الجزيرة:
2024-07-05@12:50:49 GMT

‫ما هي متلازمة مولينغراخت؟

تاريخ النشر: 14th, February 2024 GMT

‫ما هي متلازمة مولينغراخت؟

قالت جمعية مساعدة مرضى الكبد الألمانية ‫إن متلازمة "مولينغراخت" هي اضطراب كبدي وراثي ‫يحدث عندما ينقل كلا الوالدين جينا معدلا إلى الطفل، مشيرة إلى ‫أنه تمت تسمية هذه المتلازمة على اسم الطبيب الدانماركي إينار ‫مولينغراخت، وهو أحد العلماء الذين شاركوا في اكتشاف هذا المرض.

‫وأوضحت الجمعية أنه في حالة الإصابة بهذه المتلازمة يقوم الجسم بتفكيك ‫صبغة "البيليروبين" الصفراء بشكل أبطأ من المعتاد، علما بأن البيليروبين ‫هو نتاج تحلل صبغة الدم الحمراء "الهيموغلوبين" الموجودة في خلايا الدم ‫الحمراء.

أعراض متلازمة مولينغراخت

‫وأضافت الجمعية أن أعراض متلازمة مولينغراخت تتمثل في تغير لون بياض ‫العين والجلد إلى اللون الأصفر والحكة، بالإضافة إلى آلام البطن ‫والغثيان والتعب والخمول.

‫وتتسبب بعض العوامل في حدوث نوبة المرض، مثل قلة السوائل والصيام والجوع ‫لفترات طويلة وقلة النوم والتوتر النفسي والحيض وبعض الأدوية، بالإضافة ‫إلى التدخين.

مخاطر متلازمة مولينغراخت

‫يرتفع لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة مولينغراخت خطر الإصابة بحصوات ‫معينة في المرارة (حصوات البيليروبين)، كما أن تفكيك الجسم بعض الأدوية ‫يتم لديهم بشكل أبطأ.

‫وأشارت الجمعية إلى أنه يمكن تشخيص متلازمة مولينغراخت من خلال التحليل ‫الجيني الجزيئي، حيث تكون قيمة البيليروبين في الدم هي الوحيدة
‫المرتفعة، في حين تكون قيم الدم الأخرى ضمن المعدل الطبيعي.

علاج متلازمة مولينغراخت

‫‫وعن العلاج، أوضحت جمعية مساعدة مرضى الكبد الألمانية أن متلازمة مولينغراخت لا يمكن الشفاء منها، ‫لأنها خلل جيني، كما لا توجد أدوية مخصصة لها، ولكن يمكن علاج أعراضها ‫فقط لتخفيف حدة المتاعب.

‫وشددت الجمعية على ضرورة توخي الحذر مع الباراسيتامول، نظرا لأن معالجة ‫الباراسيتامول تتم من خلال عمليات استقلابية مشابهة للبيليروبين، لذا لا ‫يجوز تناوله إلا بعد مراجعة الطبيب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف

قال الدكتور عماد البنا المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة بني سويف ونقيب الأطباء أن بنك الدم استقبل أكثر من 7000 متبرع بالدم خلال النصف الأول من عام 2024.

وأوضح عماد البنا أن وحدة بنك الدم من أهم الوحدات الموجودة بالمستشفى نظرا للعد الكبير من المرضى المترددين على المستشفى والذين تقرر لهم إجراء عمليات جراحية حيث قامت المستشفى بتطوير وحدة بنك الدم وإمداده بالأجهزة الحديثة والمستلزمات اللازمة لسرعة إجراء التحاليل اللازمة للمرضى والمتبرعين حيث تم استقبال أكثر من 7000 متبرع وصرف أكثر من 6700 كيس دم و5200 كيس بلازما للمرضى خلال النصف الأول من عام 2024.

وتابع مدير المستشفيات ان هناك تطوراً ملحوظاً شهده بنك الدم بمستشفيات جامعة بني سويف في الفترة الأخيرة نتيجة ميكنة كافة التعاملات بداية من مرحلة أخذ العينات، ثم التسجيل على البرنامج باستخدام الباركود لضمان أمان العينة وجودتها وسهولة الوصول إليها في حالات الطوارئ خاصة في حالة الفصائل النادرة، والدقة من خلال تسجيل البيانات الشخصية والطبية للمتبرعين، وإجراء التحاليل الخاصة بهم للاستفادة بها عند تكرار التبرع أو استلام دم لنفس المريض.

مشيرا إلى أن جهاز الفيروسات الاتوماتيكي وهو الجهاز المعتمد دوليا في بنك الدم ساعد بصورة كبيرة من حيث عدد الاختبارات اليومية من تحليل الفيروسات الخاصة بأكياس الدم وسرعة النتائج بالإضافة إلي الدقة في العمل

وأن بنك الدم يقوم بتغطية احتياجات محافظة بني سويف من أكياس الدم والبلازما وخصوصا مستشفيات جامعة بني سويف، وتغطية جميع حالات الطوارئ لتوفير العناء علي مرضي المحافظة والمحافظات المجاورة للفصائل النادرة.

مقالات مشابهة

  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول
  • الأطعمة الدهنية في الحرارة تسبب التعب.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • أكثر من 7 آلاف متبرع ومتبرعة بالدم بمستشفيات الجامعة بنى سويف
  • هذه علامات ارتفاع سكر الدم فى الأجواء الحارة
  • هل يمكن أن تكون كامالا هاريس البديل الأرجح لبايدن؟
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • 5 أعرض مهمة تحذر من نقص السكر في الدم.. تعرف عليها
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه