زنقة 20 | متابعة

أعلنت قناة الرياضية أن مدرب المنتخب الوطني المغربي وليد الركراكي، سيطل على المغاربة الجمعة في أول لقاء تلفزيوني له بعد كأس أمم أفريقيا 2023.

و ذكرت القناة الرياضية ، أن برنامجا خاصا سيستضيف الركراكي الجمعة مساء على الساعة العاشرة والنصف.

و ينتظر أن يكشف الركراكي عن ظروف الإقصاء المبكر للمنتخب المغربي من كأس أفريقيا ، وكذا تفاصيل عدد من الأحداث التي شهدتها البطولة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الطلاب المغاربة يستمرون في تصدر قائمة الطلبة الدوليين في فرنسا

زنقة20ا أنس أكتاو

يستمر الطلاب المغاربة في تصدر قائمة أكبر جالية طلابية أجنبية في فرنسا، وفقًا لأحدث تقرير سنوي من وكالة كامبوس فرانس.

ويكشف تقرير “الأرقام الرئيسة في التنقل الطلابي” لعام 2024 أنه من بين إجمالي 412,087 طالبًا دوليًا في فرنسا خلال العام الدراسي 2022-2023، تصدر المغاربة بـ 45,162 طالبا، يليهم الجزائريون (32,147) والصينيون (25,605).

وفقًا للتقرير، زاد عدد الطلاب المغاربة في فرنسا بنسبة 13% بين عامي 2017 و2022، مما يمثل 11% من إجمالي عدد الطلاب الدوليين.

كما يسلط التقرير الضوء على أن المغرب هو البلد الأول من حيث عدد الطلاب الأجانب المسجلين في المدارس الهندسية الفرنسية، حيث بلغ عددهم 6,110 طلاب في العام الدراسي 2022-2023، وهذا يمثل زيادة بنسبة 26% خلال فترة 2017-2022.

وحسب ذات المصدر، تبقى فرنسا وجهة شعبية للطلاب من جميع أنحاء العالم، مع زيادة بنسبة 3% في عدد الطلاب الدوليين خلال عام واحد وزيادة بنسبة 17% خلال خمس سنوات، في وقت يشكل الطلاب من شمال أفريقيا بشكل خاص أكبر المجموعات.

ويمتلك الطلاب المغاربة أيضًا حضورًا قويًا في المدارس التجارية الفرنسية، حيث يمثلون 14% من إجمالي عدد الطلاب الدوليين في هذه المؤسسات، بواقع 8,058 طالبًا في عام 2022-2023، و يحتل المغرب المرتبة الثانية بعد الصين (8,337). ومن الجدير بالذكر أن عدد الطلاب المغاربة في المدارس التجارية قد تضاعف تقريبًا خلال السنوات الخمس الماضية، بزيادة قدرها 95%.

وعلى مستوى الدكتوراه، يوجد المغرب ضمن العشر الأوائل من حيث عدد الطلاب الدوليين، حيث يشكل طلاب الدكتوراه المغاربة 6% من عدد طلاب الدكتوراه الأجانب في فرنسا.

ويخلص التقرير إلى أنه بينما زادت حركة الطلاب منذ عام 2021، يمكن أن تؤدي التغييرات السياسية الأخيرة التي أعلنت عنها بعض الدول المضيفة، مثل كندا والمملكة المتحدة وهولندا، والهادفة إلى الحد من عدد الطلاب الدوليين، إلى تباطؤ نمو هذه الحركة في السنوات القادمة.

وعلى الرغم من ذلك، حسب التقرير، تحافظ فرنسا على المركز السادس بين أكثر الدول المضيفة للطلاب الدوليين على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • موعد قرعة دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية
  • الأهلي يعلن موقفه من رحيل رضا سليم لنادي الرجاء المغربي
  • تفاصيل العقد الضخم للمدرب المغربي عموتة مع الجزيرة الإماراتي
  • الركراكي يشرف على المنتخب الوطني في أولمبياد باريس
  • تفاصيل قرار وزير الأوقاف الجديد بتغيير موضوع خطبة الجمعة المقبلة
  • «تريندز» يعلن تفاصيل فعاليات جولته البحثية في جنوب أفريقيا
  • تفاصيل العقد الضخم للمدرب عموتة مع الجزيرة الإماراتي
  • تفاصيل حصول التلفزيون المغربي على حقوق بث أولمبياد باريس
  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين في ميانمار
  • الطلاب المغاربة يستمرون في تصدر قائمة الطلبة الدوليين في فرنسا