أكد عياد رزق، القيادي بحزب الشعب الجمهوري، أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر تعكس الرغبة في تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، مما يعود بالإيجاب وإحلال الأمن والاستقرار الإقليمي في المنطقة، لاسيما أنهما لاعبان قويان في الشرق الأوسط.

زيارة أردوغان لمصر

وأضاف «رزق»، في بيان له اليوم، أن تلك الزيارة تعد خطوة جيدة على طريق دفع العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين، فضلاً عن كونها فرصة لبحث الملفات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في فلسطين وليبيا وسوريا والعراق واليمن، بجانب الأوضاع بمنطقة شرق البحر المتوسط الغنية بالطاقة.

وأوضح القيادي بحزب الشعب الجمهوري، أن زيارة أردوغان ستكون نقطة تحول مهمة في عملية إرساء السلام والأمن في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بملف القضية الفلسطينية ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية عبر الاعتداءات الإسرائيلية التي ترقى لعمليات إبادة جماعية ضد أهل قطاع غزة، واستخدام مفرط وغير مبرر للقوة من قبل دولة الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية من أجل التهجير، مشيرًا إلى أن الحوار والتعاون بين تركيا ومصر يمكن أن يساعد في الدفع نحو وقف العدوان، وإيجاد حل فعال ودائم وعادل للقضية الفلسطينية.

دعم التعاون بين مصر وتركيا

وأشار «رزق» إلى أن التعاون بين مصر وتركيا سيكون لها ثماره الكبرى، ليس فقط على المستوى الأمني والسياسي، وإنما أيضًا على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين البلدين، لافتًا إلى أهمية تنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى والعمل على تطوير الاقتصاد وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وفتح آفاق جديدة من التعاون بين المستثمرين من خلال إنشاء أسواق متبادلة بما يخدم مصالح البلدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أردوغان تركيا مصر وتركيا الشعب الجمهوري بین البلدین التعاون بین

إقرأ أيضاً:

الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد

بغداد اليوم -  


 

 

التقينا صباح اليوم سعادة السفير التركي الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان وتمنينا لسعادته النجاح بمهام عمله في العراق، فيما أكدنا على علاقات الأخوة والصداقة التي تربط بين البلدين .

بيّنا أن العراق وتركيا  جاران يتمتعان بإرث حضاري كبير مما يؤكد أهمية التكامل فيما بينهما   واستثمار زيارة الرئيس أردوغان الأخيرة إلى العراق لإيجاد حلول لأزمة المياه ، فيما أعربنا عن رغبة العراق بزيادة الإطلاقات المائية لحاجته الماسة للمياه .

عن طريق التنمية قلنا أنه مشروع مهم ويخلق فرص كثيرة للعراقيين على طول الخط، وهناك جدية واضحة من الحكومة العراقية في إنجازه، وشددنا على مواجهة التحديات الأمنية التي تواجه بلدينا مع ضرورة الاحترام الكامل لسيادة العراق على أراضيه، وأن يكون هناك تنسيق أمني مشترك بين الجانبين .

جددنا التأكيد على أن الحرب على غزة حرب ظالمة وجريمة إبادة جماعية، ودعونا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه مايجري من هتك للحرمات والقوانين والأعراف الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • «الشعب الجمهوري»: التوسع في البنوك المتخصصة لدعم قطاعي الصناعة والزراعة
  • متحدث «الشعب الجمهوري»: التحديات تتطلب من الحكومة خطة عمل غير مسبوقة
  • أمين «الشعب الجمهوري»: التكامل بين الحكومة والبرلمان ضروري لخدمة المواطن
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • متخصص في الشأن السوداني: قمة القاهرة نقطة فارقة في مسار حل الأزمة
  • خبير عسكري: تحول بعمليات المقاومة والاحتلال يغوص أكثر في وحل الاستنزاف
  • الحكيم يبلغ السفير التركي الجديد: حرب غزة ظالمة ويجب استثمار زيارة أردوغان إلى بغداد
  • ضمن برنامج تحقيق الأمن الغذائي.. وصول أول شحنة ماشية من الصومال لمصر
  • الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة
  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا