وسط الجدل الذي تشهده الولايات المتحدة حول الحالة الصحية للرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقدرته على مواصلة أداء مهامه الرئاسية، دعا المدعي العام لولاية فرجينيا الغربية، باتريك موريسي، إلى تفعيل مواد الدستور، التي تقضي بعزل الرئيس «بايدن» من منصبه على الفور، في أعقاب تقارير رسمية أثبتت عدم قدرته على القيام بمهام منصبه.

وذكرت تقارير إعلامية أمريكية، اليوم الأربعاء، أن المدعي العام لولاية فرجينيا الغربية، الذي ينتمي للحزب الجمهوري، وجه طلباً رسمياً إلى كاميلا هاريس، نائبة الرئيس الديمقراطي، طالباً تفعيل التعديل الـ25 من دستور الولايات المتحدة الأمريكية.

المدعي العام لولاية فرجينيا يطالب بعزل «بايدن»

ذكر «موريسي» أنه من الضروري عزل الرئيس الأمريكي من منصبه، حتى لا يستمر في وضع أمريكا بموقف محرج أمام العالم، مستشهداً بتقرير المستشار الخاص، روبرت هور، الذي أشار فيه إلى تنازله عن القضية المقامة ضد «بايدن»، لمدة أكثر من 5 أشهر، بتهمة سوء التعامل مع الوثائق السرية، بسبب قدراته العقلية المحدودة، وذاكرته الضعيفة، نظراً لتفدمه في العمر.

وبحسب ما أورد موقع «FOX News»، فقد شدد «موريسي» على أهمية تفعيل التعديل الدستوري في أقرب وقت ممكن، وأضاف أنه «من المخزي أن يقف المواطنون الأمريكيون وهم يشاهدون رئيسهم يعاني من تدهور إدراكي عميق، وهو ما قد يؤدي إلى عواقب خطيرة مستقبلاً، لذا فإنه من المهم تفعيل صلاحيات المادة 4 من التعديل الـ25 في دستور الولايات المتحدة الأمريكية، للإعلان عن أن بايدن ليس لديه القدرة الصحية على ممارسة واجبات السلطة».

لم يكن المدعي العام لولاية فرجينيا الغربية وحده الذي يدعو إلى إقالة «بايدن» من منصبه، حيث سبقه مسؤولون ومشرعون منتخبون آخرون، غالبيتهم من الحزب الجمهوري، طالبوا بتفعيل التعديل الـ25 من دستور الولايات المتحدة، بعد نشر تقرير «هور»، بما في ذلك السيناتور الجمهوري عن ولاية ميسوري، جوش هاولي، والنائب كلوديا تيني، الجمهوري عن ولاية يورك، والنائب جاي ريشنتالر، الجمهوري عن ولاية ميسوري.

ما هي صلاحيات المادة 4 من التعديل الـ25 في الدستور الأمريكي؟

1- عند وفاة الرئيس أو استقالته أو عزله من منصبه، يتولى نائب الرئيس منصب الرئاسة بدلاً منه.

2- يسمح للرئيس بنقل واجباته مؤقتًا إلى نائب الرئيس.

3- في حالة اعترض رئيس الدولة على القرار بشأن نقل مهامه إلى نائبه، فإن الأزمة ترفع إلى الكونجرس لتقديم الحل المناسب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الولايات المتحدة أمريكا الولایات المتحدة من منصبه

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبو مازن"، إنه لا بد للمجتمع الدولي أن يتدخل فورا لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان، وفقًا لفضائية "القاهرة الإخبارية".

وتابع في كلمته في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي تحت شعار: "الدبلوماسية الرياضية"، اليوم الخميس، في العاصمة القطرية الدوحة، أن دولة فلسطين تسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، وفي الضفة الغربية والقدس، وصولا إلى إنهاء الاحتلال بالكامل من أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أن السلام والتسامح لا يمكن أن يتعايشا مع الاحتلال، وحرب الإبادة، والتمييز العنصري، والتطهير العرقي، والقهر والظلم، ومنع الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته إلى الحرية والاستقلال، والعدوان على الشعب اللبناني الشقيق، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سنرد فوراً بحال استأنفت أمريكا تجاربها النووية
  • المدعي العام لمدينة نيويورك: قضية الرشوة التركية لـ إريك آدمز لها علاقة بالأمن القومي الأمريكي
  • بايدن يدعو إسرائيل للتفكير ببدائل لاستهداف منشآت إيران النفطية
  • ‏بايدن يدعو إسرائيل إلى التفكير في بدائل عن استهداف المنشآت النفطية الإيرانية
  • بايدن يدعو إسرائيل لعدم استهداف منشآت النفط الإيرانية
  • «الشعب الجمهوري»: كلمة الرئيس السيسي في حفل طلبة الكليات العسكرية رسالة طمأنة للشعب
  • بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء “دورة التصعيد المروعة” في الشرق الأوسط
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط