أكد اجتماع مشترك ضم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” وحزب البعث العربي الاشتراكي “الأصل” على أن حرب الخامس عشر من أبريل الماضي تعتبر أكبر مهدد وجودي للسودان وأن وقفها أولوية قصوى للحفاظ على وحدة البلاد.

التغيير: الخرطوم

والثلاثاء انعقد بالعاصمة المصرية القاهرة اجتماع بين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” وحزب البعث العربي الاشتراكي “الأصل”.

وجاء الاجتماع على خلفية الدعوة التي قدمتها “تقدم” للاجتماع بحزب البعث “الأصل” للتفاكر حول كارثة الحرب وآثارها على مختلف الأصعدة وسبل مواجهتها.

وبحسب بيان مشترك، صدر اليوم الأربعاء، فإن الاجتماع ناقش الأزمة الشاملة في السودان جراء استمرار الحرب لما يقارب العام.

كما ناقش الآثار الإنسانية الكارثية للحرب والتدمير المتعمد وغير المسبوق للاقتصاد والبنية التحتية والتماسك المجتمعي فضلاً عن تهديد الوحدة الوطنية.

واتفق الطرفان، “تقدم” وحزب البعث العربي “الأصل” على على أن حرب الخامس عشر من أبريل هي أكبر مهدد وجودي للسودان طوال تاريخه.

وقف الحرب

واتفق الطرفان على أن وقف الحرب أولوية قصوى للحفاظ على وحدة واستقرار البلاد من الكارثة الإنسانية التي تعصف بها.

وأمن الطرفان على ضرورة العمل الميداني المشترك، لحشد الإرادة الوطنية من أجل وقف الحرب ومحاربة خطاب العنصرية والكراهية والانخراط في المبادرات الساعية لتخفيف الأزمة الإنسانية.

وأكد الاجتماع على أن الخيار الوحيد لحل قضايا الأزمة الوطنية المتراكمة هو الخيار السلمي.

كما ناقش الاجتماع تردي الأوضاع الإنسانية في السودان من حيث النزوح واللجوء والنقص الحاد في الغذاء الذي يهدد بوقوع مجاعة تطال ملايين السودانيين، إلى جانب التدهور المريع في خدمات الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية الأخرى.

وطالب الاجتماع طرفي الحرب، بالوقف الفوري للحرب دون أي شروط مسبقة واحترام القانون الإنساني الدولي.

كما طالبهم بالكف عن استباحة حرمة الأرواح والممتلكات وحريات المدنيين والسماح بانسياب المساعدات الإنسانية والتوقف عن تدمير المنشآت العامة والخاصة.

وبحسب البيان فإن الاجتماع أدان  كافة الانتهاكات التي ارتكبها طرفا الحرب وطالبهما بالكف عنها.

محاسبة الجناة

كما أكد الاجتماع على ضرورة التحقيق والمحاسبة على الجرائم المرتكبة من قبل طرفي النزاع.

وأدان الاجتماع، قطع خدمات الاتصالات وطالب بإرجاعها لكل ولايات السودان دون قيد أو شرط.

وأكد الاجتماع، على ضرورة الحفاظ على وحدة السودان أرضاً وشعباً وديمقراطية ومدنية الحكم.

كما أكد على ضرورة إنهاء حالة تعدد الجيوش، لصالح جيش وطني مهني واحد، وإطلاق عملية شاملة للعدالة والعدالة الانتقالية، وتفكيك بنية نظام الثلاثين من يونيو 1989 وانقلاب الخامس والعشرين من اكتوبر 2021.

وأكد الإجتماع، أيضاً على ضرورة السعي لتحقيق كافة المبادئ والأهداف التي رفعتها ثورة ديسمبر المجيدة.

وأقر الاجتماع، تشكيل فريق عمل مشترك لاستكمال الحوار بالاستفادة من التجارب السابقة مع ضرورة تنسيق وتوحيد جهود كافة القوى المدنية من أجل الوصول لأوسع جبهة مدنية لوقف الحرب.

كما أكد على معالجة الكارثة الانسانية واسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي وتنفيذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع لا للحرب وحدة القوى المدنية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع لا للحرب على ضرورة على أن

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، السبت، خلال جولة تفقدية له جنوبي البلاد، إن "الحرب النفسية" التي يتعرض لها لبنان سيتم "تجاوزها"، وذلك وسط تقارير تتحدث عن استعداد إسرائيل لشن حرب شاملة على حزب الله.

وأوضح رئيس الحكومة عقب استماعه إلى شرح تفصيلي عن الوضع في جنوب لبنان: "في كل المحطات نجدد التأكيد أن الجيش هو السند وسياج الوطن بكل ما للكلمة من معنى".

وأشار ميقاتي إلى أن "التهديدات التي تشهدها البلاد هي نوع من الحرب النفسية، والسؤال الذي يتردد على كل الألسن هو هل هناك حرب؟".

الأردن ينصح مواطنيه بتجنب السفر إلى لبنان طالبت وزارة الخارجية الأردنية، الجمعة، مواطنيها تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن

وتابع: "نعم نحن في حالة حرب وهناك عدد كبير من الشهداء من مدنيين وغير مدنيين والعديد من القرى المدمّرة".

لكنه اعتبر أنه "رغم تصاعد حدة الحرب النفسية، فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة للوصول إلى نوع من الاستقرار الدائم على الحدود، وذلك بشجاعة الجيش وتضحياته أيضا".

وتشهد المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل توترا وتصعيدا متبادلا، وذلك منذ الثامن من أكتوبر الماضي على خلفية الحرب التي يشهدها قطاع غزة.

ومنذ بدء التصعيد، قتل 481 شخصا في لبنان بينهم 94 مدنيا على الأقل و313 مسلحا من حزب الله، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

احتمالات الحرب بين إسرائيل وحزب الله.. ماذا تتوقع دوائر الاستخبارات الأميركية؟ ترجح أجهزة الاستخبارات الأميركية أن الحرب بين إسرائيل وحزب الله تقترب أكثر فأكثر، حيث يمكن أن تندلع مواجهة واسعة النطاق في الأسابيع القليلة المقبلة إذا فشلت إسرائيل وحماس في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

وكان وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قد حذر خلال استقباله نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، الثلاثاء، من أنه "يمكن بسهولة أن تتحول حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب إقليمية مع عواقب وخيمة على الشرق الأوسط". وأضاف "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لمنع مزيد من التصعيد".

وكانت صحيفة "بوليتيكو" قد نقلت في وقت سابق عن مسؤول أميركي كبير، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة معلومات استخباراتية حساسة، القول إن "خطر اندلاع الحرب أصبح الآن أعلى من أي وقت مضى" في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأميركيين يحاولون إقناع الجانبين بوقف التصعيد، وهي مهمة ستكون أسهل بكثير مع وقف إطلاق النار في غزة. 

مقالات مشابهة

  • هل انتهت فرصة التسوية السياسية الأميركية بين إسرائيل وحزب الله؟
  • وحدة المجتمع.. ضرورة تنموية
  • ????ضرورة تشكيل حكومة طوارئ في السودان
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الدبيبة وشكشك يناقشان الملفات الخدمية وملامح الميزانية التنموية لعام2024
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة
  • السودان .. أكبر منطقة لتجمع الأهرامات في العالم