أعلنت مؤسسة التعليم فوق الجميع عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، تهدف إلى حماية وتعزيز حقوق الشباب والأطفال في جميع أنحاء العالم، مع التركيز على حق التعليم في الحالات المتأثرة بالنزاعات، وتمتد هذه المبادرة عبر مناطق متنوعة، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وكولومبيا وفلسطين.


ويهدف هذا المشروع المشترك إلى تحقيق تمكين الشباب وتطوير قدرات المنظمات الشبابية في مختلف البلدان والمناطق، خصوصا تلك التي تعاني من النزاعات والمهمشة إذ يتمحور الاهتمام الرئيسي حول حماية حق التعليم وتعزيزه، باعتباره عنصرا ضروريا لتحسين رفاهية الشباب وتوسيع آفاقهم المستقبلية في الظروف الصعبة.
وأكدت المؤسسة أنه في المرحلة الأولى من المشروع، تم تأسيس مجلس استشاري للشباب مكون من 10 أعضاء من مناطق مختلفة لقيادة سلسلة من المشاورات عبر الإنترنت مع شباب من عدة دول بما في ذلك أوزبكستان وغواتيمالا ودول أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (شمال وغرب وشرق وجنوب إفريقيا)، حيث أسفرت هذه العملية عن تطوير مسودة لمجموعة الأدوات.
وأضاف أنه تم إنشاء صفحة على شبكة الإنترنت مخصصة للمشروع، مع نشر قصص على موقع المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حيث شارك المجلس الاستشاري للشباب في معرض رفيع المستوى، وحدث رفيع المستوى في باريس بمناسبة اليوم الدولي الثالث لحماية التعليم من الهجمات، والذي استضاف أيضا حوارا للشباب لمناقشة تجاربهم وعملهم كناشطين شباب.
وأوضحت أن المرحلة التالية من المشروع تركز بشكل كبير على الريادة الفكرية العالمية ومناصرة قضايا الشباب من خلال إنشاء أكاديمية حقوق الشباب، وستجمع هذه المبادرة الجديدة القادة الشباب من جميع أنحاء العالم للمشاركة في حوارات ومناظرات وجهود توعوية، مقدمة لهم منصة للتعبير عن حقوقهم الإنسانية والدفاع عنها.
كما سيتم اختيار مجموعة جديدة من القادة الشباب لتشكيل المجلس الاستشاري الثاني للشباب التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بناء على نجاح المجلس الاستشاري الأول للشباب، الذي تأسس في سبتمبر 2021، وضم 10 شباب من مناطق مختلفة، وستلعب المجموعة الجديدة دورا رئيسيا في تنفيذ نظام تمكين الشباب.
وقام المجلس الاستشاري للشباب بتصميم وقيادة سلسلة من المشاورات المؤثرة عبر الإنترنت مع الشباب في جميع أنحاء العالم، مما ساهم بشكل كبير في تطوير مجموعة أدوات حقوق الإنسان، تم إطلاقها في سبتمبر 2023 تحت عنوان "نعم: نظام تمكين الشباب"، وهي متاحة باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية.
كما تم تطوير منصة إلكترونية خصيصا لهذا المشروع، لتصبح المركز الأساسي لجميع المعلومات والتحديثات ذات الصلة، فضلا عن نشر قصص مؤثرة على شبكة الإنترنت على الموقع الإلكتروني للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، لتسليط الضوء على الجهود المشتركة بين مؤسسة التعليم فوق الجميع والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمجلس الاستشاري للشباب، مما يعكس التزاماتهم المشتركة تجاه تعزيز حقوق الشباب ودعمهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مؤسسة التعليم فوق الجميع حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

مجلس جهة مراكش يصادق على مشاريع تعزيز التنمية الاقتصادية والإستثمار

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

صادق مجلس جهة مراكش آسفي، أمس، على عدد من المشاريع التنموية والإتفاقيات لتعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار بالجهة.

وانعقدت أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة مراكش آسفي، برئاسة سمير كودار، رئيس مجلس الجهة، وبحضور فريد شوراق والي الجهة، والسادة عمال أقاليم الجهة.

وفي مستهل أعمال هذه الدورة ووفقًا للمادة 110 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، قدم رئيس جهة مراكش آسفي تقريرًا مفصلًا عن أنشطة المجلس، كما تم إبلاغ مجلس الجهة والحضور بأن المجلس لم يتلق أي دعوى قضائية ضده، استنادًا إلى أحكام المادة 238 من القانون التنظيمي للجهات، بعد ذلك تم إطلاع المجلس على تحديثات سجل المحتويات الخاص بالأملاك العقارية لجهة مراكش آسفي لعام 2024، كما تم عرض حصيلة تقدم تنفيذ برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش أسفي 2022-2027 الممول من طرف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

هذا وقد تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال والتي بلغت 30 نقطة، همت مشاريع هيكلية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاستثمار بالجهة. وفي مقدمتها مشروع اتفاقية الشراكة من أجل تفعيل برنامج “التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع ودعم التعاونيات بجهة مراكش أسفي”، بغلاف مالي يقدر ب20 مليون درهم، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء سوق أسبوعي جديد بإقليم شيشاوة، فضلا عن مشروع اتفاقية شراكة خاصة بإنجاز وتهيئة الغابة الحضرية بمدينة الصويرة 2024 2026.

ومن أجل تعزيز الاستثمار بإقليم الصويرة، صادق المجلس على اتفاقية شراكة من أجل إنجاز أشغال تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية دوار العرب بغلاف مالي ناهز 40 مليون درهم.

كما شهدت هذه الدورة المصادقة على ملاحق تعديلية لعدد من الاتفاقيات همت على الخصوص اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل وتهيئة المراكز الصحية بجهة مراكش أسفي، وكذا مشروع تعديل كل من النظام الأساسي وميثاق المساهمين الخاص بشركة التنمية المحلية “مراكش بهجة” والذي يهم مساهمة شركة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في رأسمال الشركة عوض مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشاريع السدود الصغيرة والبحيرات على مستوى جهة مراكش أسفي.

وبهدف تعزيز التعاون اللامركزي، صادق المجلس أيضا على اتفاقية شراكة بين جهة مراكش أسفي ومقاطعة ماكويني “Makueni” الكينية، والتي تهم تبادل الخبرات في مجال الإدارة الترابية والتخطيط الاستراتيجي وكذا التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويشار إلى أن الدورة العادية لشهر يوليوز لمجلس جهة مراكش آسفي شهدت قراءة الفاتحة على روح الأميرة لالة لطيفة رحمة الله عليها.

مقالات مشابهة

  • السفير علي أحمد: “لجنة التحقيق المعنية بسورية” منفصلة عن الواقع ومنهجيتها واستنتاجاتها تتناقض مع المنظور المهني
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز
  • توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم
  • مجلس جهة مراكش يصادق على مشاريع تعزيز التنمية الاقتصادية والإستثمار
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • «التخطيط» تتابع نتائج البرنامج التدريبي حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • التخطيط تكرم كوادر ورشة استراتيجية حقوق الإنسان
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء