أدانت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين المصريين استمرار الانتهاكات الصهيونية المتواصلة بحق الصحفيين فى قطاع غزة، والاستهداف المجرم المباشر لهم، الذى كان آخره أول أمس باستشهاد الزميلتين الصحفيتين آلاء حسن الهمص الصحفية فى وكالة سند للأنباء، ومواقع إعلامية أخرى، وأنغام أحمد عدوان الصحفية فى قناة فبراير الليبية، وذلك جرّاء القصف، والاستهداف المتواصل من قبل الاحتلال الصهيونى لمنازل المواطنين، والصحفيين على منطقتى رفح، وجباليا.

وأدانت اللجنة استهداف مراسل قناة الجزيرة إسماعيل أبوعمر، والمصور أحمد مطر وإصابتيهما بجروح خطيرة أدت لبتر قدم إسماعيل أبوعمر، إثر استهدافهما بمسيّرة صهيونية شمالى رفح جنوب القطاع.

و أكدت اللجنة أن الغارة، التى أدت لإصابة الزميلين دليل واضح على الاستهداف المباشر للصحفيين، الذين يدفعون ثمنًا باهظًا لتغطية العدوان، ونقل الحقيقة.

وحيّت اللجنة الصحفيين الفلسطينيين فى غزة الصامدة تحت القصف، الذين انتصروا للقضية الفلسطينية بإمكانات عمل بدائية، استشهد منهم حتى الآن أكثر من 126 صحفية وصحفيًا فى جريمة هى الأبشع بحق الصحفيين فى التاريخ.

وطالبت اللجنة بفتح تحقيق دولى فى جرائم الحرب بحق الصحفيين، وملاحقة مجرمى الحرب قضائيًا، كما تناشد اللجنة كل صاحب ضمير لدعم الصحفيين المحاصرين فى غزة بتوفير وسيلة لوجيستية لتسهيل عملهم، ووسائل السلامة المهنية، وتوفير الإنترنت حتى يتمكنوا من ممارسة عملهم، ونقل صورة حقيقية لمجازر الإبادة الجماعية، التى يرتكبها الصهاينة وداعموهم.

وأكدت اللجنة كامل التضامن والتنسيق اليومى مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين لعمل كل ما يلزم فى هذا الشأن.

وطالبت كل أصحاب الضمائر الحرة للعمل لوقف الحصار، وفتح الباب أمام صحفيى العالم، وفى القلب منهم الصحفيون المصريون لدخول غزة، ومساندة الزملاء الفلسطينيين فى عملهم لنقل الحقيقة.

وحيّت اللجنة صمود الشعب الفلسطينى، وفى القلب منه مقاومته الباسلة، التى ما زالت تكبّد العدو الصهيونى خسائر يومية بأضعف الإمكانات منذ 130 يومًا من الحصار المجرم لقطاع غزة، الذى ارتقى خلاله ما يقارب 30 ألف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين

أصدرت محكمة الاستئناف بتونس، الجمعة، حكما يقضي بتمديد مدة سجن الإعلامي محمد بوغلاب إلى 8 أشهر، وذلك بعدما قضت المحكمة الابتدائية بتونس في 18 أبريل 2024، بسجنه لمدة 6 أشهر مع النفاذ، بتهمة "التشهير بموظفة رسمية".

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد أصدرت قرار إيداع بالسجن في حق بوغلاب مع عرضه أمام الدائرة الجناحية لمحاكمته، على خلفية شكوى تقدمت بها ضده امرأة تعمل بوزارة الشؤون الدينية، إثر تصريح إعلامي وتدوينة على فيسبوك منسوبة إليه.

وتعود حيثيات القضية إلى حديث لبوغلاب في برنامج إعلامي عن سفريات متعددة لموظفة بوزارة الشؤون الدينية في الحكومة "دون مبررات"، وفق قوله، ملمحاً إلى "إمكانية حصول فساد مالي وإداري".

بيان من نقابة الصحفيين

أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة، بياناً دانت فيه القرار القضائي بمنع الصحفيين من تغطية جلسة محاكمة بوغلاب.

ولفتت النقابة نظر الرأي العام، حسب نص البيان، إلى "خطورة الخرق الفادح لحق الصحفيين في الحصول على المعلومات في ملفات ذات طابع سياسي وحقوقي". 

تونس في 28 جوان 2024 نقابة الصحفيين تدعو السلطات التونسية لاحترام مبدأ علنية...

Posted by ‎النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين-Snjt‎ on Friday, June 28, 2024

وطالبت النقابة الجهات القضائية بإعادة النظر في قراراتها بمنع حضور الصحفيين في قضايا تهم الرأي العام، معتبرة "قرار منع التغطية إمعاناً في استهداف حرية الصحافة ومحاكمة الصحفيين خلف أبواب موصدة في وجه التغطية الإعلامية".

كما دعت القضاء التونسي إلى رفع ما وصفته بـ"المظلمة التي تستهدف" الإعلامي بوغلاب، معتبرة أن ما "يطال الصحفيين من أحكام سالبة للحرية هي انتكاسة لمسار الديمقراطية في تونس وتكميم للأفواه"، وفق نص البيان.

وجددت نقابة الصحفيين في ختام بيانها، رفضها لاعتماد المرسوم 54 (المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال) لتجريم الصحافة، داعية القضاء التونسي لاعتماد المرسوم 115 (المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر) دون غيره لتتبع الصحفيين في قضايا الصحافة والنشر.

يشار إلى أن عددا من الصحفيين التونسيين ملاحقون قضائيا على خلفية المرسوم الرئاسي عدد 54 لسنة 2022، الذي يواجه رفضا واسعا في الأوساط الحقوقية والسياسية في تونس.

مقالات مشابهة

  • الجهاد الإسلامي الفلسطينية تدين تصريحات بن غفير بقتل الأسرى في سجون الاحتلال
  • تمديد سجن الإعلامي التونسي محمد بوغلاب.. ونقابة الصحفيين تدين
  • مصر تدين قرار الاحتلال شرعنة خمس بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام المجتمع الإسرائيلى
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • باحث: نتنياهو يحرص على استمرار الحرب لتحسين صورته أمام مجتمعه
  • حقوق الإنسان: استمرار أمريكا في العدوان على اليمن ودعم مجازر الاحتلال في غزة يتطلب موقفاً دولياً
  • برلمانية :توجيهات الرئيس السيسي في أزمة وفاة الحجاج المصريين جاءت حاسمة
  • الاحتلال يتمادى في استهداف الأحياء السكنية ومدارس النازحين في غزة ويرتكب 3 مجازر جديدة
  • الاحتلال: قصفنا غزة بـ50 ألف قنبلة