قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: «فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية، السيدات والسادة الحضور، أود في البداية، أن أرحب بفخامة الرئيس والوفد المرافق له، في أول زيارة له إلى مصر، منذ أكثر من 10 سنوات، لنفتح معا صفحة جديدة بين بلدينا، بما يثري علاقاتنا الثنائية، ويضعها على مسارها الصحيح، وأؤكد اعتزازنا وتقديرنا لعلاقاتنا التاريخية مع تركيا، والإرث الحضاري والثقافي المشترك بيننا».

وأضاف الرئيس، «يهمني هنا، إبراز استمرار التواصل الشعبي، خلال السنوات العشر الماضية، كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية، نموا مضطردا خلال تلك الفترة، فمصر حاليا الشريك التجاري الأول لتركيا في إفريقيا، كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية، وأثبتت التجربة، الجدوى الكبيرة للعمل المشترك، بين قطاعات الأعمال بالبلدين، وبالتالي سنسعى معا، إلى رفع التبادل التجاري، إلى 15 مليار دولار، خلال السنوات القليلة القادمة، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، وفتح مجالات جديدة للتعاون».

وأوضح السيسي، أود أيضا أن أشير إلى اهتمامنا، بتعزيز التنسيق المشترك، والاستفادة من موقع الدولتين، كمركَزَيْ ثقل في المنطقة، بما يسهم في تحقيق السلم، وتثبيت الاستقرار، ويوفر بيئة مواتية، لتحقيق الازدهار والرفاهية، حيث تواجه الدولتان، العديد من التحديات المشتركة، مثل خطر الإرهاب، والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.

وأعرب في هذا السياق، عن اعتزازنا بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا، من أجل النفاذ السريع، لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية، إلى أهلنا في قطاع غزة، أخذا في الاعتبار، ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من تضييق، على دخول تلك المساعدات، مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات، بوتيرة بطيئة، لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.

وقال الرئيس السيسي، توافقتُ والرئيس «أردوغان» خلال المباحثات، على ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع بشكل فوري، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية، حتى يتسنى استئناف عملية السلام، في أقرب فرصة، وصولا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة، على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أكدنا ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين، حول الملف الليبي، بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد، ونقدر أن نجاحنا، في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا، سيمثل نموذجاً يحتذى به، حيث أن دول المنطقة هي الأقدر، على فهم تعقيداتها، وسبل تسوية الخلافات القائمة فيها.

وأضاف: يهمني كذلك الترحيب، بالتهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط، ونتطلع للبناء عليها، وصولاً إلى تسوية الخلافات القائمة، بين الدول المتشاطئة بالمنطقة، ليتسنى لنا جميعاً التعاون، لتحقيق الاستفادة القصوى، من الموارد الطبيعية المتاحة بها.

كما أكدنا خلال المباحثات، اهتمامنا المشترك بالتعاون في أفريقيا، والعمل على دعم مساعيها للتنمية، وتحقيق الاستقرار والازدهار.

وختاما، فإنني أتطلع، لتلبية دعوة الرئيس أردوغان، لزيارة تركيا في أبريل المقبل، لمواصة العمل على ترفيع علاقات البلدين، في شتى المجالات، بما يتناسب مع تاريخهما، وإرثهما الحضاري المشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي الرئيس التركي غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«نستهدف ٢ مليون زائر».. أبرز التصريحات بـ المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين بدورته الثانية

أعلن عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة «المتحدة» خلال المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين الذي انطلق يوم الأثنين الماضي، عن استهدافه في هذه الدورة ٢ مليون زائر وهو ضعف الرقم الذي حققه المهرجان العام الماضي.

وأشار إلى أن المهرجان شوف يشهد خلال فعالياته أنشطة جديد ومنها مهرجانا للطفل بعنوان " نبته" يترأسه الفنان أحمد أمين، حيث يتضمن مهرجان في دورته الثانية 4 مهرجانات وهم «مهرجان نبته»، و«مهرجان الترفيه»، و«مهرجان الرياضة»، و«مهرجان الطعام»، و«مهرجان الموسيقى والمسرح».

محكمين من الأطفال في مهرجان «نبتة»

ومن جانبه قال الفنان أحمد أمين رئيس المهرجان خلال كلمته على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي، إن هذا المهرجان هو الأول للطفل داخل جمهورية مصر العربية وسوف يشمل الكثير من الأنشطة.

وأشار إلى وجود لجنة تحكيم مكونة من فئتين الأولى تشمل مجموعة من خبراء صناعة محتوى الطفل والفئة الثانية تتكون من مجموعة من الأطفال القادرين على مناقشة الأعمال المقدمة في هذه الدورة.

قائمة النجوم الذين سيحيون حفلات الدورة الثانية لمهرجان العلمين

ومن جهة أخرى، أعلنت الإعلامية منى عبد الوهاب، المنسقة العامة والمتحدثة الرسمية لمهرجان العلمين، عن قائمة النجوم الذين سيحيون حفلات ضمن الدورة الثانية، لمهرجان العلمين، وتشمل أسماء مثل محمد منير، فرقة كايروكي، سعاد ماسي، وديانا حداد، بالإضافة إلى عدد من الفنانين الآخرين المميزين.

وأعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تخصيص شاطئ عام لخدمة أهالي مدينة العلمين بالتعاون مع وزارة الإسكان ومجلس مدينة العلمين.

موعد انطلاق فعاليات مهرجان العلمين في دورته الثانيةمهرجان العلمين

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات مهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية يوم 11 يوليو الجاري و تستمر حتى يوم 30 أغسطس المقبل، والتي تشهد العديد من الفعاليات الفنية والرياضية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المهرجان في نسخته الأولى التي أقيمت العام الماضي.

أبرز الحاضرين بمؤتمر مهرجان العلمين بدورته الثانية

وشهد المؤتمر الخاص بافتتاح الدورة الثانية لمهرجان العلمين، حضور عدد من قيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على رأسهم الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة.

وكان من أبرز الحضور أيضا جمال صلاح، الرئيس التنفيذي لـ pod، والإعلامية منى عبد الوهاب، المتحدث الرسمي باسم المهرجان في دورته الثانية، وأيضًا حضر الفنان أحمد أمين.

مقالات مشابهة

  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • لقاء يجمع أرودغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • زكي مساعدا وعسكر وهالة وعبد النبي مستشارين للرئيس السيسي ومروان مديرا لمكتبه
  • مباحثات قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان على هامش "قمة شنغهاي" في أستانا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علم تركيا
  • أردوغان: نعرف كيف نكسر الأيادي القذرة التي تطال علمنا
  • الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستقبل وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان
  • «نستهدف ٢ مليون زائر».. أبرز التصريحات بـ المؤتمر الصحفي لـ مهرجان العلمين بدورته الثانية
  • عمرو الفقي يوجه الشكر لضيوف المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن مهرجان العلمين
  • قيادات «المتحدة» تصل إلى المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين