قال سورين توفت الرئيس التنفيذي لمجموعة الخط الملاحي "MSC" أن الوضع الراهن في منطقة البحر الأحمر أصبح معقدا للغاية ويفرض مزيدا من المخاوف الأمنية حول سلامة الطواقم والبحارة والسفن العابرة في ظل تعرض بعض السفن التابعة للمجموعة لبعض الهجمات خلال عبورها من باب المندب.

وأكد خلال لقاءه بالفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس عبر تقنية الفيديو كونفرانس استعداد المجموعة للعودة مرة أخرى للعبور من قناة السويس فور استقرار الأوضاع الأمنية في منطقة البحر الأحمر وباب المندب.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة “MSC” عن تقديره للتنسيق المشترك مع هيئة قناة السويس في محاولة لتخطي التحديات التي يفرضها الوضع الراهن في منطقة البحر الأحمر والذي ينعكس سلبا على سلاسل الإمداد العالمية في ظل تأخر وصول البضائع والسلع نتيجة زيادة فترات الإبحار.

وشدد سورين توفت على حرص مجموعة "MSC" على تعزيز التعاون مع الدولة المصرية وقناة السويس خلال الفترة المقبلة، مشيرا في هذا الصدد إلى اعتزام المجموعة ضخ مزيد من الاستثمارات في المشروعات اللوجيستية الواعدة.

وحضر الاجتماع  رافاييل بورزيو مدير شبكة العمليات بالمجموعة، وطارق فهمي رئيس مجلس إدارة مجموعة MSC في مصر، وتناول الاجتماع بحث تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ومراجعة سياسات إبحار الخط الملاحي "MSC" في قناة السويس.

وأكد الفريق أسامة ربيع حرص هيئة قناة السويس على التشاور المستمر مع عملائها والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة التي تفرض مزيدا من التحديات على حركة التجارة العابرة للقناة وسلاسل الإمداد العالمية.

وأوضح رئيس الهيئة أن التعاون الثنائي بين هيئة قناة السويس والخط الملاحي "MSC" يعد نموذجا ناجحا للعلاقات الاستراتيجية الممتدة، معربا عن تفهمه للمخاوف الأمنية لدى المجموعة التي تؤثر على سياسات الإبحار في قناة السويس، مبديا استعداده الدائم للتعاون وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة التي تشهد العديد من التحديات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس البحر الأحمر مضيق باب المندب الحوثيين فی منطقة البحر الأحمر هیئة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)

قال السفير إيهاب مصطفى عوض، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، إن الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي من بين مناطق أخرى تمس على نحو مباشر مصالح الأمن القومي والمصالح الإستراتيجية للأمن القومي المصري.

دبلوماسي سابق: تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم بنود الموازنة العامة للدولة (فيديو) دبلوماسي سابق يكشف دلالات زيارة رئيس أذربيجان لمصر (فيديو)

وأضاف "عوض" خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء: "من أهم المحددات الطبيعة المركبة للصراعات والتطورات والتدخلات الخارجية الدولية والإقليمية والبيئة الجيوسياسية العالمية بصفة عامة التي تتسم حاليا بالاستقطاب الشديد بين المعسكرين الغربي والشرقي".

تطورات منطقة القرن الإفريقي 

وتابع كل هذه العوامل تؤثر على طبيعة التحرك الدبلوماسي المصري في مناطق تمس مصالحها الإستراتيجية  على نحو مباشر، وفي مقدمتها القرن الأفريقي".

وأشار إلى أن التطورات الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي هامة وخطيرة، فهناك البعد الخاص بتهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر وآثارها المباشرة على حرية الملاحة التي تعتبر من أهم ثوابت السياسة الخارجية المصرية ومن أهم المبادئ التي تستند إليها التحركات المصرية الدبلوماسية تاريخيا.

تهديد الملاحة بالبحر الأحمر

واستطرد "تهديد حرية الملاحة في البحر الأحمر يؤثر على قناة السويس، وهو ما يمثل تهديدا مباشرا للمصالح المصرية، وهذا الأمر يعد أحد الملامح المستجدة في الطبيعة المركبة للصراعات في منطقة القرن الأفريقي".

وأردف "هناك أيضا تحركات لبعض القوى الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي مزعزعة للاستقرار في المنطقة كإعلان إثيوبيا مؤخرا عن توقيع مذكرة تفاهم مع ما يسمى بإقليم أرض الصومال، وما اعتبرناه واعتبره المجتمع الدولي تهديد لسلامة ووحدة وسيادة الصومال التي تربطها بمصر علاقات تاريخية وإستراتيجية ومتنامية".

 

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • طلاب الكلية المصرية الصينية بجامعة قناة السويس في زيارة لشركة Lenovo ببكين
  • رئيس قناة السويس والهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة "انتيبوليوشن إيجيبت
  • شراكة لإدارة المخلفات وتأدية الخدمات بالمدخل الشمالي لقناة السويس
  • الفريق أسامة ربيع: نشهد نقلة نوعية في جمع المخلفات البحرية بطريقة آمنة
  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • هيئة بريطانية تتلقى بلاغاً عن حادث قرب ميناء المخا اليمني