يتم تسويق الماس المنتج في المختبرات وفق تبني ادعاءات مفادها أنه يعتمد في تصنيعه وصقله على تقنيات وآلات تعمل بالطاقة المتجددة. ولكن عديد المصنعين لا يلتزمون بما يقولونه، أو أنهم لا يجيبون بوضوح عن مصادر الطاقة التي يستخدمونها، فتصنيع هذه الحجارة الكريمة يتطلب كثيرا من الطاقة الكهربائية.

اعلان

الماس المنتج في المختبرات من حيث التركيبة الكيميائية هو مثل الماس الطبيعي المستخرج من الأرض، ولكن تكلفته لا تمثل سوى جزء صغير من السعر.

ويعارض محبو الماس المستخرج من المناجم الحملات التسويقية للماس الاصطناعي، قائلين إن الماس الطبيعي يحتفظ بقيمته بشكل أفضل ولفترة أطول، وهو أكثر ندرة ما يجعله أكثر خصوصية. 

حصلت مبيعات الماس المنتج في المختبرات في الولايات المتحدة على حصة سوقية قدرها 10% من إجمالي مبيعات مجوهرات الماس، وقفزت مبيعاته العام الماضي إ‘لى نحو 16% مقارنة بعام 2022. وتمثل تكلفة الماس الاصطناعي جزءا صغيرا مقارنة بتكلفة الماس الذي تَشكَّل على مدى آلاف السنين طبيعيًّا تحت الأرض.

في متجر "باريو نيل" للمجموهرات في فيلادلفيا، تصنع الماسات باستخدام الطاقة المتجددة أو بتقنية احتجاز الكربون أو محايدة الكربون، بحسب طبيعة الاعتماد الذي يشتريه المصنعون.

توجد العديد من الشركات المصنعة في الهند، حيث يُوَفَّرُ 75% من الكهرباء من حرق الفحم، ويروج المصنعون لعبارات تحمل كلمة "مستدام" و"صديق للبيئة" على صفحاتهم الإلكترونية، ولكنهم لا ينشرون تقارير الأثر البيئي الخاصة بهم، ولا يتم التصديق عليها من أطراف ثالثة. 

في المقابل يتوسع استخدام الطاقة الشمسية في الهند بسرعة، وهناك شركات مثل "غريلاب دايموند" تستخدم الطاقة المتجددة في عملية التصنيع، كما تعتبر الصين دولة رئيسية أخرى في تصنيع الماس ونصف الكهرباء فيها متأت من الفحم الحجري عام 2023. أما في الولايات المتحدة فتقول شركة "فريه" إن السبك هو عديم الانبعاثات في ويناتشي في واشنطن، إذ يعتمد على الطاقة الكهرومائية من نهر كولومبيا.

عرض "الماسة اللغز" أمام الجمهور في دبي لأول مرة قبل بيعهادراسة: الماس الأزرق قد يكون أعمق أسرار الأرض دراسة: ما سرّ ندرة الألماس الوردي؟

يتم تصنيع الماس على مدار أسابيع عدة، عن طريق تعريض الكربون لضغط عال ودرجة حرارة عالية، تحاكي الظروف الطبيعية التي يتكون منها الماس تحت سطح الأرض.

وجدت هذه التكنولوجيا منذ خمسيات القرن الماضي، وكان الماس يستخدم غالبا في صناعات مثل قطع الحجارة والتعدين وأدوات طب الأسنان، وبمرور الوقت انخفضت تكلفة الإنتاج بتطور التكنولوجيا، ما مكن المصنعين من اختيار الحجم والجودة، وأصبح من الصعب على نحو متزايد اكتشاف الاختلافات بين الماسة الحقيقية والماسة الاصطناعية، إلا عن طريق استخدام الليزر لتحديد العلامات في البنية الذرية. ويستغرق تكوين الماس الطبيعي مليارات السنين وهو نادر، ما يجعل سعره أكثر استقرارا. 

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الفخامة والاستدامة: كيف يتحول منتجع البحر الأحمر إلى وجهة يتردد عليها السياح ما القادم فيما يتعلق بصناعة الطيران رئيس طيران الأمارات حول الاستدامة والشرق الأوسط لماذا بدأت الاستدامة تؤثر على مستقبل الابتكار التكنولوجي؟ حماية البيئة طاقة متجددة صناعة أحجار كريمة تجارة تجزئة منجم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| قصف إسرائيلي "واسع النطاق" على لبنان ردًا على استهداف حزب الله لعمق الشمال الإسرائيلي يعرض الآن Next مقتل جندية إسرائيلية وإصابة 8 عسكريين في هجوم صاروخي هو الأشد لحزب الله على شمال إسرائيل يعرض الآن Next القوات الأوكرانية تغرق سفينة إنزال روسية في البحر الأسود يعرض الآن Next مقاتلات أمريكية تقلع من حاملة الطائرات أيزنهاور في البحر الأحمر لضرب مواقع في اليمن يعرض الآن Next عشرات الركاب يفقدون حياتهم خلال غرق قارب في الكونغو إثر اصطدامه بآخر اعلانالاكثر قراءة قصف إسرائيلي يقتل 3 محتجزين في غزة بعد إعلان تل أبيب عن تحرير رهينتين وبايدن يصف نتنياهو بـ"الأحمق" ترقب لساعة الصفر لبدء الهجوم على رفح ونصر الله لإسرائيل: تهديداتكم لن تجدي نفعا والجبهة ستبقى مفتوحة طبيب فرنسي عائد من غزة يروي شهادة "كارثية" ويوجه رسالة إلى ماكرون نصرالله: الجبهة اللبنانية لن تهدأ إلا في حال توقفت الحرب على قطاع غزة وهذا واجب وطني "عدو غير متوقع".. مئات الكلاب الضالة تدخل إسرائيل وتهاجم جنود الدولة العبرية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى جرحى فلاديمير بوتين شرطة قطاع غزة حركة حماس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى جرحى My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حماية البيئة طاقة متجددة صناعة أحجار كريمة منجم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى جرحى فلاديمير بوتين شرطة قطاع غزة حركة حماس غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا طوفان الأقصى جرحى یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين؟.. هدف إسرائيل الجديد في لبنان

توقع مسؤول بالاحتلال الإسرائيلي، إنه من المرجح أن يكون هاشم صفي الدين، القيادي في حزب الله والمُرشح لخلافة حسن نصر الله، قد نجا من ضربة إسرائيلية استهدفته في وقت مبكر من صباح الجمعة، حسبما ذكرت شبكة «أكسيوس» الأمريكية.

هاشم صفي الدين

وأكد المسؤول الإسرائيلي، أن هاشم صفي الدين كان موجودًا في مخبأ عميق تحت الأرض، بينما لم يُؤكد بعد ما إذا كان قد نجا من الضربة.

ويحاول الاحتلال الإسرائيلي تكرار سيناريو اغتيال نصر الله، باستخدام عشرات الأطنان من القنابل لاستهداف هاشم صفي الدين، واخترقت القنابل مكان تواجده تحت الأرض.

وأكدت صحيفة «نيويورك تايمز» نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، أنّ الضربة وقعت في الضاحية الجنوبية لبيروت، حيث توجد العديد من مجمعات حزب الله.

من هو هاشم صفي الدين؟

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أهم المعلومات عن هاشم صفي الدين رجل حزب الله الثاني، وتأتي كالتالي:-

1- ابن خالة حسن نصرالله.

2- درس في مدينة «قم» الإيرانية.

3- تم إعداده لخلافة نصرالله منذ عام 1994.

4- كان الظل لزعيم حزب الله، يدير مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته.

5- مدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017.

6- تزوج ابنه من زينب، ابنة قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني عام 2020.

مقالات مشابهة

  • تضاعف الإنتاجية وتوفر المياه.. طلاب بهندسة المنصورة يبتكرون صوبة زراعية صديقة للبيئة
  • من هو هاشم صفي الدين؟.. هدف إسرائيل الجديد في لبنان
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • كوكب الأرض يستعد لمواجهة عاصفة مغناطيسية خلال الأسبوع الجاري
  • جوجل تضيف المزيد من الذكاء الاصطناعي في البحث
  • أكبر وحدة تخزين وإعادة تغويز عائمة في العالم.. من يملكها وأين هي الآن؟
  • إسرائيل تدرس الرد على إيران باستهداف منشآت الطاقة لديها.. فما السيناريوهات المتوقعة؟
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعرض بحر الماس ضمن فعاليات دورته الـ40
  • الذكاء الاصطناعي والتمويل في صدارة اهتمامات “أديبك 2024”
  • HONOR Magic V3: أول شاشة في العالم مصممة للحد من إجهاد العين باستخدام تقنية Defocus Display المدعومة بالذكاء الاصطناعي