شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن اتجاه لتشييد مطار جديد بشرق النيل بدلا عن الخرطوم، رصد 8211; نبض السودان مع إستمرار الحوار بمنبر جدة وتوقع ابرام إتفاق يفضي إلى إيقاف الحرب في السودان بدأ الحديث عن مصير مطار الخرطوم .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات اتجاه لتشييد مطار جديد بشرق النيل بدلا عن الخرطوم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

اتجاه لتشييد مطار جديد بشرق النيل بدلا عن الخرطوم

رصد – نبض السودان

مع إستمرار الحوار بمنبر جدة وتوقع ابرام إتفاق يفضي إلى إيقاف الحرب في السودان بدأ الحديث عن مصير مطار الخرطوم وإعادة تشغيله بعد أن ظل متوقفاً منذ الخامس عشر من أبريل، وقد تباينت الآراء حول هذا الأمر، حيث يرى تيار ضرورة تأهيليه غير أن تيار آخر يعتقد بضرورة البحث عن بديل مؤقت يتزامن مع عمليات تشييد مطار جديد وعدم إهدار المال في ترميم المطار الحالي للاضرار الكبيرة التي لحقت به.

ويعتقد البعض بحسب اخبار السودان أن الواقع يفرض التفكير بهدوء في مجمل الاوضاع بمطار الخرطوم الحالي الذي لم يتبق منه ما يشجع علي إعادته للحياة، ولفتوا إلى أن مطار وادي سيدنا من الممكن أن يكون خيار مؤقت إلى حين الانتهاء من تشييد مطار جديد، ونوهوا إلى أن موقع مشروع مطار الخرطوم الجديد الحالي بغرب أم درمان يُعتبر فنياً معيباَ و يتقاطع مع مطار وادي سيدنا في عمليات الاقتراب و الاقلاع علاوة علي ثبوت أنه يقع في مسار هجرة الطيور الموسمية مع تقلبات اتجاهات الرياح المثيرة للاتربة ووجوده بالقرب من خزان جبل أولياء و نشوء بعض التجمعات السكانية الجديدة تعتبر كلها من سلبيات الموقع.

ولفتوا إلى أن الموقع المقترح و الأنسب وهو موقع شرق النيل القديم الذي أكدوا أنه خضع لاختبارات التربة و اتجاهات الرياح و المساحة الشاسعة للتمدد المستقبلي.

وعلي الضفة الأخرى من النهر يوجد من يطالب بإعادة تأهيل المطار الحالي وإستئناف التشغيل عبره لفترة مؤقتة وشددوا على ضرورة أن يتزامن هذا مع إكمال عمليات تشييد المطار الجديد بأم درمان.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يخترق برج المراقبة بمطار بيروت ويضرب محيطه

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، غارة مساء أمس السبت، استهدفت مستودعًا متواجدا في محيط مطار بيروت المعروف بـ"مطار رفيق الحريري الدولي"، الذي يجاور الضاحية الجنوبية، معقل حزب الله.

ووفقا لمصدر أمني لوكالة "فرانس برس" فإن "الغارة الإسرائيلية استهدفت مستودعًا في محيط مطار بيروت". فيما تم تداول مقطع فيديو على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر سحب دخان كثيف تتصاعد خلف مدرجات المطار، نتيجة لهذه الغارة.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة النقل اللبنانية، أن "الاحتلال الإسرائيلي اخترق برج المراقبة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، موجهًا تهديدات باستهداف طائرة إيرانية كانت تحاول الهبوط في المطار".

وأفادت الوزارة بأن "الاحتلال هدّد باستهداف الطائرة المدنية الإيرانية، مما دفعها إلى إصدار تعليمات لسلطات المطار بمنع دخول الطائرة الإيرانية إلى الأجواء اللبنانية".

وفي سياق متصل، صرح المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، بأنهم لن يسمحوا بنقل الأسلحة إلى حزب الله عبر أي وسيلة، بما في ذلك مطار بيروت الدولي.

وأضاف أنه "على علم بنقل الأسلحة الإيرانية إلى حزب الله، وأنهم سيتخذون إجراءات لمنع ذلك". وأكد أن "مطار بيروت هو مطار مدني يجب أن يبقى للاستخدام المدني فقط".

من جهته، نفى وزير الخدمات العامة والنقل اللبناني، علي حمية، ادّعاءات الاحتلال بأن مطار بيروت يستخدم لنقل الأسلحة إلى حزب الله، مؤكدًا أن المطار مفتوح أمام الرحلات الجوية المدنية فقط.


كذلك، أفادت عدد من المصادر في مطار رفيق الحريري بأن "الحركة الجوية في المطار تسير بشكل طبيعي، لكنها لا تزال ضعيفة جداً، حيث لا تتجاوز نسبة 30 في المئة من مستوى الحركة قبل الأحداث الأخيرة".

وأوضحت المصادر أن "شركة طيران الخطوط الجوية اللبنانية الميدل إيست٬ هي الشركة الوحيدة التي لا تزال تعمل في المطار، مما يجعل عمليات الحجز صعبة للغاية". فيما دعت، في الوقت نفسه، الرّاغبين في السفر، إلى زيارة موقع شركة الميدل إيست أو التواصل مع وكالات السفر لضمان تأمين الحجوزات.

مقالات مشابهة

  • مطار بغداد الدولي يتعرض للقصف صاروخي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • عاجل | مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • د. أسامة عيدروس: جرتق النيل ومحكات القيود
  • تقرير بريطاني يتحدث عن هجوم الجيش السوداني عبر النيل لاستعادة الخرطوم
  • اكتمال تشييد مشرحة كرري والوالي يوجه بمباشرة العمل فورا
  • اكتمال تشييد مشرحة جديدة بالعاصمة السودانية
  • الاحتلال يخترق برج المراقبة بمطار بيروت ويضرب محيطه
  • والي الخرطوم يقف على تشييد منشآت مشروع مدخل ولاية الخرطوم