قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصرية التركية ستشهد تطورات جديدة خلال الفترة المقبلة، وذلك بفضل مباحثات الرئيسين عبد الفتاح السيسى، ورجب طيب أردوغان، خلال الآونة الاخيرة والتى تستهدف تنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى بجملة من المصالح المشتركة المباشرة التي يمكن أن يساهم التعاون المصري التركي في تعزيزها.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أفادت بأن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا وصل إلى 6.6 مليار دولار خلال عام 2023، وبعد الزيارة الرسمية للرئيس التركي للقاهرة هناك تطلعات بوصول حجم التبادل بين البلدين إلى 20 مليار دولار سنويا، خاصة وأن أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى تركيا خلال  هذه الفترة وقود وزيوت معدنية و أسمدة ، وحديد وصلب وملابس جاهزة، و استوردت آلات وأجهزة كهربائية  ب و منتجات كيماوية غير عضوية  إلى جانب ورق ومصنوعات من عجائن الورق، وهذا يؤكد حجم التبادل التجارى بين البلدين.
وأشار الديب، إلى أن الزيارة التاريخية للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، للقاهرة تاتى فى وقت شديد الأهمية والدقة،  وتأكيد على أن مصر تفتح حقبة جديدة فى العلاقات والتعاون بين مصر وتركيا فى مختلف المجالات، وتأكيد على نجاح الجهود المصرية فى المنطقة، وتتويجا للجهود المصرية التركية المشتركة للارتقاء بمستوى العلاقات.

وأكد الديب، ان مصر تتوسع خلال الفترة الاخيرة فى استثماراتها بشكل كبير، وهناك طفرة كبيرة فى المشروعات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، وهذا يعنى نجاح الجهود المبذولة والتى تستهدف سرعة الخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النائب إبراهيم الديب عضو مجلس النواب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العلاقات المصرية التركية

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يزف بشرى سارة عن ملف التصالح في مخالفات البناء

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن ملف التصالح من الملفات المهمة، وذلك لأنه يهم المواطن والدولة وستشهد الفترة القادمة تسهيل وتيسير في الإجراءات بالنسبة للمواطنين.

وأضاف محافظ القاهرة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، أن قانون التصالح الجديد بمثابة هدية للدولة والمواطن لان المواطن يرغب في تصحيح الأوضاع والدولة تحرص على الحفاظ على الثروة العقارية وسوف يكون هناك تنسيق مع رؤساء الأحياء للتيسير في الإجراءات أمام المواطنين.

وأضاف محافظ القاهرة أن هناك بعض المشاكل فى تطبيق القانون و لكن الفترة القادمة سنعمل على حلها لاطمئنان المواطنين المالكين أو المستأجرين.

لن نسمح بأي تجاوزات في البناء خلال الفترة القادمة 

وأكد محافظ القاهرة انه لن يسمح بأي تجاوزات في البناء وسيكون التعامل معها بمنتهى الحزم خاصة أن الدولة بذلت جهدا كبيرا في القضاء على العشوائيات، ويجب للحفاظ على ما تم تحقيقه من نجاحات في هذا الملف .

وقال محافظ القاهرة، إن رؤية المحافظة خلال الفترة المقبلة هي وضع التواصل مع المواطنين على رأس أولوياتها، وهذا سيحدث من خلال عقد لقاءت مع الموطنين وايضًا من خلال غرف العمليات و رؤساء الاحياء وسيكون هناك توجيهات لرؤساء الاحياء بالعمل على حل مشاكل المواطنين.

وتابع محافظ القاهرة قائلا:" خدمة الوطن والمواطن شرف لي، وسنسأل امام الله عن هذا المكان وخدمتنا للمواطنين وحل مشاكلهم لذلك الفترة القادمة ستكون رؤيتنا هي التواصل المباشر مع المواطنين بشكل أساسي وسألتقي بالمواطنين لحل مشاكلهم".

يذكر أن الدكتور إبراهيم صابر، قد أدى  اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر الرئاسة في حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، خلفا للواء خالد عبد العال، وتنشر بوابة الوفد السيرة الذاتية لمحافظ القاهرة الجديد.

تدرج الدكتور إبراهيم صابر، في المناصب، حيث عمل كمدير الشئون القانونية بحي المعادي عام 1999، وشغل مناصب سكرتير أحياء المعادي ودار السلام ، ثم شغل منصب رئيس حي طرة عام 2008، ثم رئيس حي المعادي عام 2013، وبعدها رئيس حي دار السلام و رئيس حي مصر الجديدة بين 2016 و2018، حتى تولى منصب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية.

السيرة الذاتية

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1986 والدراسات العليا في الإدارة العامة من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية لمدة عامين 2004 ، حاصل على ماجستير في الإدارة العامة والمحلية من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية 2013 عن رسالة "دور الجمعيات الأهلية في تطوير المناطق العشوائية بالتطبيق على منطقة زينهم بمحافظة القاهرة، حاصل على شهادة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية عن رسالة دكتوراه بعنوان "التقويم البيئي والاقتصادي لمشروعات الشبكة القومية للطرق بمحافظات القاهرة الكبري وكلية الدراسات والعلوم البئية جامعة عين شمس 2022 .

ساهم الدكتور إبراهيم صابر في عمليات لإزالة الواقعة بشرق القاهرة في عزبة الهجانة وشرق مدينة نصر، كما كان له دور بارز في تطويرات حي مصر الجديدة والكربة شرق محافظة القاهرة.

وأكد في حوار سابق لـ"للوفد" أن تطوير أحياء شرق القاهرة كان أمرا هاما من اجل مصلحة المواطن حتى لا تتحول شوار شرق القاهرة وخاصة مصر الجديدة إلى جراج كبير للسيارات وكانت  ستُصاب بشلل مروري، مشيرا إلى أن ما حدث من تطوير بفضل توجيهات وتكليفات  الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي كان حريص على المتابعة المستمر للمشروعات وعمليات التطوير وأدق التفاصيل كل هذا ساهم في أنقذ منطقة شرق القاهرة من هذا المسير.

وأضاف أن كل ما حدث من إنجازات بسبب إرادة سياسية وجميع القرارات التي تم إصدارها في خلال التطوير كانت مدروسة بشكل جيد وكان هناك تخطيط مسبق و القرار الذي يصدر لا رجعة فيه وبعد تنفيذ هذا التطوير وجدنا استحسان كبيرًا من المواطنين بشرق القاهرة.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ماذا قال الخبراء عن إبرام صفقة جديدة بالساحل الشمالي باستثمارات تريليون جنيه؟
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • محافظ القاهرة يزف بشرى سارة عن ملف التصالح في مخالفات البناء
  • مسعود بارزاني يناقش العلاقات الثنائية مع سفيري إيران وتركيا في بغداد
  • مدبولي: توفير 1.2 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء خلال الفترة المقبلة
  • قريبًا.. افتتاح عدد من الحدائق بمحافظة القاهرة لزيادة المسطحات الخضراء
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء