء عبدالرحمن جمعة بارك الله والمستشار المالي لها.

ومن ضمن الأفراد الذين شملتهم عقوبات أيضاً علي أحمد كرتي، وزير الخارجية السابق في حكومة عمر البشير والأمين العام للحركة الإسلامية في السودان.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يستعرض التقرير السنوي لإنهاء الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال أثناء الصراعات
  • عبر صفحته الشخصية.. طلعت يوسف يطالب بعلاج الكابتن " شحته" على نفقة الدولة
  • الحركة الإسلامية: عقوبات الاتحاد الأوروبي قلادة شرف في صدر الأمين العام
  • الاتحاد الأوروبي متورط منذ فترة طويلة بدعم القمع والعنف في السودان
  • تسابق المبادرات.. محاولات حقيقية أم قطع الطريق أمام أي دور مصري للحل في السودان
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • ‏الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على عسكريين سودانيين
  • عقوبات أوروبية على «6» من قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
  • افحيمة يطالب بإعداد خطة جيدة من أجل مواجهة مشكلة الأعداد المتزايد من النازحين السودانيين
  • احتجاج رسمي من ليبيا بشأن احاطة مندوب السودان بمجلس الأمن الدولي